كل شيء عن الروبوتات

آلاء الحموي
آلاء الحموي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

نحن نعيش حالياً في العصر الرقمي، لكن ما سنشهده في المستقبل القريب هو عصر الروبوتات. فمع التقدم التكنولوجي الذي نشهده اليوم وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبح من الممكن أن نمتلك روبوتات خاصة بنا تقوم بكل مهامنا.


ما هو الروبوت

تعرف الروبوتات بشكل عام بأنها عبارة عن آلات تنفذ سلسلة من الإجراءات تلقائياً، وتتم برمجتها بواسطة جهاز كمبيوتر ويكون لديها العديد من الإعدادات التي تسمح لها بتنفيذ المهام المتعددة وتجعلها قادرة على الاستجابة للبيئة المحيطة بها.


تاريخ الروبوتات

على الرغم من أن علم الروبوتات  لم يظهر حتى  القرن العشرين، إلا أن الحركة الآلية التي اخترعها الإنسان تعود إلى قبل ذلك بكثير . وتشهد العديد من المصادر على أن الروبوتات تعود إلى العصور القديمة، حيث طور الإغريق والرومان بعض الروبوتات البسيطة كأدوات وألعاب أطفال.

ذو صلة

في العصور الوسطى في كل من أوروبا والشرق الأوسط، انتشرت الحركة الآلية كأجزاء الساعات، وتم إنشاء العديد من الروبوتات الأخرى على شكل حيوانات متحركة وأشكال بشرية تعمل على أنظمة تحريك بسيطة.

وفي القرن 18 انتشر مفهوم الروبوت جداً للحد الذي مكن من تصنيع قطع أكثر تعقيداً، وتم إنشاء أول إنسان ميكانيكي بفضل المهندس الفرنسي جاك دي فوكانسون، وهو شخصية بشرية تعزف الفلوت.

تقدمت الروبوتات في القرنين 20 و 21 بشكلٍ كبير لتشمل الآلات القادرة على تجميع آلات أخرى، وامتدت هذه الروبوتات إلى اليابان وكوريا الجنوبية وأجزاء كثيرة من أوروبا على مدار نصف القرن الماضي لتجد طريقها إلى مجالات الحياة المختلفة.

هل أعجبك المقال؟