إذا كنت تريد معرفة كيفية توثيق حساب في انستقرام Instagram، والحصول على تلك العلامة الزرقاء الجذّابة، فقد وصلت إلى المكان الصحيح؛ ففي هذا المقال، سنخبرك بكيفية التقدم بطلب للتوثيق، وهذا هو الجزء السهل، ومن ثم ما الذي ستحتاجه لتكون مؤهلًا للحصول على شارة التحقق، وهذا هو الجزء الأصعب، إذًا، لنبدأ مع الجزء السهل.

خطوات توثيق حساب في انستقرام

ما هي إلّا بضع لحظات، وستنهي تطبيق كلّ الخطوات أدناه:

  1. افتح تطبيق Instagram وانتقل إلى ملفك الشخصي.

  2. انقر فوق رمز القائمة في الزاوية العلوية اليمنى.

  3. انقر على رمز الترس (الإعدادات) أسفل الشاشة.

  4. مرر لأسفل وانقر على طلب التحقق (Request Verification).

  5. املأ الحقول

    كالاسم، الاسم الكامل، والاسم الذي تُعرف به على المنصّة (Known As)، وفئتك أو فئة حسابك (وسائل إعلام، شخصيّات مؤثرة، علامة تجارية، وما إلى ذلك)، ثم حمِّل صورة لبطاقتك الشخصية إذا كنت شخصًا فردًا، أو هوّيّة قانونية أو تجاريّة إذا كان لديك حساب Instagram for Business.

  6. اضغط على إرسال.

بعد مراجعة طلبك، سيتم إخطارك ما إذا تم قبول طلبك أو رفضه، ولكن لا تتوقع الاستجابة على الفور، إذ لا يوجد جدول زمني محدد لطول المدة التي تستغرقها العملية.

هل يعد التحقق أو توثيق حساب في انستقرام شيئًا ذا أهمّية كبيرة!؟

إنّ الشارة الزرقاء التي تحصل عليها بعد توثيق حساب في انستقرام هي علامة تظهر بجوار اسم حسابك، وتخبر الأشخاص الآخرين بأن هذا الحساب هو الوجود الحقيقي، والرسميّ لتلك الشخصية العامة، أو الشهيرة، أو العلامة التجارية.

تساعد تلك العلامة على تجنب الحسابات المزيفة، أو المنتحِلة لشخصيّة الغير، كما وتُمَكِّن من العثور بسهولة على العلامات التجارية، أو الشخصيات العامة التي يرغب المستخدمون بمتابعتها.

ما الذي أحتاج إليه من أجل توثيق حساب في انستقرام

بطبيعة الحال؛ لم يكن أحد ليرغب بالحصول على تلك العلامة الزرقاء لو كان من السهل امتلاكها بالفعل، أو في حال كانت متاحةً لكلّ أنواع الحسابات على الشبكة.

إنّ عملية التوثيق هي إجراء مُتاح فقط للحسابات التي يراها Instagram تصبّ في منحى الاهتمام العام؛ وبشكل أكثر تحديدًا، يتوجّب عليك أن تكون شخصيّةً عامّة، أو اسمًا من عالم المشاهير، أو علامة تجارية عالمية.

يجب أن تلتزم ببنود الخدمة، وإرشادات المجتمع الخاصّة بالمنصّة، وعمومًا، يشرح Instagram في الموقع الرسميّ على الانترنت الخصائص الإضافية التي يجب أن يتّصف بها حسابك:

الأصالة؛ فمن الواضح أن حسابك يجب أن يمثّلك أنت شخصيًّا، ويحمل هوّيتك التي تدّعيها؛ أيْ شخصٌ حقيقيٌ، أو نشاط تجاري مسجل، أو علامة تجارية.

التفرّد؛ إذ يمكن التحقق من حساب واحد فقط لكل شخص أو نشاط تجاري، مع استثناء الحسابات الخاصة بلغة معينة.

العموميّة؛ فإذا كنت تريد توثيق حساب في انستقرام فمن المؤكّد أنك ستتيحه للعامّة، ولن تكتفي بتعيينه كحساب خاصّ!

الاكتمال؛ أي يجب أن يكون لديك سيرة ذاتية (Bio)، مع صورة شخصيّة، ووظيفة واحدة على الأقل.

ويجب الانتباه هنا إلى إرشادات Instagram، والتي تقول بأن ملفك الشخصي يجب ألّا يحتوي على روابط للإضافة (add me) عبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

يجب أن يكون الحساب مُلاحَظًا؛ فمرة أخرى، يشدد Instagram على أن الحسابات الموَثّقَة يجب أن تمثل شخصيّة معروفة، أو شائعة في عمليات البحث، أو علامة تجارية، أو كيانًا حقيقيًّا.

عند مراجعة طلب توثيق حساب في انستقرام يبحث Instagram فيما إذا كان المستخدم مميزًا في مصادر إخبارية متعددة، مع عدم احتساب المحتوى المدفوع أو الترويجي.

ماذا لو لم تتمكن من إتمام شروط وأركان التوثيق

إذا لم تتمكن من توثيق حساب في انستقرام بنجاح، فهناك طرق أخرى للتعبير عن أصالة حسابك على Instagram، وتعزيز فرصك في إثبات ملكيّتك الحقيقيّة للحساب، ويمكنك القيام بما يلي:

  1. الترويج لحسابك عبر موقع الويب الخاص بك، ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى: سيساعد هذا التصرّف كثيرًا من الأشخاص في العثور عليك على Instagram، وسيزيل أي ارتباك حول حساباتك الرسمية. لذا قم بتضمين رابط إلى ملفك الشخصي على Instagram على قنواتك الاجتماعية الأخرى، وموقع الويب، وأي حساب آخر لك على الإنترنت.
  2. الحفاظ على جمالية واتساق العلامة التجارية: تستخدم نسبة 60٪ من العلامات التجارية على Instagram نفس الفلتر لكل مشاركة أو منشور، وفقًا لتحليل WebDam. يسمح لك استخدام نفس الفلتر مرارًا وتكرارًا بتكوين نظرة تتسق مع علامتك التجارية، والتي يجب على الأشخاص التعرف عليها من موقعك على الويب، أو منتجاتك، وقد يبدو هذا بمثابة إشارة للمستخدمين أن حسابك في Instagram هو حسابٌ شرعي.
  3. تأكد من أن اسم المستخدم في Instagram هو نفسه في قنوات التواصل الأخرى.
  4. قم بتضمين رابط لموقعك على الويب في ملفك الشخصي على Instagram: طريقة سهلة لتبيان أصالة حسابك، ولكن مرة أخرى، لا تورد رابطًا إلى شبكة أخرى!
  5. اجعل سيرتك الذاتية قوية: إذ يجب أن تعرض من أنت وماذا تعمل، وتنقل شخصيّتك الحقيقيّة للعموم، وتشمل كلمات ذات دلالة واضحة، وعلى صلة بشخصيّتك التي تدّعيها على المنصّة.
  6.  قم بإبراز صلاتك بحسابات أخرى موثَّقة: على سبيل المثال، إذا كنت تعمل لصالح علامة تجارية تم بالفعل التحقق منها على Instagram، فقم بتضمين وظيفتك وإرفقها بالحساب الخاص بالشركة على المنصّة، فهذا سوف يعزز مصداقيتك لحدّ كبير.
  7. اختر الصورة الشخصية المناسبة: إذا كنت تمثل علامة تجارية، فيجب أن تكون الصورة بطبيعة الحال هي شعار تلك الشركة، أو العلامة. مهما كانت الصورة التي تختارها، تأكد من أنها تتبع الأبعاد الموصى بها (320 × 320)، كما يجب أيضًا أن يتم توسيطها بحيث تكون واضحة وبارزة ضمن النُسُق الدائرية.
  8. قم بإعادة تقديم طلبك: إذا تم رفض التحقق في البداية، فاحرص على اتباع النصائح الواردة أعلاه لتحسين ملفك الشخصي وزيادة جمهورك، ثُمّ بمجرد إجراء التغييرات اللازمة، وتكوين، أو تقديم المزيد من معلومات وجودك على الشبكة، فليس هناك ضرر في المحاولة مرة أخرى.

في نهاية المطاف، فإن الحصول على علامة التحقّق،  وتوثيق حساب في انستقرام سيعتمد على مدى التزامك، وارتباطك باستراتيجية Instagram، فضلًا عن كونك شخصًا مُكرّسًا لمتابعيك على المنصّة.

ضع كلّ ما سبق ضمن اعتباراتك، وتحلَّ بالصبر، وقد تحصل على ما تريد!1

المراجع