ما هو رمز PUK

الرئيسية » لبيبة » اتصالات » ما هو رمز PUK
رمز PUK

إن أحد أسوء الأمور التي يمكن أن تصيب هاتفك وأكثرها إزعاجًا هي أن يقفل هاتفك المحمول بعد محاولاتك الفاشلة لإدخال رمز PIN، عندها يبقى لديك الخيار الوحيد بأن تعتمد على رمز PUK؛ إذ إن الوصول إليه أمر بسيط ويمكنك معرفته بعدة طرق، لذلك في هذا المقال سنشرح ماهيته وكيف يمكننا الوصول له.

رمز PUK

إن رمز فك الحظر الشخصي personal unblocking key أو اختصارًا رمز الـ PUK هو ميزة حماية تمتلكها معظم شرائح وحدات تعريف المشترك Subscriber Identity Module التي تسمى عادة شرائح SIM التي نستخدمها في الهواتف الذكية وأجهزة التابلت وغيرها.

يختلف الرمز لكل شريحة SIM ويطلب جهازك إدخال هذا الرمز كوسيلة حماية عندما تقوم بإدخال رمز PIN بشكلٍ خاطئ ثلاث مرات متتالية، لا يمكنك استخدام بطاقة SIM في هذه الحالة إلّا باستخدام رمز PUK.

كيفية الحصول على الرمز

كما أسلفنا سابقًا فإن عملية الحصول على رمز الـ PUK بسيطة ويمكن أن تتم بعدة أشكال:

  • تفقد البطاقة التي تحوي شريحة SIM

رمز PUK

جميع شرائح SIM توجد ضمن بطاقات عندما تباع، لذلك إذا كنت قد احتفظت بها ابحث عنها، يوجد عادة رمز PUK على الجزء الخلفي من هذه البطاقة، في الصورة التالية بطاقتان لشركتي اتصالات مختلفتين، وفي غالب الأحيان سيكون شكل هذه البطاقة مشابهًا أيًا كان مزود الخدمة الذي تستخدمه.

  • تسجيل الدخول إلى موقع مزود خدمة الاتصال

توفر العديد من شركات خدمات الاتصالات إمكانية إنشاء حساب شخصي على مواقعها، في حال كان مزود خدمة الاتصالات خاصتك يسمح لك بإنشاء حساب، قم بما يلي:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمزود خدمة الاتصالات الذي تستخدمه.

  2. قم بتسجيل الدخول

    يمكنك تسجيل الدخول للموقع من خلال اسم المستخدم User ID وكلمة المرور Password.

  3. الوصول إلى الرمز

    أحد الميزات التي تحصل عليها من خلال إنشاء الحساب هو أنه يمكنك معرفة رمز PUK، وهو ما تريد الوصول إليه تمامًا.

  • اتصل بمزود خدمة الاتصالات خاصتك

إن شركة الاتصالات التي تستخدمها تعلم ما هو رمز الـ PUK الخاص بك لأنها هي من صنعت شريحة SIM واختارت لها رمز الـ PUK قبل أن تصبح الشريحة ملكك أصلًا.

في حال احتجت رمز الـ PUK بعد أن تسببت بقفل هاتفك، عليك الاتصال من خلال هاتف آخر والتواصل مع قسم الدعم لشركة الاتصالات (مزود خدمة الهاتف).

عليك التعريف عن نفسك وشرح مشكلتك لهم بالإضافة لإعطائهم رقم الهاتف لشريحة SIM التي تريد معرفة رمز PUK لها، وفي حال جرت المكالمة بشكلٍ جيد فعلى الأغلب ستحصل في نهايتها على الرمز.1

ملاحظة أخيرة يجب الإشارة إليها، وهي أنه عليك التأكد من الرمز جيدًا؛ لأن إدخاله بشكل خاطئ 10 مرات متتالية يعني بأن شريحة SIM سيتم حظرها بشكل نهائي ويجب عليك عندها شراء شريحة جديدة.2

باستخدام الطرق السابقة يمكنك بسهولة فتح قفل شريحة SIM دون الحاجة لشراء واحدة جديدة. كل ما عليك القيام به هو اتباع إحدى الطرق الآنفة الذكر ثم إدخال رمز PUK.

في النهاية من الأفضل ألّا تضع نفسك في هذا الموقف الذي تعجز فيه عن استخدام شريحة SIM، ولكن إن حصل ذلك فننصحك بتجريب إحدى الطرق السابقة ونضمن لك الحصول على مرادك.

المراجع