ظهرت في السنوات القليلة الماضية مواقع إلكترونية تُقدّم خدمات التسوّق عبر الإنترنت أهمها موقع أمازون Amazon، وفي حال كُنت من مُستخدمي هذا الموقع أو تَعرِف أشخاصًا يحصلون على احتياجاتهم عن طريقه، لابُدَّ أنَّك سمعتَ بخدمة أمازون برايم Amazon Prime التي يتيحها الموقع لمشتركيه مقابل اشتراكٍ سنويّ أو شهريّ، فما هي خدمة أمازون برايم تلك؟ وما الميزات التي ستحصل عليها في حال اشتركت بها؟ 

ما هي خدمة أمازون برايم Amazon Prime

هي خدمةٌ مأجورة يُقدّمها موقع التسوّق الإلكتروني Amazon.com تُتيح لمشتركيها إمكانية شحن السلع التي يطلبونها بقيمةٍ مُخفَّضةٍ (مجانيةً أحيانًا) والإستفادة من خدمات تحميل أو بث الموسيقا ومقاطع الفيديو والكتب الصوتية إضافةً للألعاب.1

تكلفة خدمة أمازون برايم Amazon Prime

تتيح هذه الميزة لمشتركيها فترةً تجريبيةً مجانيةً لمدة 30 يومًا، وبعدها إما أن يدفعوا اشتراكًا سنويًا مُخفّضًا بمبلغ 119 دولارًا أو اشتراكًا شهريًا بمبلغ 12.99 دولارًا. كما تُقدّم أمازون برايم اشتراكًا خاصًا للذين يملكون عنوان بريدٍ إلكترونيٍ ينتهي باللاحقة edu. من طلاب الجامعات، حيثُ يدفعون نصف الاشتراك العادي بمبلغ قدره 6.49 دولارًا للاشتراك الشهري أو 59 دولارًا للاشتراك السنوي وذلك بعد فترةٍ تجريبيةٍ لمدة ستة أشهر.

يمكن للمشتركين خلال فترة 30 يومًا المجانية، تجربةَ الكثير من الميزات المُتاحة كالشحن خلال يومين ومعرفة الصفقات التي ستتم لاحقًا على موقع أمازون، لكن لا يعني ذلك إتاحة كُلّ خدمات أمازون برايم خلال تلك الفترة بل يجب أن يدفعوا مبلغًا ماليًا كاشتراكٍ للحصول على بقيّة الخدمات والميزات.

ميزات خدمة أمازون برايم

  • الشحن
  1. الشحن المجاني لمدة يومين: يمكن لمشتركي أمازون برايم الشحن مجانًا لمُدّة يومين لمعظم السلع التي يشترونها، أما إذا كانت السلع لا تُخوّلُهم الاستفادة من هذه الميزة فيمكنهم شحنها مجانًا، لكن سيستغرق الشحن مدة يوم أو يومين إضافيين.
  2. التوصيل مجانًا خلال يومٍ واحد: يمكن للمشتركين القاطنين في منطقةٍ يُستخدمُ فيها نظام الترميز البريدي ZIP الاستفادة من ميزة توصيل طلباتهم في نفس اليوم مجانًا.
  3. التوصيل المجاني بنفس موعد الإعلان عن السلعة: يحصل المشتركون الذين طلبوا سلعةً قبل موعد الإعلان عنها على إمكانية توصيلها في نفس موعد الإعلان الفعلي.
  4. Prime Now: يتمتع المشتركون القاطنون في مُدنٍ معينةٍ وضمن نطاق نظام الترميز البريدي ZIP (حيث تكون خدمة برايم ناو متاحة) إمكانية التوصيل مجانًا خلال ساعتين أو أقل والتي تشمل آلاف السلع مثل مستلزمات تربية الحيوانات الأليفة والإلكترونيات والأطعمة.
  5. Amazon Locker And Amazon Hub: يمكن لمشتركي أمازون برايم وضع السلع في مكانٍ آمنٍ مُخصصٍ لها في حال لم يرغبوا بإيصالها إلى المنزل أو المكتب بعد طلبها.
  • التسوّق

ميزة Prime Early Access: تتيح هذه الميزة لمشتركي أمازون برايم التعرّف على العمليات التجارية المميزة التي ستتمُّ على موقع أمازون قبل 30 دقيقة من عرضها على البقية.

Amazon Elements: يتمتع المشتركون بإمكانية الاطلاع حصريًا على المنتجات الضرورية اليومية في القسم الخاص من أمازون مع التركيز على المكونات عالية الجودة والكشف التام على المستخدمة منها، والتي تتضمن موادًا كالفيتامينات والمعادن.

Amazon Dash: يمكن للمشتركين الحصول على مجموعةٍ مُختلفةٍ من أزرار داش للسلع التي ينوون شراءها، حيث يُعتبر ذلك الزر طريقةً سهلةً وسريعةً تتيحُ لمشتركي أمازون برايم حجز طلبٍ ما بالضغط على زر داش للحصول على الكثير من السلع كالمنظفات المنزلية ومنتجات الحيوانات الأليفة والوجبات الخفيفة وغيرها.

  • الطعام

Prime Pantry: يمكن للمشتركين القاطنين في أماكن مُحددةٍ أن يتسوقوا حاجياتِ المنزل اليومية والمؤن الضرورية مقابل رسومٍ إضافيةٍ.

Amazon Restaurants: يمكن للمشتركين القاطنين في مناطق تقع ضمن نطاق نظام الترميز البريدي ZIP أن يطلبوا وجباتٍ من أشهر مطاعم تلك المنطقة وتوصيلها إلى المنزل.

Amazon Fresh: يمكن للمشتركين أن يحصلوا على خدمة التوصيل من متاجر البقالة مقابل رسم اشتراكٍ إضافيٍ لقاء تسليم الطلبات التي تزيد عن 50 دولارًا أو دفع سعرٍ ثابتٍ لتوصيل الطلبات الأقل من 50 دولارًا.

Whole Food Market Discounts: يحصل مشتركو أمازون برايم على حسوماتٍ إضافيةٍ على كامل الأطعمة التي يشترونها عن طريق خدمات Prime Party و Amazon Fresh و Prime Now و موقع أمازون.

  • المكافآت والمشاركات

Prime Rewards: يحصل مشتركو خدمة أمازون برايم على 5% كعائداتٍ لعمليات الشراء على أمازون والتي تتم عن طريق Amazon Prime Rewards Visa أو بطاقة أمازون برايم ستور.

Amazon Family: يمكن للمشتركين أن يحصلوا على تخفيضاتٍ عند شراء سلعٍ معينةٍ كحفاضات الأطفال وأطعمتهم وبقية احتياجاتهم من خلال الاشتراك بميزة أمازون فاميلي.

Amazon Household: تتيح هذه الميزة مشاركة المحتوى الرقمي من خلال حسابين للبالغين و4 للمراهقين و4 للأطفال، بحيث يمكنهم مشاركة كتب كيندل والألعاب والتطبيقات والكتب الصوتية.

Prime Day: تُخصّصُ أمازون برايم لمشتركيها يومًا واحدًا تُقدَّمُ فيه عروضًا خاصةً بهم.

  • وسائل الترفيه

Prime Video: تتيح أمازون برايم لمشتركيها إمكانية بثّ عددٍ غير محدودٍ من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية مجانًا أو مُقابل اشتراكٍ شهريٍّ يبلغ 8.99 دولارًا أمريكيًا.

Prime Music: تتيح أمازون لمشتركيها إمكانية حفظ عددٍ محدودٍ من الصور وتخزينها في سحابة أمازون.

Kindle Owner’s Lending Library: هذه الميزة مُتاحةٌ فقط في الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلالها يُمكن للمشتركين تحميل الكتب مجانًا.

Video Add- On Subscriptions: تُتيح أمازون برايم لمشتركيها إمكانية طلب تطبيقاتٍ خاصةٍ بجهاتٍ أخرى لإبقاء المحتوى الخاص بهم من مقاطع الفيديو في مكانٍ واحدٍ.

Thursday Night NEL Games: يقوم أمازون برايم من خلال هذه الميزة ببثّ الألعاب بشكلٍ حصريٍ لمشتركيها تمامًا كما حصل عندما بثَّت ألعاب IONEL Thursday Night خلال موسم 2017.2

هل تستحق أمازون برايم الاشتراك بها

في حال كان اعتمادك في التسوق على موقع أمازون قليلًا جدًّا وكانت عمليات الشراء التي قمت بها بتكلفةٍ تتجاوز 25 دولارًا، فلا بدَّ أن تعلم أن أمازون برايم ليست لك. حيثُ سيُتاح لك إنفاق هذا المبلغ أو أكثر منه إمكانية الشحن مجانًا حتى دون الاشتراك في هذه الخدمة.

فإذا كنت تحصل على الكتب الإلكترونية من شركة بارنز ونوبل أو من آبل أو كوبو، فإنَّ كُتب كيندل المجانية ستفيدك أكثر منها، وفي حال اشتركت بخدمات نيتفلكس أو هولو ستحصل على خياراتٍ واسعةٍ للوصول إلى مقاطع الفيديو بشكلٍ أفضلَ من تلك التي تقدّمها أمازون برايم. 

المراجع

  • 1 Renée Lynn Midrack، What is Amazon Prime?، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-1-2019
  • 2 Marshall Honorof ، What Is Amazon Prime?، من موقع: www.tomsguide.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-1-2019