ما الفرق بين الهارد وير والسوفت وير

الموسوعة » أساسيات تقنية » ما الفرق بين الهارد وير والسوفت وير

كثيرةٌ هي المُصطلحات التي تتردد على مسامعنا في عالم التكنولوجيا والكمبيوتر، ولعل أبرزها الهارد وير والسوفت وير واليوم عزيزي القارئ سوف نضع هذين المصطلحين تحت ضوء المجهر، وسنتناول في مقالنا هذا الفرق بين الهارد وير والسوفت بشيءٍ من التفصيل.

الهارد وير (Hardware)

يُمثل العتاد المادي في الكمبيوتر جميع الأجزاء الفيزيائيّة الصلبة التي يُمكن رؤيتها بالعين المُجردة ولمسها باليد، ويوجد العديد من مكونات الكمبيوتر المادية والتي تلعب دورًا أساسيًّا في نجاح عمله.

مكونات الهارد وير

كثيرةٌ هي المكونات المادية في الكمبيوتر والتي تتفاوت في درجة أهميتها وضرورة وجودها، وتتمثل هذه المكونات بأجهزة الإدخال والإخراج (Input & Output Devices) وبعض المكونات الأخرى، وسوف نغوص سويةً في شرح تفاصيل كلا النوعين:

1- أجهزة الإدخال (Input Devices): وهي الأجهزة التي تسمح للمستخدم بإدخال البيانات من خلالها ليتم معالجتها وتحويلها إلى معلوماتٍ، ونذكر منها:

  • لوحة المفاتيح (Keyboard): وهي عبارةٌ عن أداة إدخالٍ تحتوي على العديد من الأزرار التي تشتمل على أحرفٍ ورموزٍ وإشاراتٍ، بالإضافة إلى أزرار الأسهم والاتجاهات وغيرها، وتمكن المستخدم من الكتابة وإدخال البيانات إلى الكمبيوتر.
  • الفأرة (Mouse): وهي جهازٌ صغيرٌ بحجم كف اليد، وتمكن المستخدم من التحكم بالمؤشر الذي يظهر على الشاشة لفتح الملفات والمجلدات ونقلها وحذفها وغيرها من الأمور، وذلك من خلال تحريك الفأرة بوساطة اليد.
  • الميكروفون (Microphone): يعتبر الميكروفون من أجهزة الإدخال التي يتم عبرها إدخال الأصوات إلى الكمبيوتر.
  • كاميرا الويب (Webcam): ويتم من خلالها إرسال الصور والفيديو إلى الكمبيوتر.
  • قارئ الباركود (Barcode reader): مثل تلك الموجودة في المتاجر والمحلات التجارية، والتي يتم من خلالها إدخال البيانات للكمبيوتر لتتم معالجتها.
  • الماسح الضوئي  (Scanner): يقوم الماسح الضوئي بقراءة المستندات والملفات ضوئيًّا وإرسالها إلى الكمبيوتر على شكل إشاراتٍ رقميةٍ لتتم معالجتها وتحليلها من قبل الكمبيوتر.

2- أجهزة الإخراج (Output Devices): وهي الأجهزة والأدوات التي تقوم باستقبال البيانات التي تمت معالجتها من قبل الكمبيوتر بعد إدخالها عبر وحدات الإدخال، وإظهارها على شكل معلوماتٍ مفهومةٍ، وأبرزها:

  •  الشاشة: تقوم شاشة الكمبيوتر بعرض المعلومات للمستخدم على شكل صورٍ أو نصوصٍ أو فيديو أو على أشكالٍ أخرى.
  • وحدة المعالجة المركزية (CPU): وهي قطعةٌ إلكترونيةٌ صغيرةٌ تقوم بمعالجة البيانات المدخلة عبر وحدات الإدخال، وهي من أهم مكوّنات الهارد وير في الحواسيب.
  • مكبر الصوت (Speakers): يستقبل مكبر الصوت الإشارات الصوتية من جهاز الكمبيوتر ثم يقوم بتشغيلها لنستطيع سماع الموسيقى والأصوات بكافة أشكالها.
  • الطابعة: تقوم الطابعة بتلقي البيانات النصية والبيانات الأخرى من الكمبيوتر وتعمل على تحويلها إلى أوراقٍ ومستنداتٍ مرئيةٍ وملموسةٍ.
  • جهاز العرض (Projector): يتلقى جهاز العرض البيانات من الكمبيوتر، سواءً كانت صورًا أم فيديو أم مستندات نصيّة، ويقوم بعرضها على الحائط بشكلٍ ضوئيٍّ.

كما يوجد العديد من القطع الفيزيائية الصلبة التي تعتبر من مكونات الهارد وير مثل صندوق الحاسوب المكتبي بكل ما يحتويه بداخله، مثل اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية (CPU) والقرص الصلب والدارات الكهربائية وغيرها.§§.

السّوفت وير (Software)

يشمل العتاد البرمجي المكونات غير المادية، أي المكونات التي لا نستطيع لمسها، ويشكل العتاد البرمجي مجموعةً من البرمجيات الأساسية اللازمة لتشغيل الكمبيوتر وأداء الوظائف الحاسوبية.

مكونات السوفت وير

  • أنظمة التشغيل: وهي البرامج المسؤولة عن تشغيل وإدارة الكمبيوتر والتنسيق بين مكوناته المادية، مثل أنظمة تشغيل Linux وWindows وMacOS.

البرامج والتطبيقات: وهي عبارةٌ عن برمجياتٍ جاهزةٍ متعددة الأغراض والخدمات تباع في الأسواق، مثل تلك الموجودة في هواتفنا وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، ويتم تصميمها من قبل المبرمجين والشركات.§.

  • لغات البرمجة: وهي مجموعةٌ من اللغات التي تستخدم كوسيلةٍ للاتصال بين الحاسب والمستخدم، كما أنها تستخدم في تطوير البرامج المختلفة، ويوجد منها العديد من الأنواع، منها ما يستطيع الحاسب فهمها مباشرةً، ومنها ما يتطلب تحويلها إلى صورةٍ أو شكلٍ آخر لكي يستطيع الحاسب فهمها، وتنقسم إلى أربعة أنواعٍ رئيسيةٍ:
  1. لغات منخفضة المستوى: وتتمثل بلغة الآلة (Machine Language) التي تتكون من الرقمين 0  و1 وهي اللغة التي يفهمها الحاسب، وبالتالي فإن استخدام أي لغةٍ أخرى للتخاطب مع الكمبيوتر يستوجب وجود محولٍ لتحويل أوامر هذه اللغة إلى لغة الآلة التي من الصعب جدًا فهمها من قبل الإنسان، ولكن سهلة الفهم من قبل الحاسب.
  2. لغات متوسطة المستوى: وتتمثل بلغة التجميع (Assembly Language)، وتتكون من مجموعة اختصارات لغة التجميع، والتي تحتاج إلى تحويلٍ للغة آلة لكي يفهمها الكمبيوتر، وهي أسهل للفهم مقارنةً بلغة الآلة.
  3. لغات عالية المستوى: وهي لغاتٌ منتشرةٌ بكثرةٍ وتستخدم مصطلحات إنكليزية للتعبير عن الأوامر الخاصة بالإدخال والإخراج وأداء العمليات، وهي من اللغات السهلة جدًا بالنسبة للمبرمجين مقارنةً بلغة التجميع، وهي أيضًا تحتاج إلى محولٍ لتحويلها للغة آلة.
  4. لغات غرضية التوجيه: وهي لغات برمجةٍ سائدة بشكلٍ كبيرٍ في وقتنا الحاضر، وتستخدم في تصميم الواجهات الرسومية، وتمتلك مرونةً عاليةً جدًا في التعامل مع قواعد البيانات، وتعتبر من أبسط لغات البرمجة القابلة للفهم من قبل الإنسان، مثل ( فيجوال بيسك Visual Basic,   Java , C++ , C#).§.

وفي نهاية المطاف يمكن تلخيص الفرق بين الهارد وير والسوفت بوير بأن كلًّا منهما يعتبر مكونًا أساسيًّا من مكونات الحاسوب، وكلٍ منهما يقوم يإتمام وإكمال عمل الآخر، ويبقى الفرق الجوهري فقط بأن الهارد وير هو عبارةٌ عن الأجهزة الصلبة والمادية الملموسة، والتي يمكن التعامل معها يدويًّا، بينما السوفت وير يتمثل بالبرامج والأكواد البرمجية التي لا يمكنك إصلاحها فيزيائيًّا بوساطة المفكات في حال تعطلها، ولا يمكنك لمسها وهي مكوناتٌ غير مرئيةٍ بشكلٍ مباشرٍ.§.

216 مشاهدة