في عالم منتجات أدوبي الكبير، تفيض شهرة ادوبي بريمير لينافس أقوى وأبرز برامج المونتاج العالمية. ليس هذا فقط بل وإنه تعدى مرحلة الشهرة بأشواطٍ، ووصل إلى أيدي معظم رواد عالم المونتاج من هواةٍ ومحترفين. فما هو أدوبي بريمير! سنتعرف في مقالنا هذا على برنامج ادوبي بريمير من عدسةٍ أقرب لنتفحص أبرز جوانبه المميزة.

ما هو ادوبي بريمير

ادوبي بريمير هو برنامج تحرير الفيديو الأكثر شعبيةً على أجهزة الحاسب بأنظمتها المختلفة، ويستخدم لتحرير مقاطع الفيديو والإعلانات التجارية والأفلام وغيرها من مقاطع الفيديو المختلفة على التلفاز والإنترنت. يتوفر البرنامج كجزءٍ من مجموعة أدوبي كريتيف كلاود الشهيرة. وغالبًا ما يستخدم بالتزامن مع برنامجي أدوبي أفتر أفكت والفوتوشوب لإنتاج مشاريع إبداعية.

كما يستخدم البرنامج لاستيراد الفيديو والصوت والرسوم، ويستخدم لإنشاء إصداراتٍ جديدةٍ وتحرير وتعديل الفيديوهات المختلفة. كما يمكن إضافة العناوين إلى مقاطع الفيديو وتطبيق الفلاتر والتأثيرات المختلفة. ويستخدم هذا البرنامج من قبل شركات إنتاج الفيديو ومحطات الأخبار ومهنيي التسويق وشركات التصميم.

تاريخ ادوبي بريمير

طرحت النسخة الأولى من البرنامج عام 1991 لأنظمة تشغيل ماك، وكان أول أنظمة تحرير الفيديو على الحاسب. وأطلق عليه اسم بريمير عام 2003 واستمر باسمه الجديد مع جميع الإصدارات المتلاحقة حتى الآن. تضمن كل إصدارٍ جديدٍ من البرامج ميزاتٍ إضافيةً مختلفةً عن سابقاتها.

حيث شمل إصدار ادوبي بريمير 1.5 إصلاح الشوائب والثغرات وعددًا قليلًا من الإضافات الصغيرة، بينما شمل الإصدار 2 عددًا من التغييرات بما فيها إضافة واجهةٍ جديدةٍ وميزاتٍ جديدةٍ وتكامل مع التطبيقات الأخرى من منتجات أدوبي ومجموعة أخرى من الميزات المختلفة.

أطلقت الشركة بعدها بريمير CS3 عام 2007 الذي مكن المستخدم من إعادة تعيين الوقت بالإضافة إلى تمتعه بميزاتٍ جديدةٍ، تلاه CS4 عام 2008 الذي حسن سير عملية التحرير وأضاف المزيد من المرونة وإمكانية دعم الأشكال. أما عام 2010 فأطلق فيه الإصدار CS5 الذي أضاف تحسيناتٍ طفيفةً للبرنامج وأضاف CS6 تغييراتٍ على واجهة البرنامج وتحسيناتٍ في الطبقات والتأثيرات والألوان.

أما الإصدار الأكثر استخدامًا الآن من ادوبي بريمير فهو CC الذي أضاف تعديلاتٍ كبيرةً وميزاتٍ مختلفةً للبرنامج، كتحديد الموقع وإعادة تصميم الجداول الزمنية وتحسين الصوت والكاميرات وغيرها العديد من الميزات التي حلقت بالبرنامج إلى عالم الشهرة وحجزت له مكانًا من المتوقع ألا يغادره في القريب.1

ميزات أدوبي بريمير

  1. يمكن تحميل مقاطع فيديو متعددة في واجهة تحرير الفيديو، ويمكنك استخدام الاختصار Shift+2 للتنقل من خلال كل مقاطع الفيديو مما يسهل عملية التنقل هذه بدلًا من الانتقال بين الواجهات المختلفة.
  2. يمكن إنشاء سلسلةٍ من العلامات على الجدول الزمني لوضع العناوين، بل ويمكن إنشاء مسارٍ فارغٍ للعناوين إذا لزم الأمر درءًا لتأثرها بالتغييرات المختلفة التي تجريها على مقطع الفيديو.
  3. مطابقة مستويات الصوت، فلا بد أن توجد اختلافاتٌ في مستويات الصوت بين مقاطع الفيديو المدمجة. يمكن في ادوبي بريمير التعامل مع هذه المستويات وتعديلها بدلًا من أن يكون أحدها مرتفعًا والآخر منخفضًا وهكذا.2
  4. المزامنة مع بقية برامج كريتيف كلاود بسهولةٍ ووضوحٍ.
  5. تحسين تحرير الفيديو باستخدام نظام تعدد الكاميرات.
  6. حفظ التغييرات المسبقة، ولا نقصد هنا تلك التغييرات البسيطة التي يستطيع أي مستخدمٍ إجراءها ببساطةٍ. بل نقصد تلك الخطوات المتعددة التي يقوم المصمم بدمجها وإضافة الفلاتر المختلفة وتصميم حركات مميزة للخروج بنتيجةٍ مبهرةٍ قد تستهلك من الوقت أكثر ما نتصور بكثيرٍ. لذا فقد راعى مصممو ادوبي بريمير هذا الأمر ووفروا على محرري الفيديو الوقت اللازم لإعادة إنشاء مثل هذه التأثيرات المدمجة من خلال إمكانية حفظها واستخدامها كمكونٍ متكاملٍ في مشاريعٍ لاحقةٍ.3
  7. للبرنامج القدرة على التعامل مع خيارات الاستيراد والتصدير المختلفة، فضلًا عن القدرة على إنشاء طبقاتٍ لا نهائيةٍ والعمل مع ملفاتٍ غير محدودةٍ في مشروعٍ واحدٍ. أي أن البرنامج يخدم الحاجة لاستخدام الكثير من العناصر المتعددة والمختلفة لتحرر فيديو واحد.
  8. هنالك الكثير من القوالب المتنوعة والرهيبة والمميزة التصميم على شبكة الإنترنت، والتي يمكنك تحميلها بسهولةٍ واستخدامها كمشروعٍ منفصلٍ والتعديل عليها، أو حتى دمجها مع مشاريعٍ خاصةٍ وإضافتها إلى مقاطع الفيديو خاصتك مما يوفر الكثير من الوقت والعناء.
  9. إنّ ادوبي بريمير أرخص من نظيره ادوبي افتر افكت ويعتبر برنامجًا مثاليًا للاستخدام مقارنةً بقيمة شرائه في حال كنت تريد شراء أحدهما فقط.4

المراجع