بفضل التكنولوجيا الحالية أصبح بالإمكان ضغط البرامج والملفات على الهواتف الذكية بالإضافة للأجهزة المحمولة والحواسيب أيضًا، فبمجرّد ضغط الملف أو البرنامج فإن حجمه يتقلّص بشكلٍ كبيرٍ وبالتالي يتم إنقاص حجم الذاكرة المستعملة مما يسمح بتحميل المزيد من البرامج، كما أن ضغط الملف قبل إرساله يقلل من حجم البيانات المستخدمة. لكن ماذا لو احتجنا لـ فك ضغط البرامج هذه لسببٍ ما؟1

أهم برامج الضغط

  • WinRar: من أكثر تطبيقات الضغط شعبية، سهل الاستخدام، مزوّد بخوارزميةٍ فعالةٍ جدًا لضغط الملفات وحتى الكبيرة منها.
  • ZArchiver: يدعم خمسة مستوياتٍ من الضغط: طبيعي، سريع، الأسرع، أعظمي وما فوقه.
  • WinZip: بإمكانه ضغط ملفات الصوت إلى 15-30% من حجمها الأصلي، كما يكون مزوّد بخاصية التنظيف أيضًا.
  • B1 Archiver: يمكّن المستخدم من تعيين كلمة مرورٍ خاصةٍ به وذلك حفاظًا على ملفاته من الاختراق.

على الرغم من أن الهاتف يستجيب بشكلٍ أسرع عند ضغط الملفات أو البرامج إلا أنه لا يجب ضغطها جميعها، حيث ينصح بضغط البرامج قليلة الاستعمال فقط، فقد تواجه البرامج متكررة الاستعمال خطورةً عاليةً تسبب فقدان بعضًا من بياناتها في حال تم ضغطها.2

كيف يتم فك ضغط البرامج

من أجل فك ضغط البرامج يجب أولًا تحديد نوع الملف المضغوط قبل استخراج البيانات منه، حيث تكون معظم الملفات المضغوطة من النوع ZIP, RAR, GZ أو TGZ. يتم بعدها اختيار البرنامج المناسب والذي يتوافق مع نوع الملف المضغوط، مثلًا يستخدم العديد من المستخدمين برامج Winzip أو Pkzip لفك ضغط الملف من النوع ZIP وبرنامج WinRar لفك ملفٍ مضغوطٍ من النوع Rar، أما بالنسبة لمستخدمي الحواسيب ذات نظام ويندوز فيُنصح باستخدام برنامج 7-Zip القادر على فتح معظم الملفات المضغوطة بالإضافة إلى تلك من النوع TAR, WIM أو XZ.

فك ضغط البرامج على ويندوز

يمكن فك ضغط البرامج على الحاسوب ببساطةٍ وبدون أي برامجٍ وذلك في حال كان النظام ويندوز XP أو VISTA أو ما لحقها، ويكون ذلك بتحديد الملف المضغوط ثم النقرة اليمنى من الفارة وبعدها نختار استخراج Extract وأخيرًا نختار الموقع الذي سيذهب إليه الملف بعد فك ضغطه، ويجب الحذر من اختيار سطح المكتب، فبذلك يتم استخراج الكثير من الملفات. أما في حال استخدام برنامج 7-Zip فتختار “extract to xxxx”.3

فك ضغط البرامج على الهاتف المحمول

  • فك ملف من النوع ZIP

يوجد العديد من البرامج المخصصة لفك الضغط وبعضها يقوم بكلا المهمتين ضغط وفك الضغط، ولكن أحد البرامج المجانية والمستخدمة بكثرةٍ لـ فك ضغط البرامج والملفات هو برنامج Es File Explorer والذي يفك النوع ZIP.

  1. لفتح الملف المضغوط نقوم بالنقر على إشارة الخيارات على الجانب الأيسر وذلك للانتقال إلى المجلد الذي يحتوي الملف المطلوب ونقوم باختياره.
  2. نضغط بعدها تم Check الموجودة على الزاوية العلوية اليمنى.
  3. عند الانتهاء من تحديد الملفات المطلوبة نضغط على Extract الموجودة أسفل الشاشة.
  4. تظهر لنا اختيارات لتحديد المكان الذي سيذهب إلى الملف مفكوك الضغط. فإذا أردنا إبقاءه في نفس المجلد نختار Current path، أما في حال تغيير مكان الملف واختيار مجلدٍ كبيرٍ نختار Choose path.
  5. أخيرًا نضغط على موافق Ok.
  6. تظهر بعدها رسالة تخبرنا بنجاح العملية.

في هذه الحالة وبعد اتباع الخطوات يصبح الملف مفكوك الضغط وجاهزًا للاستعمال.4

  • فك ملف من النوع RAR

هناك العديد من البرامج التي تعمل على فك ضغط الملفات من النوع RAR وجميعها تتبع نفس الخطوات وهي:

  1. تحميل البرنامج

  2. تحديد موقع الملف المراد فك الضغط عنه.

  3. تحديد المجلد او الملف، ثم اختيار الأرشيف > استخراج الملف.

من هذه البرامج

  • RAR app: يسمح بضغط وأرشفة وفك ضغط البرامج والتحكم بالملفات كافة بالإضافة إلى إصلاح الملفات التالفة. من ميزاته قدرته على فك الملف من الأنواع التالية جميعها: RAR, ZIP, TAR, GZ, BZ2, XZ, 7z, ISO وأيضًا ARJ.
  • Easy Unrar, Unzip, and Zip: من البرامج المشهورة لفك ضغط الملفات من النوع RAR وZIP. من ميزاته القدرة على تعيين كلمة سر للملفات المؤرشفة حفاظًا عليها.
  • AndroZip File Manager: أكثر من 10 مليون مستخدمٍ يثقون بهذا البرنامج، مجانيٌّ بشكلٍ كاملٍ ويعتبر من أكثر التطبيقات فعاليةً لفك الضغط حيث يدعم أكثر من 6 أنماطٍ من الملفات بما في ذلك الملفات من النوع RAR وZIP.5

المراجع