ما هي ملفات tar

ملفات tar هي أداةٌ برمجيةٌ تستخدم لتخزين عدة ملفاتٍ بملفٍ واحدٍ، وهي طريقةٌ شائعةٌ لأغراض الأرشفة وإرسال عدة ملفات عبر الإنترنت، مثل تحميل البرامج والفيديوهات والصور لتسهيل التوزيع والأرشفة . وتضم هذه الأداة معلومات مفيدة حول الملفات التي تحتوي عليها مثل أذونات المستخدم والتواريخ. وبما أنها مجرد أرشيفات؛ يجب ضغطها بواسطة برامج التحويل البرمجية المساعدة مثل gzip لتقليل حجمها.1

ملفات الـtar تُضغط بعد إنشائها وتصبح ملفات tgz باستخدام اللواحق ta ،gz ،tgz، أو لاحقة gz، وتنسيق هذه الملفات شائعٌ في أنظمة linux و unix لتخزين البيانات وليس ضغطها.

كيف يمكن فتح ملفات tar

يمكنك فتح هذا النوع من الملفات باستخدام بعض الأدوات المعروفة مثل zip-unzip و peazip و 7-zip وهي من أفضل البرامج المجانية لاستخراج الملفات التي تدعم فتح ملفات الـ tar وإنشائها.2

من طرق فتح ملفات tar:

  1. على نظام macos

    MACOS يمكنه فتح ملفات TAR وTAR.GZ بشكلٍٍ افتراضيٍّ باستخدام أداة الأرشفة، وذلك بالنقر مرتين على الملف وسوف يُستخرج. ويمكنك أيضًا استخدام UNARCHIVER وهي أداةٌ مجانيةٌ لإدارة الأرشيفات وتدعم ملفات RAR.

  2. في نظام windows

    في ويندوز تحتاج لبرنامج خارجي لفتحها،7-ZIP خفيف الحجم ويقوم بمهمته بشكلٍ جيدٍ، وذلك يتطلب خطوتين لفتح ملفات TAR.GZ. أما وينر يفتحها في خطوةٍ واحدةٍ.

  3. في أنظمة unix

    تستطيع فتح ملفات الـ tar من دون برامج خارجية باستخدام الأمر التالي:
    tar -xzf tarfile، حيث:

  • v يمكن وضع الاستخراج المطول.
  • x الاستخراج.
  • z استخدام gzip، وبإمكانك حذفه إن كان لديك برنامج مخصص لفتح هذه الملفات.
  • f تسمية الملف.

كيفية صنع ملف TAR مضغوط

بمساعدة 7-zip وبالاعتماد على احتياجات المستخدمين تضغط أرشيفات ملفات tar باتباع الخطوات التالية:

  1. اختر كل الملفات والمجلدات التي تريدها في الملفات.
  2. انقر بالزر اليمين على أحد العناصر المميزة وانقر على إضافة للأرشيف.
  3. اختر tar من قائمة تنسيق المنسدلة بالأرشيف.
  4. اضغط موافق.

وهناك خيار آخر في نظام التشغيل linux وهو استخدام أمر سطر الأوامر لإنشاء ملف.tar، وباستخدام هذا الأمر سيتم ضغط ملف tar مما يؤدي لإنشاء ملف tar.gz.

سيؤدي هذا الأمر tar -czvf name-of-archive.tar.gz /path/to/folder-or-file لاستخراج ملف tar.gz من مجلد أو ملفٍ واحدٍ، ويقوم أيضًا بما يلي:

  1. C إنشاء أرشيف.
  2. Z استخدام gzip لضغط الأرشيف.
  3. v تمكين وضع الاستخراج المطول.
  4. f اختيار اسم للملف.

كيفية تحويل ملف tar

تعتبر zamzar و online-convert.com من خدمات الويب المجانية لتحويل الملفات إلى zip أو 7z أو lzh أو cab أو tar.bz2 أو tar.gz وyz1، ومعظم هذه التنسيقات هي تنسيقات مضغوطة تعمل على ضغط tar، ولكن عند استخدامك لهذه المحولات ستحتاج لتحميل ملف tar لأحد المواقع في الإنترنت، وإذا كان الملف كبير الحجم فمن الأفضل استخدام أداة تحويلٍ مخصصةٍ لوضع عدم الاتصال.

ولكن أفضل طريقة لتحويل tar إلى iso هي استخدم برنامج AnyToISO المجاني، وذلك بالنقر بزر الماوس الأيمن على ملف TAR واختيار تحويله لملف ISO. إن تحويلات TAR إلى ISO تكون منطقية لأن كلاهما من نفس نوع الملفات، وتعتبر صور ISO شائعةً أكثر من غيرها وخاصةً في ويندوز.

لماذا لا يفتح ملفك؟

ملفات tar هي عبارةٌ عن حاويةٍ للملفات الأخرى وتشبه المجلدات، ويجب التأكد من التطابق بين الملف ولاحقته المناسبة لتتمكن من فتح ملفك بنجاح.3

المراجع