من المشاكل الشائعة التي تواجه مستخدمي الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد هو بقاء صوت الاندرويد المنخفض عند سماع الموسيقى أو إجراء المكالمات بالرغم من محاولة رفع الصوت إلى أعلى مستوى، في تلك الحالة يُنصح بإجراء بعض الخطوات التي من الممكن أن تساعد في إعادة الصوت إلى وضعه الطبيعي وحل مشكلة صوت الاندرويد المنخفض دون الحاجة للاستعانة بأحد المختصين.

حل مشكلة صوت الاندرويد المنخفض عبر تعديل إعدادات صوت التطبيقات

تتيح بعض التطبيقات مثل الفيسبوك تعديل الصوت من خلال إعدادات الصوت الرئيسية، فإن كان الصوت ضعيفًا يمكن تفقّد إعدادات الصوت للتطبيق.

تفقد صوت الوسائط

إن بقي صوت الجهاز منخفضًا يجب تفقد صوت الوسائط والتأكد منه من خلال الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات settings.
  2. اضغط على خيار الأصوات والإشعارات Notification Sounds and.
  3. اضغط على خيار الصوت Volume.
  4. عليك تحريك مؤشر صوت الوسائط إلى أعلى مستوى.
  5. يمكن أن تضغط على أحد مفتاحي الصوت الجانبيين في الجهاز ثم تضغط على قائمة تعديل الصوت ليظهر لك مؤشر صوت الوسائط أيضًا.

إخراج هاتف الأندرويد من الغلاف المخصص له لحل مشكلة صوت الاندرويد المنخفض

قد تعمل بعض أنواع الحافظات المخصصة لحماية الهواتف على تخفيض صوت الجهاز أو كتمه نهائيًّا، لذلك يمكن عند إخراجه منه أن يعود الصوت لوضعه الطبيعي وهذا ما ستلاحظه مباشرةً.

إعادة تشغيل الجهاز

قد تساعدك إعادة تشغيل الجهاز في إصلاح أي مشكلةٍ تؤدي إلى إضعاف الصوت تلقائيًّا، فقط اضغط مطولًا على مفتاح الطاقة، ثم اختر إعادة تشغيل الجهاز وانتظر حتى يعمل مرةً أخرى لتتفقد الصوت.1

تحميل تطبيق خاص لحل مشكلة صوت الاندرويد المنخفض

  1. البحث في غوغل بلاي عن أحد تطبيقات الصوت أو تطبيقات الـ equalizer

    إن لم تكن إعدادات الصوت كافيةً لحل مشكلة صوت الاندرويد المنخفض يمكنك الحصول على أحد التطبيقات القادرة على تجاوز القيود الموضوعة على إمكانية تعديل منافذ إخراج الصوت في الجهاز كتطبيق Volume+  وتطبيق  Audio Manager  و Slider Widget
    من خلال تحميل برنامج تعديل DSP  مثل Viper 2 Android  من Viper Audio ، حيث يتيح الـ  Viper تحسين القيود المفروضة على تطوير إعدادات الصوت وإضافة بعض الميزات الأخرى مثل  graphic EQ  و  bass boost.

    و إليك بعض الأمثلة من تطبيقات الـ equalizer مثلًا تطبيق Equalizer Music Player Booster أو تطبيق Power amp  واللذان يتيحان تعديل تردد وحجم صوت الموسيقا في الجهاز.

  2. تحميل تطبيق الصوت والوصول إلى الإعدادات

    بعد الانتهاء من تحميل التطبيق من غوغل بلاي أو متجر تطبيقات أمازون، عليك تثبيته على الجهاز وفتحه ثم الضغط على إعدادات مكبر الصوت والتي قد تكون ضمن خيار gain، وذلك بعد قبول الشروط والأحكام المفروضة عند استخدام خيارات مختلفة لتحسين الصوت المنخفض الخارج من الجهاز من خلال الضغط على خيار إعدادات “مكبر الصوت Speaker Settings”

  3. تعديل مؤشر الصوت

    اضغط على تعديل مكبر الصوت ثم اختر الصوت الذي ترغب به، لكن يُفضَّل أن لا تنتقل إلى أعلى مستوى للصوت مباشرةً لأن ذلك قد يؤذي مكبر الصوت نفسه.
    إن زيادة تضخيم الصوت قد يجعل مستوى صوت الجهاز في أعلى درجة، لكن ذلك قد يُتلف مكبرات الصوت مع مرور الوقت.

  4. تحسين جودة ملف الصوت باستخدام الكمبيوتر

    قم بنقل ملف الصوت إلى جهاز الكمبيوتر عن طريق بطاقة تخزينٍ خارجيةٍ SD card  أو بكبل USB أو أي وسيلةٍ أخرى تتيح ذلك، حيث يمكن رفع صوت الملف وحل مشكلة صوت الاندرويد المنخفض باستخدام أحد برامج تحرير الصوت.
    مثلاً إن كان الملف المراد تعديله هو ملفٌ موسيقيٌّ عليك عندها توصيل الهاتف إلى الكمبيوتر والبحث عن الملف ضمن الهاتف وعادةً ما يكون امتداده  mp3، ثم قم بإرساله إلى محرر الصوت وهناك عليك تضخيم الملف قدر الإمكان وإعادته بعد ذلك إلى الهاتف. 2

استخدام تطبيق جديد

يمكنك عند ملاحظة انخفاض الصوت في هاتف الأندرويد تحميل تطبيقٍ جديدٍ خاص بالموسيقى بحيث يتيح مزيدًا من خيارات التحكم بالصوت، ومن أفضل تلك التطبيقات نذكر تطبيق Poweramp أو Player Pro الخاصين بنظام الأندرويد، حيث يتيحان إمكانية ضبط إعدادات الصوت من خلال ميزاتٍ إضافيةٍ.3

تنظيف مكبرات الصوت الخارجية

يمكن أن يتسبب تراكم الغبار والأوساخ عبر فتحة مكبرات الصوت الخارجية إلى إضعاف الصوت أو كتمه نهائيًّا لذلك يجب بعد تحديد مكان فتحة الصوت تنظيفها بفرشاةٍ خاصةٍ والحذر من إتلاف مكبر الصوت أثناء ذلك.4

المراجع