ماذا يعني فتح منفذ على الراوتر

الرئيسية » لبيبة » منوعات » ماذا يعني فتح منفذ على الراوتر

يواجه العديد منّا بعض الرسائل التي تطلب فتح المنافذ بسبب مختلف التطبيقات أو ألعاب الإنترنت لتعمل بالشكل الصحيح. فعلى الرغم من أن جهاز التوجيه (الراوتر) لديك يحتوي على بعض المنافذ المفتوحة، لكن ربما يكون من الضروري أن تقوم بفتح منافذ أخرى بشكل يدوي. قبل قيامك بهذه العملية يجب أن تعلم ماذا يعني فتح منفذ على الراوتر كما ينبغي عليك معرفة طريقة السيطرة على هذه العملية.

ماذا يعني فتح منفذ على الراوتر

إن كل عمليات النقل التي تمر عبر جهاز الراوتر الخاص بك تتم عبر المنافذ. يمكن تمثيل هذه المنافذ بأنانيب صغيرة أو بوابات مخصصة لنقل أنواع معينة من البيانات خلال الراوتر. وتسمى عملية فتح منفذ على الراوتر واختيار جهاز لإعادة توجيه الطلبات بتحويل المنافذ، فيتيح هذا المنفذ نقل نوع محدد من البيانات فقط. لذا كان علينا أن نقوم بعملية فتح بعض المنافذ بشكل يدوي لنقل نوع معين من البيانات.

في بعض الأمثلة يمكنك التفكير ببعض ألعاب الفيديو التي تتطلب اتصالًا بلاعبين آخرين عبر الإنترنت. أو بعض تطبيقات المراسلة الفورية التي تتيح لك إرسال واستقبال الرسائل من منفذ محدد فقط. لذا ستحتاج عندها إلى فتح منفذ على الرواتر وإعادة توجيه الطلبات إلى الجهاز الصحيح كالطابعة على سبيل المثال.1

التحقق من المنافذ

عليك بداية وقبل البدء بعملية فتح منفذ على الراوتر فهم بعض الأساسيات المتعلقة بالموضوع. كما عليك الانتباه بداية إلى أن هذه المنافذ تغلق عادة بغرض الحماية ومنع الوصول غير المصرح به إلى الشبكة المنزلية. فتح هذه المنافذ قد يقلل من أمن الشبكة لديك.

يستخدم الإنترنت ما يعرف بعناوين IP لإرسال البيانات واستقبالها. وكل حاسب في الشبكة لديه عنوان IP خاص به يشبه تقريبًا رقم الهاتف. وكل تطبيق أو برنامج على الحاسب يستخدم منفذ محدد، مثلًا يستخدم البريد الإلكتروني المنفذ 25، بينما تستخدم متصفحات الويب المنفذ 80 وهكذا. لذا عليك قبل البدء بفتح المنافذ التأكد من المنفذ المطلوب تجنبًا لفتح منافذ لست بحاجة لها، على الرغم من أن فتح بعض هذه المنافذ لا يؤثر سلبًا عليك إلا أنه يفضل تجنب هذه العملية.

الخطر من فتح منفذ على الراوتر

يبدو فتح منفذ على الرواتر فكرة مخيفة بعض الشيء، ومن المنطقي أن نتساءل فيما إذا كان القيام بهذا الأمر آمنًا أم لا. وللإجابة على هذا السؤال سنتحدث عن بعض النقاط الاساسية.

يعتبر وجود منفذ مفتوح إلى الألعاب آمنًا بشكل تام، فلا توجد طريقة للوصول إلى شبكتك من وحدة تحكم الألعاب. فهي آمنة مئة بالمئة. لكن الخطر يكمن في وجود منفذ مفتوح للكاميرا أو جهاز DVR المسجل، لكن هذه المخاطر تنخفض في حال وجود كلمة مرور للكاميرا لديك. أما في حال فتح منفذ على الحاسب عليك التأكد ن وجود جدار حماية للنظام في مكان فتح الراوتر.2

طريقة فتح منفذ على الراوتر

تتضمن هذه العملية بعض الخطوات البسيطة والدقيقة، لذا قم بها بدقة.

  1. افتح مستعرض الويب واكتب عنوان IP لجهاز التوجيه (الراوتر) في شريط العناوين والذي عادة ما يكون 192.168.1.1

  2. اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور في صفحة تسجيل الدخول. وغالبًا يكون كلا الكلمتين هما admin.

  3. انقر فوق Forwarding ثم Virtual Servers على الجانب الأيسر ثم انقر على زر إضافة جديد Add New>

  4. ادخل اسم المنفذ الذي ترغب في فتحه وعنوان IP الحاسب الخاص بك ثم حدد البروتوكول. وعدل الحالة إلى Enable.

  5. انقر على زر الحفظ Save لحفظ الإعدادات الجديدة.

ولا داعي للتذكير بوجوب الحذر أثناء تنفيذ ذلك.3

المراجع