في أعقاب ظاهرة الاختراق التي انتشرت على Instagram، يتساءل الكثير من الناس عن كيفية حماية حساباتهم على تلك الشبكة من التعرض للقرصنة.

من المؤكد أن التعرّض للاختراق قد يُعدّ وضعًا مربكًا، ومخيفًا، خاصّة إذا كنت تمثّل نشاطًا تجاريًا يعتمد على Instagram لترويج المبيعات، أو كسب عملاء محتملين!

إذن؛ ما الذي يمكنك القيام به لحماية حسابك على Instagram؟

في المقال التالي، نحدّد لك خمس استراتيجيات مهمة للحفاظ على أمان حسابك، وكفّ أيدي القراصنة، والعابثين عنه.

اختراقات Instagram في آب 2018

في 13 آب/ أغسطس 2018، نشرت مجلّة Mashable مقالًا تفصيليًّا عن كيفية اختراق مئات من حسابات Instagram منذ بداية الشهر.

ووفقًا للمقال، كان المستخدمون في بلدان متعددة يعانون من حالة الاختراق الغريبة نفسها؛ فلقد تم تسجيل خروجهم من Instagram، وتغيير أسماء المستخدمين الخاصة، وصورهم الشخصية، وتم كذلك تغيير معلومات الاتصال المرتبطة بحساباتهم إلى عناوين بريد إلكتروني روسية (ru).

وبينما علّقت شركة Instagram بسرعة بأنها لم تلحظ زيادة في عمليات القرصنة في ذلك الشهر، فإن أي بحث سريع على Twitter عن Instagram hacked آنذاك، كان يكشف المئات من مستخدمي Instagram وهم يشكون من إغلاق حساباتهم مؤخّرًا.

دفع هذا Instagram لنشر مقال في اليوم التالي، تقرّ فيه بعمليّة الاختراق، وتقدّم النصيحة للمستخدمين المتأثرين بتلك العمليات حول كيفية استعادة حساباتهم (إذا تم اختراق حسابك، فإننا نوصي بالاطلاع على دليل Instagram في أسرع وقت ممكن).

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 1-10.jpg

في حين أننا لا نزال غير متأكدين من كيفية حدوث ذلك الاختراق، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لمراجعة أمان حسابك على Instagram، وعليه؛ إليك خمس نصائح لحماية حسابك من التعرض للقرصنة:

اختر كلمة مرور قوية

قد تبدو النصيحة الأكثر توقّعًا، والخطوة التقليدية لأي عملية تأمين، وبالطبع؛ فهي الأكثر أهمية.

إحدى الطرق الأكثر شيوعًا التي يتسلل فيها الهاكرز إلى الحسابات هي عن طريق تخمين كلمات المرور أو باستخدام كلمات المرور القديمة التي تم تحصيلها في خروقات البيانات، لذلك لا يمكن أبدًا التغاضي عن وضع كلمة مرور قوية ومعقّدة.

بينما يوصي Instagram باستخدام مجموعة من ستة أرقام وحروف وعلامات ترقيم على الأقل، يقترح معظم خبراء الأمان كلمة مرور لا يقل طولها عن 8 أحرف.

يجب عليك أيضًا تحديث كلمة مرور Instagram الخاصة بك بانتظام؛ مرة واحدة أو مرتين على الأقل في السنة وفقًا لمعظم الخبراء، قد ترغب أيضًا في استخدام مدير كلمات المرور لتتبع كلمات المرور الخاصّة بك وإدارتها.

تفعيل المصادقة الثنائية

تقدم جميع التطبيقات الرئيسية تقريبًا بعض أشكال المصادقة الثنائية (2FA)، وهذا بالطبع يشمل Instagram.

بعد تشغيل المصادقة الثنائية، وعند تسجيل الدخول إلى Instagram من جهاز غير معروف، ستتم مطالبتك بإدخال رمز أمان SMS، بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمة المرور، إذ يمكن أن يساعد هذا في إحباط أي محاولات من قِبل المتسللين لتسجيل الدخول إلى حسابك وتغيير معلومات الاتصال الخاصّة بك.

لتفعيل المصادقة الثنائية، توجه إلى ملفك الشخصي في Instagram واضغط على زر الإعدادات، ثم قم بالتمرير لأسفل، وانقر فوق المصادقة الثنائية، ثم قم بتشغيل خيار المصادقة عبر رسالة نصّية.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 2-13.jpg

إذا لم يكن لحسابك رقم هاتف مؤكد، سيُطلب منك إدخال رقم، وبمجرد إدخاله، انقر فوق زر التالي.

الآن، وعند تسجيل الدخول إلى حساب Instagram الخاص بك من جهاز غير معروف، ستتم مطالبتك بإدخال رمز الحماية الذي تتلقاه عبر رسالة SMS.

ولكن مؤخرًا، وفي ضوء الاختراق آنف الذكر، أعلنت Instagram عن نظام مصادقة أكثر قوة، يتيح لك استخدام تطبيقات مصادقة من جهات خارجية لتسجيل الدخول إلى حسابك على Instagram.

لاستخدام تطبيق تابع لجهة خارجية لتسجيل الدخول إلى حسابك على Instagram، انتقل إلى ملفك الشخصي، وانقر على رمز القائمة، وحدد الإعدادات في الجزء السفلي، ثم اختر المصادقة الثنائية.

حماية حسابك على انستغرام

بعد ذلك، اختر تطبيق مصادقة كطريقة مفضلة للمصادقة.

إذا كان لديك بالفعل تطبيق مصادقة مثبت، فسيقوم Instagram تلقائيًا بالعثور على التطبيق وإرسال رمز تسجيل دخول إليه، وستحتاج إلى نسخ الشفرة وإدخالها على Instagram، وستعمل المصادقة الثنائية تلقائيًا.

إذا لم يكن لديك تطبيق مصادقة، فانتقل إلى متجر التطبيقات أو متجر Google Play لتنزيله أولاً ثم تابع إعداد المصادقة الثنائية.

التأكد من أمان حساب البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني الخاص بك يشبه إلى حد كبير البوابة الرئيسة لحساباتك على الإنترنت، فإذا كان شخص ما لديه حق الوصول إليها، فإن لديه أيضًا إمكانية الوصول إلى كل شيء آخر استخدمته لبريدك الإلكتروني، لذا تأكد من أنه آمن، تمامًا!

لدى معظم موفري خدمات البريد الإلكتروني أنظمة سارية لمنع محاولات تسجيل الدخول غير المرغوب فيها وتقديم إجراءات الأمان مثل تشفير البريد الإلكتروني والمصادقة الثنائية، فإذا كنت تريد الحفاظ على حساب Instagram الخاص بك، فعليك التأكد من أن حساب بريدك الإلكتروني آمن بنفس القدر، بل وربّما أكثر.

إبطال وصول تطبيقات الطرف الثالث المشبوهة

واحدة من نصائح الأمان الأخيرة في Instagram هي إلغاء الوصول لأي تطبيقات مشبوهة تابعة لجهات خارجية.

هذا يعني، في الأساس، أي مواقع أو تطبيقات لا تتبع إرشادات المجتمع في Instagram أو شروط الاستخدام (بما في ذلك تطبيقات Instagram bot التي تقوم بإبداء الإعجابات، والتعليق، ومتابعة الحسابات الأخرى نيابة عنك).

لإدارة تطبيقات الطرف الثالث الخاصة بك، افتح حسابك على متصفّح جهاز الكمبيوتر، انقر فوق زر إعدادات، ثم انقر على التطبيقات المعتمدة.

ستجد هنا قائمة بالتطبيقات التي سمحت لها بالوصول إلى ملفك الشخصي ومعلومات الحساب، فإذا لاحظت أي شيء غريب، يمكنك بسهولة إلغاء وصول تطبيق الجهة الخارجية بنقرة زر.

نصائح إضافية

على الرغم من أن النصائح الواردة أعلاه يجب أن تكون كافية للحفاظ على أمان حسابك، ولكنّ قليلًا من الحرص الزائد لن يضرّ بصاحبه على الإطلاق، فإليك بعض الملاحظات الأخرى الهامّة:

أوّلًا، عليك دومًا أن تقوم بتسجيل الخروج من Instagram عندما تستخدم جهاز كمبيوتر، أو هاتف مشترك، وإذا قمت بتسجيل الدخول إلى Instagram من جهاز كمبيوتر عام، فتأكد من عدم تحديد مربع تذكرني، لأن هذا سيبقيك مسجلًا حتى بعد إغلاق المتصفح.

ثانيًا، لا تقمْ بإعطاء كلمة المرور الخاصة بك لشخص لا تعرفه أو لا تثق به، ولعلّ هذا الأمر واضح نوعًا ما، ولكن رغم ذلك، فإنّ أحد أكثر الطرق شيوعًا التي يحصل فيها الهاكرز على حسابات المستخدمين هو التصيّد الاحتيالي؛ إذ يُرسل إليك القراصنة بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رابط إلى صفحة تسجيل دخول في Instagram مزيفة، وعند تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة المرور، يحصلون على بيانات الاعتماد الخاصة بك.

لمنع حدوث ذلك، تأكد من تشغيل المصادقة الثنائية وفحص شرعية رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها دائمًا.

ثالثًا، يتوجّب عليك أن تكون أكثر حذرًا مع الحسابات التي تتابعها، أو تتابعك على Instagram، وبفضل أداة About This Account الجديدة، سيكون من السهل فعل ذلك.

باستخدام About This Account، يمكنك رؤية المزيد من المعلومات حول حسابات معيّنة على Instagram تصل إلى جمهور كبير، وبهذه الطريقة، يمكنك تقييم مدى سلامة، وموثوقية الحساب.

لمعرفة المزيد حول حساب شخصٍ ما، انتقل إلى ملفه الشخصي، ثم انقر فوق زر النقط الثلاث الأفقيّة، ثم حدد About This Account.

هناك، سترى تاريخ انضمام الحساب إلى Instagram والبلد الذي يقع فيه الحساب، والحسابات التي تنطوي على متابعين مشتَركين معك، وأي تغييرات في اسم المستخدم في العام الماضي، مع أي إعلانات يتم تشغيلها حاليًا.

مع وصول عدد حسابات Instagram التي تم اختراقها مؤخرًا إلى الآلاف، وتطوّر هذه المنصّة الكبير في الفترة الأخيرة، عبر تغلغلها في كثير من مجالات الحياة اليوميّة، فمن المهم جدًا اتخاذ الخطوات الصحيحة لتأمين حسابك وحماية نفسك من المتسللين.1

المراجع