شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هناك فرقٌ واضحٌ بين المتصفح ومحرك البحث على الرغم من أن بعض الأشخاص يستخدمون هاتين الكلمتين وكأنهما واحد، يخزن محرك البحث البيانات القابلة للبحث عن مواقع الويب، في حين يجب على المستخدم تثبيت متصفح ويب على جهازه لعرض مواقع الويب، على سبيل المثال، google.com هو محرك بحثٍ بينما Firefox هو متصفح ويب.1

ما هو المتصفح

المتصفح عبارة عن برنامج يساعدك على الوصول إلى مواقع الويب على www (الشبكة العنكبوتية العالمية)، إذ يحدد كل صفحة ويب باستخدام عنوان ويب فريد يسمى URL (محدد موقع المعلومات)، ويقوم المستعرض بتحويل مواقع الويب التي يتم أخذها باستخدام HTTP (بروتوكول نقل النص التشعبي) إلى محتوى يمكن قراءته من قبل الإنسان، كما يمكنه قراءة البروتوكولات مثل FTP (بروتوكول نقل الملفات).

عدا ذلك، توفر متصفحات الويب مزايا عديدةً، إذ يمكن للمستخدم فتح صفحات عديدة في وقتٍ واحدٍ من خلال علامات تبويبٍ مختلفة من نفس النافذة أو في نوافذ المتصفح المختلفة، وهناك أزرارٌ للخلف وللأمام تتيح للمستخدمين الانتقال إلى الصفحات التي تمت زيارتها سابقًا والصفحات الجديدة الأخرى.

يتيح شريط العناوين للمستخدمين إدخال عنوان URL لعرض صفحة ويب معينةً بينما يساعد زر التحديث في إعادة تحميل الصفحة الحالية، كما يمكن للمستخدم الحصول على دعم الملحقات لإضافة عملياتٍ جديدةٍ إلى المتصفح.2

ما هو محرك البحث

محرك البحث هو برنامجٌ يساعد على البحث في مواقع الويب، يمكن للمستخدم إدخال الكلمات الرئيسية أو العبارات الرئيسية في محرك البحث التي يريد البحث عنها، ثم يعرض محرك البحث نتائج البحث كمواقعٍ أو صورٍ أو مقاطع فيديو أو بيانات أخرى عبر الإنترنت، وتسمى هذه النتائج صفحات نتائج محرك البحث أو SERPs.

بعض محركات البحث قادرةٌ على استخراج البيانات الموجودة في قاعدة بيانات، وتحتفظ بمعلوماتها عن طريق تنفيذ الخوارزميات على الويب، وإذا تعذر العثور على نتيجةٍ معينةٍ باستخدام محرك بحث، يمكن اللجوء إلى الشبكة العميقة أو المعروفة بـ deep web.3

الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

  • التعريف

المتصفح هو برنامجٌ تطبيقيٌّ مخولٌ للوصول إلى المعلومات على الإنترنت. في المقابل، محرك البحث هو نظامٌ برمجيٌّ مصممٌ للبحث عن معلوماتٍ على الإنترنت، هذا هو الفرق الرئيسي بين المتصفح ومحرك البحث.

  • الوظيفة الرئيسية

يسمح المتصفح بالوصول إلى مواقع الويب وعرضها، بينما يسمح محرك البحث بالبحث وتصفية المواقع.

  • طريقة التشغيل

الفرق الآخر بين المتصفح ومحرك البحث، هو أن المتصفح مثبتٌ بشكل تطبيقٍ محليٍّ على جهاز المستخدم من قبل المستخدم نفسه، بينما محرك البحث هو نظامٌ برمجيٌّ يعمل على الإنترنت وعلى جميع الحواسيب بدون تثبيتٍ مسبقٍ للمستخدم.

أمثلة عن المتصفحات ومحركات البحث

يعد Chrome و Firefox و Internet Explorer و Safari بعض الأمثلة للمتصفحات في حين أن Google و Bing و Yahoo و Ask.com هي بعض الأمثلة لمحركات البحث.

من محركات البحث الشهيرة الأخرى هي Bing و Duck Duck Go، أما عن محركات البحث الأقل شعبيةً فهناك Ask و WebCrawler و MyWebSearch، وغالبًا ما يتم تثبيتها تلقائيًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما تقوم بتثبيت برامجٍ أخرى، ولهذا السبب، غالبًا ما تُعتبر محركات البحث هذه برامجًا ضارةً، على الرغم من أنها لا تسبب أي ضررٍ كبيرٍ، إلا أنها تعرض المزيد من الإعلانات المنبثقة التي يمكن أن تبطئ متصفح الويب.

كما يتم إعادة تثبيتها تلقائيًا كمحرك البحث الافتراضي عند محاولة إزالتها، مما يجعل من الصعب التخلص منها بمجرد تثبيتها.

أما من ناحية المتصفح، فكل شخصٍ لديه تفضيلٌ معينٌ بما يتعلق بأفضل متصفح ويب يخوله إلى استخدامه أثناء البحث، ولكن في نهاية الأمر جميع المتصفحات الحديثة تحمل أهم التحديثات الضرورية وتقدم نفس نوع الحماية ضد أي هجومٍ يضر بجهازك، وللتمكن من استمرار من ذلك، عليك دومًا تحديث وتشغيل البرنامج “أمان الإنترنت”، والتأكد من أنك لم تحدد ميزات إضافية عند تثبيتك للبرنامج، إذ يعد ذلك أفضل طريقةٍ للحفاظ على أمانك على الإنترنت.4

المراجع