كيف أتعلم رقصة الزومبا

الموسوعة » رياضة » كيف أتعلم رقصة الزومبا

الزومبا (Zumba) إحدى أشهر الرقصات الرياضية التي تعود على مؤدّيها بفوائد جسدية ونفسية، اشتهرت في الفترة الأخيرة كثيرًا، فبينما كانت ممارستها محصورة في العالم الغربي والموسيقى الغربية، انتشرت لتطال العالم العربي وأصبحت شائعة للرقص على أنغام الموسيقى العربية أيضًا. مقالُنا هذا عن كيفية تعلم رقصة الزومبا، فالكيثر منكم تصادفه بعض مقاطع الفيديو على الفيسبوك لمجموعات تؤدي رقصات الزومبا المختلفة، ويُعجب بأدائهم وتناغمهم، ولكن يتساءل: كيف أتعلم رقصة الزومبا هذه؟ إليكم الإجابة في هذه المقالة.

ما هي الزومبا

رقصة الزومبا من أكثر رقصات اللياقة البدنية شهرة، فهناك أكثر من 200 ألف صف زومبا دراسي متوافر في 180 دولة، و”الزومبا” رقصة فعليًا، ولكنها تجمع بين عدة تمارين مختلفة، تمارين الأيروبيك والكارديو، وتتنوّع الفصول الدراسية لرياضة الزومبا، فمثلًا، يوجد زومبا مخصصة للأطفال معروفة باسم زومبا كيدز (Zumba Kids)، للأطفال بعمر 7-11 سنوات، بينما زومبا غولد (Zumba Gold) موجّهة لأولئك الأكبر سنًا، وإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من إصابات في الأطراف السفلية وتجد صعوبة في التمرين، فإن أكوا زومبا (Aqua Zumba) هي لك، عبارة عن تمارين زومبا منخفضة التأثير تُؤدّئ في المياه (أحواض السباحة)، وغيرها الكثير من الأنواع.§

ما يميز رياضة الزومبا عن غيرها من الرياضات هو أنها تجمع بين الحركات الرياضية التقليدية بدون تعب، بسلاسة وبحرّية وبدون ملل من روتين تأدية تمرين بعدّات معينة ولمدة محدّدة، وتجمع بين فوائد تلك التمارين بالتأكيد، فبتأدية تمرين معين أنت تحرّك منطقة معينة، إنما في رقصات الزومبا، حصرًا أنت تحرّك كل عضلة في جسمك.

قد يستغرق صفّ الزومبا حوالي الساعة، وتجمع الجلسة الواحدة أحيانًا بين عدة أنواع من الموسيقى اللاتينية، السالسا (Salsa) والمامبو (Mambo) والسامبا (Samba) والميرنغي (Merengue). لننتقل الآن إلى طريقة تعلم رقصة الزومبا.§ §

تعلم رقصة الزومبا

اتبع هذه الخطوات:

  1. اختيار طريقة التعلم

    هل تريد أن تدخل في صفّ زومبا وتكون تحت إشراف مدرّب خاص؟ أم أنك تريد التعلّم من المنزل؟ في حال أردت الدخول في صف خاص في مدينتك، فلستَ محتاجًا من هذا المقال سوى الخطوة الثالثة، أما إذا أردت التعلّم من المنزل فهذه الخطوات لك. ابدأ التعلّم من اليوتيوب فهو منصّة رائعة لتعلّم الزومبا.

  2. اختيار صفّ الزومبا المناسب لك

    بعد أن تفتح اليوتيوب، اختر بدايةً ما يناسبك من صفوف الزومبا المختلفة، ولنفترض أنك اخترت الزومبا العادية الشائعة، فهناك تفرّعات عديدة تجعلك تختار مقطعًا لتبدأ، سواء بسبب إعجابك بأسلوب المدرّب، أو لأنك لاحظت أن الحركات في هذا المقطع أسهل مبدأيًا من غيرها، أو ربما ناسبتك نغمة الرقص. المهم، اختر صفًا لتدخل فيه أو مقطعًا لتبدأ التعلم منه.
    من المهم أن تعلّم أنه ليس مفروضًا عليك أن تكون مبدعًا في الرقص اللاتيني لتتعلم الزومبا، فهناك الكثير ممن بدؤوا بالتعلم ولم تكن لديهم معرفة حتى بماذا تعني رقصة السالسا! لذا حاول فقط أن تشاهد الفيديو المُراد أكثر من مرة، أن تحفظ الحركات في عقلك وموسيقى الرقص أيضًا، وهذه أول خطوة لبداية التعلم الفعلي.مشاهدة مقاطع الزومبا

  3. معدّات الرقص

    بعد أن جهّزنا المقطع الذي نريد تعلم رقصة الزومبا منه، الآن نبدأ في تجهيز أنفسنا. أحضر زجاجة ماء، فأنت ستأخذ حتمًا فترات راحة قصيرة، من المهم أن تزود نفسك ببعض الماء، وأحضر منشفة لتنشيف عرقك. أما بالنسبة للباس الرياضي – وهو الجزء الذي أفضّل الاعتناء به – فلا تهمل هذه النقطة، اللباس جزء أساسي من متعة هذه الرياضة. يجب أن ترتدي:
    1- سروالًا رياضيًّا مُريحًا، وسترة خفيفة مريحة، يُفضل أن تكون فضفاضة قليلًا. بالنسبة للنساء، يُفضل أيضًا شراء حمالات صدر رياضية خاصة، يمكنكِ ارتداؤها لوحدها، ولكن ارتداء سترة فوقها سيعطي مظهرًا أجمل وسيشعرك بالمزيد من الحماس والطاقة.
    2- أحذية رياضية مخصصة مريحة.ملابس الزومبا الرياضية

  4. ابدأ الرقص

    بعد أن جهزت نفسك، وشاهدت المقطع الذي تريد لأكثر من مرة، شغّله أمامك إن أمكن وابدأ بالتعلم. يمكنك تقسيم المقطع الواحد إلى أجزاء، حاول حفظ وتنفيذ حركات الجزء الأول مثلًا، ثم انتقل إلى الجزء الذي يليه. غالبًا يحتوي المقطع الواحد على عدة حركات مميزة تتناغم مع الموسيقى، وهذا ما يجعلها تُعاد مع تكرار النغمة الموسيقية، لذا لا تقلق، الأمر ليس بهذه الصعوبة إنما يحتاج فقط الصبر والممارسة، ولا تضغط نفسك أبدًا، لست مضطرًا فأمامك متسعٌ من الوقت.

  5. اجمع حولك بعض الأصدقاء ومارسوا الزومبا معًا!

    يمكنك ببساطة تعلم رقصة الزومبا لوحدك، ويمكنك ممارستها مع بعض الأصدقاء (وغالبًا ستكون المقاطع التي ستشاهدها على يوتيوب جماعية)، لذا من الممتع تجربة الزومبا مع بعض الأصدقاء. يحتاج الأمر بعض الوقت والصبر كما قلنا، ولكنه ممتع ومفيد بجميع الأحوال.ممارسة الزومبا مع الأصدقاء

بشكل عام، حركات الزومبا جميعها مستوحاة من الرقصات الكلاسيكية الأكثر شعبية في أمريكا الجنوبية، السالسا والهيب هوب وغيرها، لذا في حال كنت تريد تعلُم الزومبا بإتقان، يمكنك تعلّم خطوات تلك الرقصات وإتقانها قبل البدء بصف الزومبا. مثلًا، لتعلم رقصة السالسا إليك الخطوات:

  1. خذ خطوة إلى الأمام بقدمك اليُسرى إلى الأمام مع طي الركبة اليمنى إلى الداخل من الخلف قليلًا.
  2. ثم عُد وتوازن مع طي الركبة اليُمنى إلى الأمام قليلًا.
  3. مرة أُخرى ولكن عكسية، خُذ خطوة إلى الخلف بقدمك اليمنى مع طي الركبة اليُسرى إلى الأمام.
  4. ثُم عُد وتوازن مع طيّ الركبة اليُسرى قليلًا إلى الأمام.

كما تتضمن الرقصة خطوات يمينية ويسارية. للاستفادة والتعلم بشكل أفضل عن السالسا، احضر هذا المقطع:

ويمكنك تعلّم المزيد عن طريق كتابة اسم الرقصة (مثلًا Merengue) على اليوتيوب، ثم شاهد وتعلّم خطوة بخطوة.§