كيف تختار افضل مكان لوضع الراوتر في المنزل

الرئيسية » شبكات » راوتر » كيف تختار افضل مكان لوضع الراوتر في المنزل

عادةً ما يقدم المستخدمون على تثبيت جهاز الراوتر حيث تتوفر مساحة ما في المنزل دون التفكير مليًا، ولكن هذا خطأ، إذ أن هناك عوامل متعددة تحدّ من انتقال إشارة Wi-Fi من الراوتر في المنزل كعدد الجدران، وخزائن الكتب، أو المواد الأخرى التي تواجهها، فإذا وجدت أن الإشارة غير مستقرة في أماكن معينة من منزلك، فأنت للأسف لم تختر افضل مكان لوضع الراوتر في الغرفة أو البيت، وقد حان الوقت لنقله إلى مكان أفضل يساعد على وصول الإشارة إلى جميع زوايا المنزل.

نصائح من أجل اختيار افضل مكان لوضع الراوتر

في الواقع إنَ العلامة التجارية لجهاز الراوتر لا تهمّ إلى حد كبير، فجميعها تستخدم تكنولوجيا متشابهة، ويبقى اختبار ومعرفة المكان الأفضل لوضعه هو الرهان الحقيقي، ولذلك ننصحك باتباع الإرشادات التالية للحصول على أفضل إشارة Wi-Fi لجهاز الراوتر في المنزل:

  1. اختيار مكان مرتفع ومركزي:

    يسمح وضع الراوتر هذا بإرسال الإشارة في جميع الاتجاهات داخل المنزل (وليس خارجه)، مما يجعل المسافة إلى الأجهزة أقصر وتقليل أو إزالة المناطق الميتة.
    لكن هذه المجالات الكهرومغناطيسية لا تنبعث فقط للخارج، بل إلى الأسفل أيضًا، وسيساعد تثبيت الراوتر بأعلى مستوى ممكن على الحائط أو وضعه على رف عال – إضافة إلى الموقع المركزي – على زيادة التغطية إلى أقصى حد ممكن.

  2. لا تُخفِ الراوتر في الزاويا:

    إنّ هذا المكان ليس افضل مكان لوضع الراوتر على الإطلاق! لأسباب جمالية تتعلق بتنسيق ديكور المنازل، يعمد الكثيرون لوضع الراوتر في مكان مخفي حتى لا يراه أحد، لكنها فكرة سيئة؛ إذ تصدر أجهزة الراوتر المجالات الكهرومغناطيسية في جميع الاتجاهات، فإذا وضعته في زاوية الغرفة، سيتم إرسال جزء من الاتصال اللاسلكي خارج منزلك بينما يتم بث موجات الراديو المتبقية داخل المنزل، ولكن من زاوية أبعد للوصول إليك، مما يجعل الاتصال أضعف ويؤدي لوجود المناطق الميتة حيث تنعدم الإشارة.

  3. عدم وضع الراوتر في المطبخ:

    لأنه مليء بالأشياء المعدنية كالقدور والمقالي، فيمكن للمعادن تبديد موجات الراديو بشكل جيد، كما يمكن للميكروويف أن يقطع اتصال الإنترنت أيضًا.
    تستخدم الموجات الدقيقة نفس النطاق اللاسلكي، لذا فإن أي إشعاع من المايكرويف يمكن أن يؤثر سلبًا على إشارة الإنترنت، وبشكل عام، فإن وضع الراوتر بالقرب من المطبخ يؤدي لخطر التعطل طوال اليوم.

  4. وجِّه هوائي الراوتر بشكل استراتيجي:

    تحتوي معظم أجهزة التوجيه على هوائيات متعددة، يصل بعضها إلى ثمانية، وتساعد تلك على توجيه الإشارة وتحعل من اختيار افضل مكان لوضع الراوتر مهمّة أسهل.
    فإذا كان هناك هوائيان أو أكثر، فلا تثبتها في نفس الاتجاه ولكن في اتجاهات مختلفة تجاه الأجهزة الرئيسية، بما في ذلك جعل جعل أحد الهوائيات شاقوليًا والآخر عموديًا عليه للحصول على التغطية القصوى.§

  5. تأكد من بعد الراوتر عن الجدران السميكة:

    فكلما كان الجدار أكثر سمكًا، كان من الصعب مرور الإشارة ومن المفيد تجنب القرب من النوافذ منعًا من إرسال الإشارة إلى الخارج.

  6. تجنب وضعه قريبًا من التلفاز:

    قد يبدو افضل مكان لوضع الراوتر هو بجوار الأجهزة المنزلية الأخرى، لكن يمكن أن تعكس العناصر المعدنية الإشارة وتشتتها، فتنبّه.

  7. ابتعد عن أحواض الأسماك:

    يبدو الأمر غريبًا، ولكن يمكن أن يمتص الماء إشارة Wi-Fi، مما يقلل المسافة التي يمكن أن تقطعها.§

  8. تجنب وضع جهاز الراوتر في خزائن صغيرة أو أماكن تخزين:

    فتلك بمثابة طبقة إضافية من الجدران على الإشارة المرور بها، وقد ترتد الإشارة داخل هذه الخزائن مما يؤدي إلى تردي الأداء.

  9. عدم التعارض مع الأجهزة اللاسلكية الأخرى:

    تستخدم بعض الهواتف اللاسلكية تردّد 2.4GHz، أو منتجاتX-10 اللاسلكية (مثل مراوح السقف والمصابيح وأنظمة أمن المنزل) أي نفس تردد معظم أجهزة الراوتر، لذا فإنّ افضل مكان لوضع الراوتر سيكون بعيدًا عن تلك الأجهزة.

  10. يمكن أن تؤثر مواد البناء على الإشارة:

    فعندما تختار مكان للراوتر، ضع في اعتبارك نوع مواد البناء التي يجب أن تنتقل عبرها الإشارة، إذ تعتبر الجدران الجافة والمداخل المفتوحة خيارات جيدة، في حين أن الجدران العازلة والزجاج والطوب والخرسانة والفولاذ والمعادن والمرايا… خيارات سيئة لوضع جهاز التوجيه.§

  11. في المنزل متعدد الطوابق:

    إذا كان لديك منزل بعدة طوابق، فمن البديهي التفكير في الطوابق التي ترتادها أكثر. إذا وضعت الراوتر على الأرض في الطابق السفلي، فإن نصف تغطية Wi-Fi الخاصة بك ستضيع في الأساسات، لذا فإنّ افضل مكان لوضع الراوتر هو إما أقرب إلى سقف الطابق السفلي، أو أرضية الطابق العلوي، في حال استخدامك للطابقين.

  12. تحرّك أنت قليلًا:

    أخيرًا، سواء بعد (أو حتى قبل) اتباع هذه النصائح، ينبغي عليك أن تجوّل في المنزل لتتحقق من قوة الإشارة في الغرف المختلفة.§