كيف تحول منزلك الى منزل ذكي

الموسوعة » منزل ذكي » كيف تحول منزلك الى منزل ذكي

تستمر التكنولوجيا والأجهزة الذكية في إحداث ثوراتها في طريقة حياتنا لمساعدتنا على تحقيق حياةٍ أفضل، لذا، إنّ كنت تفكّر كيف تحول منزلك الى منزلٍ ذكيٍّ، فهذا في الواقع أفضل ما يمكنك القيام به لتحسين جودة حياتك، إذ تشير التقديرات إلى أنّ العالم سيشهد تواجد أكثر من 73 مليون منزل ذكي بحلول عام 2021، وهنا لدينا قائمةٌ بأفضل الطرق لتحقيق ذلك.

الموزع الذكي (Smart HUB)

يسمح لك هذا الجهاز بأتمتة جميع الأجهزة الذكية داخل المنزل، إذ أنّه يعتبر بمثابة الدماغ لمنزلك الذكي، حيث يتصل بأي نوعٍ من الأجهزة المنزلية تقريبًا سواءً Zigbee أو Zwave للسماح بالأتمتة القصوى للمنزل.

والأهم من ذلك أنّ تلك الموزّعات تتيح لك التحكم في غالبية الأجهزة الذكية الموجودة باستخدام تطبيقٍ واحدٍ فقط، وهذا يجعل إدارة منزلك أسهل بكثيرٍ وأقل تعقيدًا، حيث ستتجنب متاعب التعامل مع تطبيقاتٍ متعددةٍ، وينصح باستخدام النسخة النهائية من SmartThings HUB لأنه يعتمد على الاتصال اللاسلكي ويتحكم بمجموعةٍ واسعةٍ من الأجهزة الذكية المتوافقة.

المصابيح الذكية (Smart Lightbulbs)

إنّ إضافة مصابيح الإضاءة الذكية هي طريقةٌ أخرى رائعة لجعل منزلك ذكيًّا وحياتك أسهل بكثيرٍ، فباستخدام أجهزة مثل أمازون ايكو (Amazon Echo)، وGoogle Home يمكنك التحكم في جميع المصابيح في منزلك إما عبر التحكم الصوتي أو بكبسة زرٍ واحدة، كما يمكنك التحكم بإعدادات كل غرفةٍ لوحدها وإعدادها بشكلٍ مختلفٍ، أو حتى تشغيل المصابيح بشكلٍ فرديٍّ.

إضافةً إلى ذلك، وبالاعتماد على المصابيح الذكية التي قمت بشرائها، يمكنك إضاءة الغرفة بأي لونٍ تختاره، وتعتبر تلك طريقةً جيدةً لتغيير المزاج اعتمادًا على الحالة أو على ما تقوم به أثناء تواجدك في الغرفة، ناهيك على أنّ هذه المصابيح تتمتع بالكفاءة في استخدام الطاقة وتستمر لفترةٍ أطول من المصابيح العادية.§.

القفل الذكي (Smart Lock)

على سبيل المثال؛ يستخدم قفل August Smart Lock تقنيةً رائعةً للحفاظ على أمان منزلك حتى في حال عدم وجودك، فمن هاتفك الذكي يمكنك السماح للضيوف بالدخول إلى منزلك كما يمكنك التحقق من ما إذا كنت قد أغلقت الأبواب بالفعل قبل أن تغادر، علاوةً على ذلك يمكنك أن تحتفظ بسجلٍ للزوار الذين دخلوا أو خرجوا من المنزل للتأكد منهم في حال حدوث أمرٍ ما.

مسجل الفيديو لباب المنزل

يتيح لك جهاز مثل VTech video doorbell عرض الزوار على شاشةٍ أو حتى الدردشة معهم قبل قيامك بالرد على الباب، وفي حال لم تكن متواجدًا في المنزل، فإنّ هذا النظام سيقوم بأخذ لقطة للزائر في كل مرةٍ يرن فيها جرس الباب، وبذلك يمكنك معرفة من قام بقرع بابك حتى في حال غيابك.§.

الثرموستات الذكي (Smart Thermostats)

إذ يمكنك تفعيل منظمات الحرارة الذكية (الثرموستات) هذه بدلًا من تلك العادية الموجودة في منزلك، حيث تمكنك من مراقبة الطاقة لديك في محاولةٍ لتحسين صرفك اعتمادًا على كيفية ومتى تقوم بتدفئة أو تبريد منزلك، إذ تقوم منظمات الحرارة الذكية بضبط أوقات التشغيل من تلقاء نفسها، مما يحد من استهلاك الطاقة عندما لا تكون في المنزل، كما أنّها تتميز بتطبيقاتٍ تتيح لك مراقبة الاستخدام اليومي والشهري بنفسك، وإجراء تعديلاتٍ عليه لتوفير أكبر للطاقة.

كاشف الدخان الذكي

تقوم أجهزة الكشف عن الدخان وأول أكسيد الكربون الذكية بشحن نفسها باستمرارٍ لتعمل بالشكل الصحيح، وهناك أيضًا بعض الفوائد الرئيسية الأخرى مثل القدرة على إخبارك عن مصدر الدخان بالتحديد، وإرسال تنبيهاتٍ على هاتفك الذكي في حال انفجار إحدى الأجهزة وأنت خارج المنزل.

روبوتات المكانس الآلية (Robot Vacuums)

إذ تعمل هذه الروبوتات بمثابة مكانس كهربائية على القيام بالأعمال المنزلية المتعبة بدلًا عنك، حيث أنّها تقوم بجولاتٍ متكررةٍ في المنزل لسحب الأوساخ، والحطام، والفتات، وشعر الحيوانات، وأي شيءٍ آخر قبل أن تقوم بإعادة نفسها إلى مواضع الشحن مجددًا.

المطبخ الذكي (Smart Kitchen)

إذ يمكنك توصيل الثلاجة الخاصة بك بالإنترنت بحيث تستطيع مشاهدة ما بداخلها عندما تكون في المتجر، أضف إلى ذلك خاصية الطباخ الذكي الذي يسمح لك بإجراء تعديلاتٍ على الطبخ أثناء وجودك في الخارج، كما أنّ الصحون والشوك الذكية تساعدك على مراقبة كمية الطعام والسعرات الحرارية التي تتناولها.§.

كاميرات المنزل (Home Security Cameras)

ستمكنك كاميرا الأمان المنزلية عالية الجودة هذه من مراقبة منزلك، إذ تساعدك النماذج الداخلية من هذه الكاميرات في مراقبة أطفالك وحيواناتك الأليفة أثناء تواجدك في الخارج، في حين تمكنك النماذج الخارجية منها من مراقبة المتسكعين واللصوص خارج المنزل، كما تتيح لك الكاميرات المدمجة مع مصابيح الباب التواصل مع الزوار دون الحاجة إلى الاقتراب من الباب أو العودة إلى المنزل.§.

1٬920 مشاهدة