تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هو سكراتش تنزيل وتحميل سكراتش2 و3 للجوال والكمبيوتر

ما هو سكراتش – تحميل سكراتش أون لاين بالعربي على الجوال والكمبيوتر

مجد الشيخ
مجد الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

سنتعرف في هذا المقال على برنامج سكراتش لتعليم الأطفال صناعة الألعاب أو القصص بدون تعلم عميق للبرمجة. ونوفر لكم كافة روابط التحميل للبرنامج على الجوال لأنظمة أندرويد أو IOS او للكمبيوتر. وكذلك إمكانية العمل على هذا البرنامج أون لاين على موقع سكراتش مباشرة أي بدون تحميل. وسنستعرض النسخ القديمة أيضاً مثل سكراتش 2 وطريق العمل بها.

لم تعد الأميّة في أيامنا المعاصرة تقتصر على عدم معرفة القراءة والكتابة، بل أصبحت البرمجة وإمكانية تصميم البرامج والتطبيقات الحاسوبية جزءًا أساسيًا منها، لذا إن كنت تسعى لتعليم أطفالك الأسس الأولية للدخول في عالم البرمجة، عليك بالبدء مع برنامج سكراتش (Scratch) الذي يكسبهم الأفكار الأولية لتصميم المشاريع البرمجية بطرق سهلة وسريعة.


برنامج سكراتش (Scratch)

هو عبارة عن منصة كائنية التوجّه لتطوير البرمجيات، عن طريق مجموعة من الكائنات البرمجية الجاهزة والمعدّة مسبقًا ضمن البرنامج، يسمح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عامًا إنشاء الرسوم المتحركة والقصص التفاعلية والألعاب والموسيقى دون الحاجة إلى معرفتهم لغة برمجة محددة.

يعد البرنامج أحد مشاريع مجموعة Lifelong Kindergarten في MIT Media Lab في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويقدم مجموعة من النصوص والأصوات والرسومات وأدوات تحريرها لتقديم تجربة ممتعة للمستخدمين، كما يحتوي على واجهة خالية من الترميز، أي أنّه لا يتطلب من مستخدميه كتابة أيّ أكواد برمجية للمشاريع التي ينشئونها، وكل ما عليهم هو تجميع بعض الكتل البرمجية الموجودة ضمن البرنامج، والتي تتكون في الحقيقة من مجموعة من التعليمات البرمجية التي تظهر أشكال مختلفة، ولكل كتلة منها وظيفة محددة، بمجرد أن يقوم المستخدم بتوصيل سلسلة من الكتل مع بعضها، يمكنه النقر على الراية الخضراء لتشغيل البرنامج ومعرفة ما يفعله.

تم إنشاء ما يزيد عن 25 مليون مشروع على سكراتش حتى الآن، الأمر الذي يعكس أهميته واستخدامه الشائع بين الطلاب حول العالم، فهو يستخدم في أكثر من 150 دولة مختلفة ويتوفر بأكثر من 40 لغة مختلفة، كما حل محل البوربوينت (PowerPoint) كبرنامج العروض التقديمية المفضل في العديد من المدارس.


تسجيل الدخول إلى برنامج سكراتش أون لاين

لبدء العمل على البرنامج ليس عليك تحميل التطبيق. ويمكنك العمل على سكراتش أون لاين من موقع سكراتش الرسمي فقط من خلال إنشاء حساب وتسجيل الدخول.

للبدء في تصميم مشروعك والانطلاق في عالم البرمجة، يجب عليك تسجيل الدخول أولًا وإنشاء حساب خاص على سكراتش، لإتمام ذلك اتبع ما يلي:

  1. من متصفح الويب على حاسوبك أو جهازك أو المحمول، ادخل إلى الموقع الرسمي للبرنامج (من هنا)، أو بإمكانك تحميل البرنامج على جهازك، وهو متوافر لأنظمة Windows من خلال متجر مايكروسوفت، أو macOS عبر متجر AppStore، أو حتّى لهواتف Android من متجر غوغل بلاي، ويتوافر كنسخة مصغّرة ScratchJr تحت اسم لأجهزة iOS من متجر AppStore كذلك.
تسجيل الدخول إلى Scratch - 1
  1. بعد الدخول إلى موقع برنامج سكراتش الرسمي، يجب عليك إنشاء حسابك الخاص من خلال الضغط على خيار الانضمام (Join)، كما يمكنك العمل على البرنامج من دون إنشاء حساب، من خلال النقر على خيار الإنشاء (Start Creating)، لكنك لن تكون قادر على حفظ أو مشاركة المشاريع التي تنشئها.
تسجيل الدخول إلى برنامج سكراتش - 2
  1. بعد الضغط على خيار الانضمام، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، وهنا يمكنك إدخال أي اسم تريده كاسم للمستخدم لكن لا تستخدم اسمك الحقيقي. أعد كتابة كلمة المرور في الحقلين المتتالين وتأكد من إدخالها صحيحة في كلاهما، ثمّ اضغط على التالي.
تسجيل الدخول إلى Scratch - 3
  1. حدد البلد الذي تعيش فيه من القائمة المنسدلة، ثمّ اضغط التالي.
تسجيل الدخول إلى برنامج سكراتش - 4
  1. حدد تاريخ ميلادك من خلال القوائم المنسدلة لاختيار الشهر والعام، ثمّ انقر على التالي.
تسجيل الدخول إلى Scratch - 5
  1. حدد جنسك، واضغط على التالي. يمكنك تجاوز هذه الخطوة من خلال الضغط على عدم التصريح (Prefer not to say).
تسجيل الدخول إلى برنامج سكراتش - 6
  1. أدخل عنوان بريد الإلكتروني فعال واضغط على إنشاء الحساب (Create Your Account)، ليتم تسجيل دخولك تلقائيًا مباشرةً وتوجيهك إلى محرر سكراتش على الإنترنت.
تسجيل الدخول إلى برنامج سكراتش - 7

الأن يمكنك البدء بتصميم مشروعك وحفظه ومشاركته مع من ترغب من أصدقائك.


أهم الأسئلة الشائعة عن برنامج سكراتش

ما هي أنظمة التشغيل التي يعمل عليها برنامج سكراتش؟

يعمل على جميع أنظمة التشغيل الحاسوبية واللوحية، فهو يدعم معظم متصفحات الويب العاملة عليها، من تلك المتصفحات متصفحات Chrome وEdge وFirefox وSafari بالنسبة للحواسيب، في حين لا يدعم متصفح Internet Explorer، أمّا بالنسبة للأجهزة اللوحية فيدعم إصدارات الهواتف المحمولة من متصفحات Chrome وSafari.

هل يعمل برنامج سكراتش على متصفحات الهواتف المحمولة؟

يعمل البرنامج في عرض المشاريع فقط، في حين لا يمكن إنشاء المشاريع عليها أو تحريرها.

هل يمكن تحميل أو مشاركة المشاريع التي تم إنشاؤها باستخدام الإصدارات القديمة من سكراتش إلى مواقع الويب؟

نعم، يمكن مشاركة أو تحميل المشاريع التي تم إنشاؤها باستخدام إصدارات سابقة من سكراتش إلى مواقع الويب لتشغيلها وعرضها، لكن لا يمكن تحميل المشاريع المنشأة باستخدام الإصدارات الأحدث أو تحريرها وفتحها على الإصدارات القديمة، على سبيل المثال، لا يمكن فتح مشروع مُنشأ بواسطة برنامج Scratch 3.0 في برنامج Scratch 2.0، لأن Scratch 2.0 لا يستطيع قراءة تنسيق ملف المشروع (sb3.).

هل سكراتش مجاني، أم يحتاج إلى ترخيص؟

نعم، سكراتش برنامج مجاني ولا يحتاج إلى أي ترخيص، وتسعى الشركة لتبقيه كذلك، حيث تجمع الشركة تكاليف تطويره عن طريق المنح والتبرعات المقدمة إليها.


تحميل وتنزيل برنامج سكراتش على الجوال للأندرويد

إن برنامج سكراتش متاح للتحميل على الجوال وكافة الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد وعلى منصة غوغل بلاي. يمكنك تنزيل سكراتش بآخر إصدار من هنا تحميل برنامج سكراتش للجوال. والجدير بالذكر أن حجم التنزيل فقط 71 ميغابايت وفقاً لإصدار 5 نوفمبر 2021 وتجاوزت التحميلات نصف مليون تحميل لهذا الإصدار فقط من منصة غوغل بلاي.


تحميل سكراتش جونيور ScratchJr ومساحة سكراتش للمربين

لا بد لنا من ذكر أهم إصدارات البرنامج, حيث ييتيح الموقع الرسمي إصدار سكراتش جونيور أو للأطفال الصغار وبينما سكراتش للمربين أو المعلمين فهي مساحة على الموقع الرسمي لتبادل النقاش حول البرنامج. يمكنك تحميل برنامج سكراتش جونيور للأطفال من الموقع الرسمي للجوال بنظام اندرويد وApple IOS. حيث يتيح البرنامج للأطفال في الأعمال ما بين 5-7 سنوات من برمجة قصصهم وألعابهم وإنشاء مشاريع تعزز التفكير المنطقي لديهم.

تحميل برنامج سكراتش جونيور

تحميل سكراتش للكمبيوتر (ويندوز 10)

وفقا لموقع سكراتش الرسمي فإن تحميل البرنامج للكمبيوتر يجب أن يكون لانظمة التشغيل ويندوز 10+ أي الإصدار 10 وما يليه فقط. ولكن تجربة عمله على الأنظمة الأقدم واردة لكن غير منصوح بها. يمكنك تحميل سكراتش للكمبيوتر من الموقع الرسمي ثم الضغط على الملف ذو الامتداد exe لبدء التحميل على الكمبيوتر. أما إذا واجهت مشكلات فيمكنك تحميل الإصدار الأقدم سكراتش 2.


تحميل سكراتش 2 بدون اتصال بالانترنت

إذا عانيت من مشكلات معينة في الإصدار الأحدث أو كان جهاز الكمبيوتر لديك قديما, يمكنك تحميل سكراتش 2. ولكن يجب تحميل برنامج Adobe air وهو متاح من نفس صفحة التنزيل وفي النهاية قم بتحميل بعض المواد المساعدة والمشاريع التوجيهية من نفس الصفحة أيضاً.


فوائد سكراتش

بالإضافة إلى مساعدة البرنامج في محو الأمية البرمجية واعتباره خيارًا مثاليًّا لكلّ من يريد الانضمام إلى عالم البرمجة، فإن البرنامج يكسب الأطفال مجموعة متنوعة من المهارات الحياتية الهامة، من تلك المهارات:

  1. مهارات التصميم الفني والإبداع: لتصميم مشروع مميز، كلعبة إلكترونية، سيكون الطفل بحاجة إلى تجميع مجموعة متنوعة من الشخصيات مع بعضها البعض، الأمر الذي يقدمه البرنامج من خلاى مجموعة كبيرة من الرسوم والخلفيات، لكن بالإضافة إلى ذلك يتيح البرنامج للطفل رسم وتصميم الشخصيات، فبعد العمل لفترة كافية على البرنامج سيتمكن الطفل من إطلاق العنان لذاته والبدء بتصميم شخصياته الخاصة، الأمر الذي يزيد من إبداعه.
  2. مهارات التخطيط: لتنفيذ تخطيط جيد لمسار اللعبة أو المشروع الذي ينشئه الطفل، سيحتاج إلى معرفة طريقة عمل الكتل البرمجية وتفاعلها مع بعضها البعض، وذلك يتطلب من الطفل عصفًا ذهنيًّا لأفكاره، الأمر الذي يساعد على تطوير وتقوية مهارات التخطيط والتنظيم لديه، ونقلها إلى مجالات متعددة من الحياة.
  3. مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات: إنشاء المشاريع باستخدام سكراتش يطور من إمكانيات طفلك البرمجية، ويساعده في تعلم العلوم الحاسوبية من خلال ممارسة التفكير المنطقي الأساسي ومفاهيم الترميز لحل المشكلات، الأمر الذي يجعل الطفل قادرًا على التعامل مع جميع العلوم الحاسوبية مهما كان مستواها، كما ويساعده في تسريع تعلمه في المواد الأخرى مثل الرياضيات أو العلوم.
هل أعجبك المقال؟