تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
الكمبيوتر

الكمبيوتر: ما هو تعريف الحاسب الآلي؟ 2024

شادي مشكاف
شادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

6 د

الكمبيوتر.. ما هو تعريف الحاسب الآلي؟ .. الحاسب الآلي أو الحاسوب (Computer)، عبارةٌ عن جهازٍ يقوم بتنفيذ العمليات الحسابيّة والمنطقيّة، ومُعالجة البيانات المُدخلة من وحدات الإدخال ضمن وحدة المعالجة المركزيّة، ومن ثم تحويلها وإخراجها على شكل معلوماتٍ عبر وحدات الإخراج، كما يُمكن تعريف الحاسوب على أنّه جهازٌ إلكترونيٌّ حديث، قادرٌ على تخزين البيانات ضمن وحدات التخزين المتعددة، أو مجموعة من الوحدات الإلكترونيّة، لتقديم العديد من الخدمات في شتى المجالات الطبيّة والعلميّة والهندسيّة والتكنولوجيّة، بالإضافة لتلبية الاحتياجات الشخصيّة، مثل كتابة وتحرير المستندات وتصفح الإنترنت وعرض الصور ومقاطع الفيديو وغيرها، وجميع هذه العمليّات التي يقوم بها الحاسب مبنيّة على نظام التشغيل (Operating System) الذي يُشكّل أساس عمل الحاسوب. .


الكمبيوتر: مكونات الحاسب الآلي 2024

ما هو تعريف الحاسب الآلي؟ .. يتكوّن الحاسب من مكوناتٍ أساسيّةٍ تتمثّل بما يلي:

  • العتاد الماديّ (Hardware): الأجزاء الصلبة الملموسة والمرئيّة، والتي تشمل:
  • العتاد البرمجيّ (Software): يشمل المكونات غير الماديّة، والتي تتمثّل بالبرامج والتطبيقات وأنظمة التشغيل.

الكمبيوتر: تاريخ وأجيال الحاسب

شهد تاريخ الحاسب الآلي العديد من النقلات والتطورات على مرِّ السنين، وقد مر بسلسلةٍ من المحطات جعلته يتطور شيئًا فشيئًا. فلنستطلع ونتعرف على تلك المحطات الخمسة في تطور الحاسب:

  • الجيل الأول (1942-1955): استُخدمت الصمامات أو الأنابيب المفرغة في صناعة حواسيب هذا الجيل، والتي كانت غالية الثمن والتكلفة، وكذلك كانت ضخمة الحجم وبطيئة الأداء، بالإضافة إلى أنها تبعث كمياتٍ هائلةً من الحرارة، الأمر الذي فرض استخدام مكيفات هواء ضخمة وعملاقة في عملية التبريد.
  • الجيل الثاني (1955-1964): في هذا الجيل حلّت الترانزستورات مكان عددٍ كبير من الأنابيب، مما أدى إلى تقليص حجم هذه الحواسيب وباتت تستهلك طاقةً أقلّ، ما عنى انبعاثًا حراريًّا أدنى من حواسيب الجيل الأول.
  • الجيل الثالث (1964-1975): تم تطوير صناعة الحواسيب بشكلٍ كبيرٍ خلال هذه الفترة، حيث تم استبدال الترانزستور بالدوائر الكهربائية المتكاملة؛ والتي تتألف من مئات الترانزستورات، وتميزت حاسبات هذا الجيل بصغر الحجم أكثر وبزيادة السرعة والكفاءة، إضافةً إلى التكلفة الأقل في الصناعة.
  • الجيل الرابع: بدأ الجيل الرابع في عام 1975 وهو ما يزال مستمرًا إلى أيامنا هذه، وتميز بإضافة المعالجات الدقيقة التي تحتوي على آلاف الدوائر المتكاملة، حيث تم إنتاج أول معالج دقيقة في عام 1971 من قبل شركة إنتل والتي كانت تعرف بمعالجات 4004، وأدى هذا التطور في صناعة الحاسوب إلى صغر حجم الحاسوب بشكلٍ ملحوظٍ وبأداء ومعالجة سريعة بدون استهلاك كبير للطاقة، وأصبحت كفاءة الحواسيب عاليةً وقابلةً للاستخدام في البرمجة عالية المستوى، بالإضافة إلى نظام التبريد المميز.
  • الجيل الخامس: يعمل العلماء اليوم بشكلٍ متواصلٍ على صناعة حواسيب من جيلٍ جديدٍ، معتمدين على تقنية الذكاء الاصطناعي (AI)، التي ستمكن الحاسب الآلي من التفكير والقيام بالوظائف الفكرية التي يقوم بها البشر، ويشهد هذا الجيل من الحواسيب تطورًا كبيرًا الآن.

أنواع الحاسب الآلي اليوم 2024

  • الحاسب الشخصي (PC): هو الحاسب المتوافر بين أيدي معظمنا، والذي يستخدم لأغراضٍ شخصيةٍ بسيطةٍ، مثل اللعب والترفيه وتصفح الإنترنت أو بمكاتب الشركات والوظائف للمحاسبة والتدوين والكتابة وإرسال الملفات عبر الإنترنت، ويتميز بالأداء الجيد والثمن غير المرتفع نوعًا ما، وهنالك العديد من الأشكال منه؛ مثل الحاسب المكتبي والحاسب المحمول.
  • حواسيب محطّات الأعمال (Workstations): تتميّز بقوة الأداء وسرعة المعالجة العالية، بالإضافة إلى المساحة التخزينية الكبيرة مقارنةً بالحواسيب الشخصية، وتُستخدم في الشركات الصغيرة والأعمال الهندسية الاحترافية، حيث ترتبط مجموعةٌ من الحواسيب العادية مع الحاسب الآلي الفائق من خلال شبكةٍ محليةٍ.
  • الحاسب العملاق (Mainframe): من أقوى وأسرع الحواسيب من حيث الأداء والسرعة، وتُستخدم في المجالات الرياضية التي تحتوي على كمياتٍ هائلةٍ من البيانات والعلاقات المعقدة، نظرًا للقوة الكبيرة في عمليات المعالجة التي يمتلكها هذا النوع.
  • الحاسب الفائق (Supercomputer): وهو غير مستعملٍ إلا في المجالات المعقدة، والعالية المستوى مثل المحاكاة والرسوميات وصناعة الأفلام، وبحوث الطاقة النووية والجيولوجية، أو في محطات الفضاء والتنبؤ بالطقس.

الأسئلة الأكثر تكراراً حول الكمبيوتر 2024: ما هي أنواع الحاسب الالي؟

ما هو تعريف الحاسوب ومكوناته؟

هو مجموعة من الأجهزة المتكاملة التي تقوم بإدخال البيانات والمعلومات وإخراجها ومعالجتها وتخزينها. أنظمة الكمبيوتر مبنية حاليًا حول جهاز معالجة رقمي واحد على الأقل. هناك خمسة مكونات رئيسية للأجهزة في نظام الكمبيوتر: أجهزة الإدخال والمعالجة والتخزين والإخراج والاتصالات.

ما هي اهم مكونات الحاسوب؟

اللوحة الأم، المعالج والذاكرة العشوائية هما أهم مكونات الحاسوب الداخلية بشكل عام، بجانب سعة التخزين بالطبع حيث من المستحيل أن نجد حاسوباً لا يضم أي من هذه المكونات، بل في الحقيقة المكون الوحيد الذي يمكن الإستغناء عنه (في حالة كان مدمجاً في المعالج) هو كرت الشاشة.

ما هي أنواع تطبيقات الحاسوب؟

يضم الحاسوب عدداً متنوعاً من التطبيقات المختلفة، ونحن هنا لا نتحدث عن مجموعة واسعة من التطبيقات التي يمكن تحميلها، وإنما نتحدث عن تعريف تلك التطبيقات في المقام الأول، تبدأ تطبيقات الحاسوب من نظام التشغيل نفسه (Software)، سواء كان حاسوبك يعمل بنظام ويندوز، ماكنتوش، لينكس أو حتى كروم بوك، فلكل نظام تشغيل التطبيقات الخاصة به والتي تسمى بالبرامج التطبيقية (Application Software)، يوجد من ضمن تلك التطبيقات أولئك الذين يضمون واجهة تطبيق رسومية (GUI).

كيف يمكن استخدام الحاسوب؟

يضم الحاسوب ثلاث قطع أساسية يجب تواجدهما لتتمكن من استخدامه، الفأرة (Mouse)، لوحة المفاتيح (Keyboard) والشاشة. تبدأ تجربتك مع الحاسوب بالضغط على زر التشغيل. وتشغيل الشاشة، ستتمكن بعد ذلك من تصفح واجهة النظام باستخدام الفأرة، وإدخال البيانات المطلوبة باستخدام لوحة المفاتيح.

هل أعجبك المقال؟