يُعد اليوتيوب من أكثر المنصات انتشارًا فهو يحتوي على مليارات مقاطع الفيديو المختلفة، منها المضحك ومنها التعليمي ومنها الموسيقي وغيرها الكثير من الفئات، التي يتم مشاركتها يوميًا منذ إطلاق المنصة، لكن لو كنت قد بدأت تشعر بالملل من قوائم التشغيل والمقاطع التي جمعتها في حسابك وتريد التخلص منها، أو سئمت من التوصيات الكثيرة من قبل يوتيوب، فيمكنك حذف حسابك عن المنصة والتخلص من كل شيء ضربةً واحدةً، إن كنت قد اتخذت قرارك بشأن ذلك فتابع معنا للتعرف على كيفية ذلك.§

حذف حساب اليوتيوب عبر المتصفح

مهما كان السبب خلف قرارك بشأن حذف حسابك على اليوتيوب، الخبر السار أنّ الأمر يتم بغاية السهولة، لكن يجب أن تعلم بأنّه بمجرد حذفك للحساب، لن تختفي مقاطع الفيديو وقوائم التشغيل خاصتك وحسب، بل ستختفي جميع تعليقاتك وإعجاباتك ورسائلك وكل شيء آخر يتعلق بالحساب، لذا يمكنك إخفاء حسابك عن المنصة بدلًا من حذفه نهائيًا، وهي خطوة يمكن التراجع عنها واستعادة الحساب في أي وقت.§

كيفية حذف أو إخفاء حسابك على يوتيوب:

  1. من متصفح الويب على حاسوبك، انتقل إلى الموقع الرسمي لليوتيوب، وتأكد من تسجيل دخولك إلى الحساب.

  2. اضغط على أيقونة حسابك الموجودة في أعلى يمين الشاشة، والتي ستكون على شكل دائرة تحتوي على أول حرف من اسم المستخدم الخاص بحسابك ما لم تكن قد قمت بتحميل صورة إلى الحساب.

  3. من القائمة المنسدلة، اضغط على “الإعدادات”.

  4. من الصفحة التالية، اضغط على “إعدادات متقدمة” الموجودة في أسفل القائمة الموجودة على اليسار.

  5. مرّر إلى الأسفل في الصفحة التالية، واضغط على “حذف القناة”.

  6. أدخل كلمة المرور خاصتك، ثمّ اتخذ قرارك، هل إخفاء أم حذف حساب اليوتيوب؟ إن كنت تريد إخفاء محتوى الحساب اضغط على “أريد إخفاء المحتوى الخاص بي” وحدد كلا المربعين، ثمّ اضغط على “إخفاء المحتوى الخاص بي” الموجودة في المربع الأزرق.

  7. أمّا إن كان قرارك حذف الحساب، فاضغط على “أريد حذف المحتوى الخاص بي نهائيًا” ثمّ حدد المربع الظاهر، قم بإنهاء الامر عن طريق الضغط على مربع “حذف المحتوى الخاص بي”.

حذف حساب اليوتيوب عبر التطبيق

يمكن حذف حساب اليوتيوب أيضًا من خلال تطبيق الهواتف المحمولة، وذلك وفق الآتي:

  1. افتح التطبيق على جهازك المحمول، واضغط على أيقونة الحساب الموجودة في أعلى يمين الشاشة.
  2. اضغط على “إدارة حساب غوغل“.
  3. اضغط على “تفضيلات الحساب”.
  4. اضغط على “حذف خدمات غوغل“، سيُطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك للتحقق من هويتك.
  5. حدد رمز سلة المهملات الذي يظهر بجانب يوتيوب، سيُطلب منك مجددًا تسجيل الدخول إلى حسابك للتحقق.
  6. اضغط على “أريد حذف المحتوى الخاص بي نهائيًا” إذا كنت ترغب بتأكيد عملية حذف حسابك وجميع محتوياته، إن لم تكن كذلك، حدد “أريد إخفاء قناتي” ليتم تعيين نشاطك ومحتويات حسابك على اليوتيوب على وضع “خاص”.
  7. إذا كنت الاستمرار بعملية الحذف، حدد المربع للتأكيد لـ Google أنك تفهم ما سيتم حذفه، ثمّ اضغط على “حذف المحتوى الخاص بي”، لكن انتبه، إذ لا يمكن التراجع عن هذا الإجراء أبدًا.§

حذف مقطع فيديو من قناتك على اليوتيوب

إن كنت تملك قناةً على اليوتيوب وقمت بتحميل أحد المقاطع عليها ولم ينل إعجابك فأنت لست مضطرًّا إلى حذف حساب اليوتيوب خاصّتك للتخلّص منه، بل يمكنك إزالة ذلك المقطع بسهولة وفق الآتي:

إزالة مقطع فيديو من يوتيوب عبر المتصفح

  1. انتقل إلى الموقع الرسمي لليوتيوب، وتأكد من تسجيل الدخول إلى حسابك.
  2. اضغط على أيقونة حسابك الموجودة في أعلى يمين الشاشة 
  3. انتقل إلى “مقاطع الفيديو” الموجودة على الجانب الأيسر من الشاشة، ستجد فيها جميع المقاطع التي قمت بتحميلها على حسابك، ستظهر هذه المقاطع مرتبة وفق تاريخ التحميل بدءًا من الأحدث إلى الأقدم.
  4. مرّر مؤشر الفأرة فوق مقطع الفيديو الذي تريد حذفه، ستظهر ثلاث نقاط بجانب المقطع، اضغط عليها ستظهر مجموعة من الخيارات، من هذه الخيارات اضغط على “الحذف نهائيًا”.
  5. إن كنت ترغب بحذف أكثر من مقطع في آن واحد، من مربعات التحديد الموجودة على الجانب الأيسر، حدد المقاطع التي تريد حذفها، ثمّ اضغط على ” المزيد من الإجراءات” الموجودة في الشريط العلوي، واختر “حذف”.
  6. سيظهر مربع لتأكيد قرارك، اضغط على “حذف للأبد”.

بذلك تكون قد انتهيت، لكن لو رغبت بالاحتفاظ بنسخة من المقطع قبل حذفه لنفسك، يوفر اليوتيوب زر لتحميل المقطع في صفحة الحذف.

إزالة مقطع فيديو من يوتيوب عبر التطبيق

  1. افتح تطبيق اليوتيوب على هاتفك المحمول، اضغط على أيقونة ملفك الشخصي الموجودة في أعلى اليسار، إن لم تكن سجلت الدخول مسبقًا إلى حسابك فقمّ بتسجيل الدخول.
  2. حدد قناتك من القائمة، وحال ظهور الصفحة الخاصّة بقناتك، قناتك انتقل إلى علامة تبويب مقاطع الفيديو، بواسطة القائمة من الأعلى.
  3. ابحث عن الفيديو المُراد حذفه، واضغط على زر الثلاث نقاط الموجود بجانبه، ستظهر قائمة تضم بعض الخيارات، اختر حذف، وأكّد العملية.§