هناك طرقٌ كثيرةٌ لأخذ سكرين شوت في نظام التشغيل ويندوز، وكلُّ طريقةٍ تعتمد على إصدار الويندوز المُستخدم وهنا سنوضّح طريقة عمل سكرين شوت في نظام التشغيل ويندوز 10 وويندوز 8.

ما هي الـ سكرين شوت

هو صورة لشاشة الحاسوب يمكنك التقاطها لمشاركة محتواها مع الآخرين كأحد الخبراء التقنيين أو مع موقع ويب خاص بالمقالات التقنيّة. قبل البدء تأكّد من إغلاق كافّة النوافذ التي لا ترغب بأخذ سكرين شوت لها.

عمل سكرين شوت كاملة في ويندوز 10 و8

  1. اذهب إلى الشاشة التي تريد أخذ سكرين شوت لها.

    قبل ذلك تأكّد من خلو الشاشة من أي محتوى آخر لا ترغب بظهوره في الصورة كالنوافذ المفتوحة أو البرامج.

  2. ابحث عن مفتاح Print screen على لوحة المفاتيح.

    عادةً ما يكون موجودًا في الزاوية العليا اليُمنى للوحة المفاتيح ومكتوب عليه PrtSc

  3. اضغط على مفتاح ويندوز Win ومفتاح PrtSc معًا.

    عندها سيُلتقط سكرين شوت للشاشة، وستصبح ذات لون باهت.
    لن تصبح الشاشة باهتة إذا كان للحاسوب إعدادات عرض محددة غير مفعّلة، وهذا غالبًا ما يحدث في الحواسب القديمة المُحدَّثة إلى نضام ويندوز 10.
    إذا بحثت عن السكرين شوت ولم تجدها، اضغط على المفاتيح الثلاثة معًا
    Print Screen+ Win+ Ctrl أو Print Screen+ Win+Fn

  4. البحث عن لقطة الشاشة ScreenShot

    والتي ستجدها ضمن مجلّد ScreenShots والموجود ضمن مجلد Pictures في الحاسوب، وكل لقطة ستُسمى لقطة شاشة (رقم) لتتوافق مع الترتيب الذي اتُقطت فيه. على سبيل المثال سيكون اسم أول لقطة شاشة تأخذها باسم لقطة شاشة 1

عمل سكرين شوت كاملة على أي نظام ويندوز

  1. اذهب إلى الشاشة التي تريد أخذ لقطة لها.
  2. اضغط مفتاح Print Screen، الموجود في الزاوية العليا اليمنى من لوحة المفاتيح ومكتوب عليه PrtSc، فعند الضغط عليه ستُأخذ صورةٌ لمحتوى الشاشة بالكامل، وفي حال وجود مفتاح Fn في لوحة المفاتيح عليك الضغط على المفتاحين معًا.
  3. افتح برنامج الرسام، المُثبّت في كافة نسخ الويندوز، من خلال الضغط على زر قائمة ابدأ وكتابة كلمة الرسام في حقل البحث في ويندوز8، أمّا في ويندوزXP اذهب إلى البرامج ثم إلى البرامج الملحقة/Accessories ثم اضغط على الرسام.
  4. لصق السكرين شوت في الرسام من خلال الضغط على مفتاحي Ctrl+V معًا لتظهر ضمن البرنامج.
  5. احفظ لقطة الشاشة من خلال الضغط على مفتاحي Ctrl+S ثم اكتب اسم اللقطة واختر مُجلّدًا لتُحفظ فيه ثم اضغط على حفظ/Save. كما يمكنك تغيير نوع ملف لقطة الشاشة من خلال الضغط على الحفظ كنوع/Save as Type والموجودة في أسفل النافذة ثم اختيار صيغة مختلفة مثل JPEG و PNG من القائمة التي ستظهر لك.

عمل لقطة شاشة لنافذة واحدة

كيفية عمل سكرين شوت
  1. اضغط على النافذة التي ترغب بأخذ سكرين شوت لها.
  2. اضغط مطولًا على مفتاح Alt ثم ثم على مفتاح PrtScr معًا، عندها ستُأخذ صورة للنافذة وستكون أبعادها بحجم الشاشة نفسها عند التقاط الصورة.
  3. افتح برنامج الرسام/ Paint من خلال تكرار نفس الخطوة رقم 3 في الطريقة السابقة.
  4. قم بلصق لقطة الشاشة، من خلال الضغط على مفتاحي Ctrl+V وسترى الصورة مباشرةً على البرنامج.
  5. حفظ لقطة الشاشة كملف صورة، من خلال الضغط على خيار ملف/File ثم على حفظ/Save واكتب اسم الملف الذي يريده ثم اختر المجلد ليُخفظ فيه واضغط على حفظ/Save. كما بامكانك تغيير صيغة ملف الصورة عن طريق الضغط على خيار حفظ كنوع.

باستخدام برنامج أداة القصاصة/Snipping Tool

كيفية عمل سكرين شوت
  1. افتح برنامج أداة القصاصة/Snipping Tool والموجود في كافة إصدارات ويندوز من خلال الضغط على قائمة ابدأ في ويندوز فيستا و 7 ثم الضغط على كافة البرامج/All Programs واختر البرامج الملحقة/Accessories ثم اضغط على أداة القصاصة من القائمة. أما في ويندوز 10 اضغط على أيقونة البحث الموجودة بجانب زر قائمة ابدأ ثم اكتب أداة القصاصة/Snipping Tool واخترها من قائمة نتائج البحث.
  2. اختر شكل القصاصة، والتي تكون مستطيلة الشكل، اضغط على زر السهم بجانب أيقونة وضع/Mode لتغيير شكلها. أول خيار هو قصاصة حرة/Free-Form Snip سيُتيح لك تحديد أي شكل تريده باستخدام الفأرة. وثاني خيار هو قصاصة مستطيلة الشكل/Rectangle Snip سيُتيح لك اختيار منطقة مستطيلة لقصها. والخيار الثالث هو قصاصة النافذة/Window Snip سيُتيح لك اختيار نافذة لقصها. والخيار الرابع هو قصاصة ملء الشاشة/Full-Screen Snip سيُتيح لك قص الشاشة كاملة مع كل النوافذ الموجودة باستثناء نافذة أداة القصاصة.
  3. اضبط حدود القُصاصة، والتي ستكون مُحاطة بإطار أحمر اللون يمكنك إخفاؤه أو تغييره من خلال الضغط على تبويبة أدوات/Tools في أعلى نافذة أداة القصاصة واختيار خيارات/Options من القائمة التي ستظهر لك وإلغاء علامة التأكيد الموجودة بجانب خيار إظهار حبر التحديد بعد التقاط القُصاصات وبالتالي سيُزال الإطار من أي قُصاصة لاحقة.
  4. إنشاء قصاصة جديدة، من خلال الضغط على زر جديد/New، عندها ستُصبح الشاشة باهتة وتُأخذ قُصاصة جديدة حسب الوضع المُختار سابقًا. فإذا اخترت قُصاصة ملء الشاشة ستُأخذ القُصاصة عند الضغط على خيار جديد/New.
  5. أضف تعليقًا على القصاصة، من خلال استخدام أداة القلم/Pen للرسم عليها وكتابة الملاحظات، كما يمكنك استخدام أداة التمييز/Highlight لرسم الملاحظات على النص. أما أداة الممحاة فهي قادرة على محو التعليقات والإيضاحات فقط.
  6. حفظ القُصاصة، من خلال الضغط على أيقونة القرص المرن لتظهر لك نافذة الحفظ، ثم اكتب فيها اسم لقطة الشاشة واضغط على خيار حفظ كنوع/Save as Type لتغيير نوع الملف إذا كنت ترغب بذلك.
  7. نسخ القُصاصة، لتتمكن من لصقها على برنامج ارسام أو الوورد، وذلك من خلال فتح البرنامج والضغط على مفتاحي  Ctrl+V

 

باستخدام اختصار أداة القصاصة

  1. اذهب إلى الصفحة التي تريد أخذ سكرين شوت لها.
  2. اضغط على المفاتيح الثلاثة معًا Win+Shift+S، عندها ستصبح الشاشة باهتة ومؤشر الفأرة على شكل أربعة أسهم متصالبة.
  3. حدد المنطقة المطلوبة، من خلال الضغط بالفأرة بشكل مستمر على زاوية المنطقة وسحبها إلى الزاوية المقابلة.
  4. عندها ستُلتقط لقطة لتلك المنطقة وتُحفظ .
  5. يمكنك لصقها مباشرةً في أي برنامج بعد فتحه، وذلك من خلال الضغط على مفتاحي Ctrl+V معًا، لتظهر الصورة.

 

أخذ لقطات لعدّة نوافذ متتالية

  1. يوجد برنامج اسمه PSR.exe في كافة إصدارات ويندوز، يسمح لك بأخذ لقطات 100 شاشة مختلفة وحفضها كلها في مستند واحد.
  2. اذهب إلى الصفحة الأولى التي ترغب بأخذ لقطة لها. واهي أول صفحة في سلسلة الصفحات التي سيُأخذ لقطات لها.
  3. اضغط على أيقونة ويندوز (قائمة ابدأ).
  4. افتح برنامج تشغيل/RUN عن طريق كتابة run في حقل البحث واختيار أول نتيجة من نتائج البحث.
  5. اكتب في الحقل المخصص PSR.exe ثم اضغط على موافق/Ok عندها ستظهر نافذة مستطيلة الشكل في أعلى الشاشة.
  6. اضغط على بدء تشغيل التسجيل/Start Record، لتبدأ عندها خطوات التسجيل حيث ستأخذ 25 سكرين شوت كلما تغيرت الشاشة. وإذا كنت تريد تسجيل عددًا أكبر، اضغط على أيقونة السهم ثم اختر الإعدادات/Settings وغيّر الرقم المكتوب بجانب خيار عدد التقاطات الشاشة الأخيرة المُراد تخزينها.
  7. في كل مرّة تتغير فيها الشاشة يأخذ البرنامج لقطةً لها.
  8. اضغط على إيقاف التسجيل/Stop Record، ليتوقف أخذ اللقطات وتظهر لك الصور كلها.
  9. لحفظ اللقطات في ملف Zip، اضغط على حفظ/Save في أعلى الشاشة واكتب الملف الذي تريده ثم حدّد مكان الحفظ واضغط على حفظ/Save، حيث ستُحفظ كافة اللقطات في ملفٍ واحد بصيغة HTML ولتتمكن من مشاهدة محتواه استخدم متصفح internet explorer.1

المراجع