شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

رغم التشابه بين انستغرام وسناب شات؛ فإن لكل منهما جمهوره ومستخدميه تبعًا لبعض الفروقات في الخصائص والغاية من استخدامها، فلنتعرّف على أبرز نقاط الفرق بين انستغرام وسناب شات في المقال التالي.

رغم اعتبار الفيسبوك Facebook المنصة الكبرى للتواصل الاجتماعي حتى وقتنا هذا، فإن المنافسة شديدة مع ظهور شبكات التواصل المعتمدة على المحتوى المرئي مثل الانستغرام وسناب شات؛ حيث بقيت انستغرام وفيسبوك على تنافس إلى أن قامت شركة فيسبوك بشراء انستغرام عام 2012.

ما هو سناب شات

يعتبر من أشهر مواقع التواصل (خصوصًا عند المراهقين) وأقربها إلى التواصل المباشر وجهًا لوجه.
يعتمد سناب شات على مفهوم أن الحياة عبارة عن لحظات وعلينا الاستمتاع بالحاضر ثم المضي قدمًا للحظة اللاحقة، ومن هنا أتت فكرة (الصور المختفية) التي جعلت سناب شات فريداً من نوعه.

ما هو الانستغرام

تطبيق مشاركة يسمح للمستخدم بالتقاط صور أو فيديو ومشاركتها للعموم أو لمجموعات خاصة.
الغاية منه تحويل صور الهاتف الغير احترافية إلى صور فنية مع تعديلات عالية الجودة باستخدام الفلاتر Filters. كما يوفر خاصية البث المباشر لمشاركة تجاربك وأجمل اللحظات مع العالم في لحظة حدوثها.

الفرق بين انستغرام وسناب شات

  • كلا التطبيقين قائم على مشاركة الصور والفيديو إلا أن سناب شات يعتبر تطبيق مراسلة قائم على الصور يركز على الرسائل أكثر من الصورة بحد ذاتها.
  • كلا التطبيقين يسمح بمشاركة الصور والفيديو مع مجموعة من الناس أو للعموم، لكن هذه الرسائل تظهر لمدة قصيرة عند استخدام سناب شات ثم تختفي بناءً على مفهوم “الاستمتاع باللحظة”
  • يمكنك مشاهدة القصص على انستغرام في أعلى الصفحة الرئيسية حيث تظهر بشكل فقاعات متضمنة صور الحساب الشخصي للمستخدم مصطفة جنبًا إلى جنب بخط أفقي، وعند مشاهدتك إحداها فإنها تنتقل تلقائيًا إلى الأخرى. أما في سناب شات فالقصص موجودة في نافذة أخرى تنتقل إليها بالسحب إلى اليمين.
  • القصص على انستغرام مرئية للعموم إن كان حسابك الشخصي غير مخصص؛ حيث يمكنك مشاهدة قصص لمستخدمين لا تتابعهم، على عكس سناب شات الذي يعطيك تحكمًا مطلقًا لمن تريد إعطائه الصلاحية لمشاهدة قصصك. إلا أن انستغرام أضاف (إعدادات القصة) التي تمكنك من إخفاء القصة عمن تريد.
  • يقدم سناب شات القدرة على التحكم بسرعة الفيديو (أسرع، أبطأ) أو تشغيله عكسيًا.1

القصص على انستغرام وسناب شات

بإضافة انستغرام لخاصية القصص التي يمكنك من خلالها مشاركة الصور والفيديو (لمدة 10 ثواني) لفترة تدوم 24 ساعة، زاد التنافس بينه وبين نظيره، فما هي نفاط الفرق بين انستغرام وسناب شات من هذه الناحية!؟

  • خاصية الربط بين انستغرام وفيسبوك تجعل القصص على انستغرام منصة أفضل لاستكشاف متابعين جدد.
  • يمكنك ذكر مستخدمين آخرين في القصة على الانستغرام، ربط القصة بمحتوى خارجي، إضافة عنوان للقصة، واستخدام الهاشتاغ Hashtag.
  • أدوات الكتابة والرسم في القصص على انستغرام أكثر منها على سناب شات.
  • تعتبر خاصية البث المباشر في القصص على سناب شات من أهم الخصائص التي تميزه عن انستغرام.
  • في حين تسمح لك القصص على انستغرام بمشاركة صور لم يمر على التقاطها أكثر من 24 ساعة فقط، يتيح لك سناب شات بمشاركة أي صورة مهما كان قدمها بخاصية (الذكريات).
  • الفلاتر في سناب شات تفوق تلك في انستغرام بمراحل؛ حيث أنها لا تتوقف عند بعض الخيارات (أبيض وأسود، sepia، وغيرها) بل تقدم خصائص مبنية على الواقع المعزز لعدسة السيلفي Selfie Lenses (حيث يمكنك أن تضيف أشكالًا لصورتك كأقنعة أو تعديلات على الوجه)، ولعدسة العالم World Lenses (حيث يمكنك إضافة بعض الحركات أو الشخصيات على الصورة التي التقطتها).2

التسويق وعالم الأعمال

الآن، إن كنت تمتلك عملًا أو شركة وتبحث عن منصة تسويق، فأي من التطبيقين تختار؟ هنا يكمن الاختبار الأهم لمعرفة الفرق بين انستغرام وسناب شات وهناك العديد من العوامل التي يجب أن تؤخذ بالحسبان:

  • الجمهور

من ناحية عدد المستخدمين فإن انستغرام يفوق بثلاثة أضعاف العدد، فإن كنت تستهدف جمهوراً تتراوح أعماره بين 18-24 فسناب شات هو الأفضل، أما إن كنت تستهدف فئة عمرية أكبر فعليك استخدام انستغرام.

  • الفلاتر

كما ذكرنا سابقًا، يتفوق سناب شات على انستغرام في هذه الخاصية باستخدام فلاتر تعكس آلية الواقع المعزز.

  • القصص

من ناحية التصميم، فإن التطبيقين على سوية واحدة، ولكن هناك خاصية على انستغرام من الممكن أن تدعم عملك أكثر؛ حيث عند فتح المستخدم لقصة ما تتوالى الأخريات تباعًا مما يتيح له مشاهدة أكبر عدد ممكن من القصص دون التركيز ما إن كان يتابع الصفحة أم لا، على عكس سناب شات الذي يسأل المستخدم إن كان يريد الانتقال إلى القصة التالية.

  • الإعلانات

يتفوق الانستغرام في هذه الناحية أيضًا لعدة أسباب أولها كبر قاعدة المستخدمين له، وميله لعرض لنمط الحياة الأمثل الذي يرغبون به مما يجعله قاعدة مناسبة للإعلانات.

يعرض الانستغرام أنماطًا متنوعة من الإعلانات بتكلفة أقل بكثير من سناب شات، كما أن أدوات الترويج على فيسبوك متاحة لمستخدمي انستغرام أيضًا.

ولكن هذا لا يعني أن سناب شات توقف عن المنافسة؛ فقد قامت الشركة بعقد اتفاقيات مع شركات إعلانية عديدة، وتطوير خصائص التجارة الالكترونية التي تسمح للمستخدم بالبيع مباشرة عبر التطبيق.

  • الاكتشاف

نقططة أخرى يتفوق فيها الانستغرام على سناب شات، حيث أن التطبيق يتيح لك أن تعرض أكبر كم ممكن من المعلومات (الموقع، رقم الهاتف، البريد الالكتروني، رابط الموقع الالكتروني، وغيرها).

بما أن الصور والفيديو على انستغرام مرئية للعموم وغير مؤقتة، يمكن للمستخدمين استكشاف منتجاتك قبل متابعتك، على عكس سناب شات الذي لا يتيح للمستخدم رؤية ما تشاركه دون متابعتك مسبقًا.

قبل أن تقرر أي من التطبيقين عليك استخدامه، يجب التنويه لعدة نقاط حول الفرق بين انستغرام وسناب شات انطلاقًا من الاعتبارات السابقة:

  • إنّ العدد الضخم من المشاركات اليومية على الانستغرام يؤدي إلى ضياع نسبة 70% من الصور دون أن يتم رؤيتها، فإن كان هذا العدد سيضغى على عملك، اختر سناب شات وسيلة للتسويق.
  • ليس من الضرورة اعتبار زوال الصورة على سناب شات بعد 24 ساعة أمراً سيئًا؛ حيث يمكنك استغلاله بإنشاء مسابقات، عروض، أو ألعاب وغيرها.
  • يعتمد القرار في الحقيقة على طبيعة المحتوى الذي تريد تسويقه والفئة المستهدفة، فعليك دراسة هذا الموضوع، اختبار التطبيقين، واختيار التطبيق الذي يخلق نوعًا من الرابطة القوية طويلة الأمد بين شركتك والفئة المستهدفة.3

المراجع