كيف يتم توفير مساحة الذاكرة الداخلية للهاتف وحل مشكلة امتلائها

الموسوعة » جوالات » حلول مشاكل جوالات » كيف يتم توفير مساحة الذاكرة الداخلية للهاتف وحل مشكلة امتلائها

يعاني الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية من مشكلة امتلاء الذاكرة الداخلية لهواتفهم بعد فترةٍ من استخدامها، مما يؤثر على أداء الجهاز، وفي هذا المقال سنقدم خطواتٍ بسيطةً وسهلةً لتوضيح طرق توفير مساحة الذاكرة الداخلية للهاتف وحل مشاكل امتلائها.

تعريف ذاكرة التخزين

ذاكرة تخزين الهاتف هي ذاكرةٌ تم تزويدها للهواتف النقالة لتخزين البيانات والتطبيقات التي يرغب الشخص بتحميلها وتثبيتها وتخزين الوسائط المختلفة من صورٍ وفيديوهاتٍ وألعابٍ وبرامجَ وغيرها، كما أنها تحتوي على التطبيقات المثبتة سابقًا من رسائلَ وبريدٍ إلكترونيٍّ.

أنواع ذاكرة تخزين الهاتف

  • الذاكرة الداخلية: هي الذاكرة المدمجة بالهاتف، والمثبتة من قبل الشركة الصانعة، لتثبيت وتخزين الملفات والتطبيقات المختلفة، وتكون محدودةً وذات حجمٍ معينٍ، وغالبًا ماتكون 16 أو 32 أو 64 جيجابايت.
  • الذاكرة الخارجية: بطاقة توضع في الهاتف لتخزين الوسائط من صورٍ وبياناتٍ وأفلامٍ وتسجيلاتٍ صوتيةٍ وغيرها من الملفات، وهي قابلةٌ للإزالة، وتأتي بشكل كروت ذاكرة خارجية بسعاتٍ مختلفةٍ، وتتفاوت من واحدةٍ لأخرى، كما أنها يجب أن تتوافق مع نوع الجهاز وتناسب حده الأقصى للاستيعاب. §.

طرق توفير مساحة الذاكرة الداخلية للهاتف

توفير مساحة الذاكرة الداخلية للهاتف على الاندرويد

سنقدم مجموعةً من الحلول التي قد تساعد في التخلص من مشكلة امتلاء سعة الذاكرة، ويتم ذلك وفق الخطوات التالية:

  1. استخدام الأداة التخزينية المدمجة بالجهاز: تساعدك هذه الميزة المتوفرة في معظم الإصدارات الحديثة من أجهزة الأندرويد في توفير المساحات التخزينية للهاتف، وذلك بالانتقال لإعدادات الجهاز والبحث عن خيار تخزين (Storage)، والذي يبين المساحة المستخدمة في جهازك ويحدد البرامج والتطبيقات التي تستهلك مساحة تخزين كبيرة، ومن ثم الضغط على خيار تحرير مساحة وحذف البيانات والملفات غير الهامة لتوفير مساحة إضافية على جهازك.
  2. التحقق من المجلدات والملفات التي تلتهم قدرًا كبيرًا من المساحة الحرة في جهازك: تحتفظ الكثير من التطبيقات والألعاب المخزنة على أجهزتنا ببياناتٍ مؤقتةٍ بداخلها تزداد مع مرور الوقت، لذا يجب تحرير الذاكرة التخزينية المؤقتة لهذه التطبيقات والألعاب، وإعادتها للذاكرة التخزينية للتطبيق عند تثبيته أول مرة من خلال فتح تطبيق غوغل بلاي والضغط على القائمة الموجودة على شكل ثلاث خطوط رأسية، ومن ثم النقر على الإعدادات والضغط على تطبيقاتي وألعابي والبحث عن التطبيقات المثبتة على الجهاز وإلغاء تثبيت ما لا يلزم منها.
  3. تخزين الصور على الإنترنت: يمكنك نقل صورك إلى أنظمة التخزين السحابي على الإنترنت ومسحها من هاتفك بفتح تطبيق الصور، ومن ثم الانتقال للإعدادات، وتحديد خيار النسخ الاحتياطي والمزامنة، وتفعيل ميزة النسخ الاحتياطي والمزامنة، وبعد التأكد من النسخ الاحتياطي للصور، يمكنك حذفها من هاتفك لتحرير ذاكرة إضافية.
  4. مدير الملفات الذي يحتوي على ميزاتٍ تساعدك في البحث عن البيانات التي تشغل سعةً كبيرةً من الذاكرة، وحذف التطبيقات غير المرغوب بها والملفات المكررة والملفات كبيرة الحجم.§.

توفير مساحة الذاكرة الداخلية للهاتف على الآيفون

يتم ذلك كما يلي:

  1. حذف الصور والفيديوهات القديمة.

  2. تخزين الصور في الإنترنت بالاحتفاظ بنسخة احتياطية في آي كلاود (iCloud)، وذلك بالانتقال للإعدادات واختيار الصور والكاميرا وتفعيل خيار مكتبة صور iCloud، وتفعيل خيار تحسين ذاكرة آيفون لتقليل جودة الصور التي تم التقاطها وتقليل حجمها نظرًا لوجود نسخة ثانية بنفس الجودة الأصلية.

  3. مسح بيانات التطبيقات غير الهامة لتقليل المساحة التي تستهلكها هذه التطبيقات، وذلك بإلغاء تثبيت التطبيقات التي تحتوي على ذاكرة تخزين مؤقتة لتوفير مساحة إضافية

  4. مسح الرسائل القديمة في هاتفك.

  5. الاعتماد على خدمات البث المباشر للاستماع للموسيقى ومشاهدة الأفلام.§

أبرز تطبيقات تنظيف ذاكرة الهاتف

إنّ تنظيف ذاكرة الهاتف من الطرق المفيدة والتي تساعد في التخلص من ملفات التخزين المتراكمة في سبيل توفير مساحة الذاكرة الداخلية للهاتف، وإليك أفضل التطبيقات المتوفرة لهذه المهمّة:

  • Clean Master: من أهم التطبيقات المستخدمة في تنظيف ذاكرة الهاتف، والذي يقدم الكثير من الخدمات التي تساعد في حل الكثير من المشاكل، فيساعد في تعزيز أداء الجهاز وعمر البطارية وإزالة التخزين المؤقت، والكشف عن التطبيقات غير المهمة والتخلص منها.
  • CCleaner: يعد من أفضل التطبيقات التي تمنحك القدرة على إزالة تثبيت التطبيقات دفعةً واحدةً، بالإضافة لتنظيف ذاكرة الوصول العشوائي (ذاكرة رام RAM)، كما يتيح مراقبة استخدام وحدة المعالجة المركزية، والذاكرة التي تستهلكها التطبيقات ومستويات درجة حرارة الجهاز.
  • Go Speed: من البرامج سهلة الاستخدام، ويتميز بحذف التطبيقات المثبتة سابقًا وغير المفيدة، وتنظيف عميق للملفات المخزنة غير المرغوب فيها.
  • SD Maid: من التطبيقات التي تقدم مجموعةً من الأدوات التي تسهل تحرير مساحة إضافية للجهاز، كما أنه يساعد المستخدم على تنظيم ذاكرة الهاتف وحذف الملفات المكررة وغير المرغوب فيها وملفات التطبيقات المثبتة سابقًا. §.
4٬456 مشاهدة