ما هو لغز سيكادا 3301

الرئيسية » لبيبة » منوعات » ما هو لغز سيكادا 3301
لغز سيكادا 3301

غالبًا ما يوصف لغز سيكادا 3301 بأنه أصعب وأغرب لغز في تاريخ الإنترنت، فما ما هو هذا اللغز وكيف بدأت القصة ومن الذي أطلقه؟ دعونا نحاول معرفة بعض الأجوبة والمعلومات من خلال مقالنا التالي.

بداية لغز سيكادا 3301

بدأت قصة لغز سيكادا 3301 عام 2012، وتحديدًا في الخامس من شهر يناير (كانون الثاني) حيث نشر شخصٌ مجهولٌ صورةً على موقع 4chan موقعة بالرقم 3301، يدعو فيها من يرى في نفسه الذكاء لحل لغزٍ مخبأ داخل الرسالة نفسها، وأن هذه الرسالة ستقود من يحل هذا اللغز إلى صاحب اللغز الذي يبحث عن الأشخاص الأذكياء ليعمل معهم!، حيث ظهرت الرسالة كما ترى في الشكل التالي:1

لغز سيكادا 3301

رحلة الاكتشاف والبحث لحلّ لغز سيكادا 3301

لم يفهم البعض ما الهدف من هكذا لغز، واعتبره مضيعةً للوقت. في حين تفاعل آخرون في محاولة لكشف ما هي الرسالة المخبأة بين السطور. لكن، ورغم ذلك لم يستطع أحدٌ معرفة ذلك حتى قام أحدهم بفتح الصورة باستخدام محرر نصوصٍ عاديٍّ (Wordpad)، ليكتشف أنّ في نهاية الرسالة توجد صياغةٌ مضمنة من أحد بروتوكولات التشفير تعرف باسم شيفرة قيصر (Caesar Cipher).

شيفرة قيصر في نهاية الرسالة عندما تفتح باستخدام محرر النصوص

هنا أصبح الأمر أكثر تشويقًا بالنسبة لمحبي الألغاز، ولكن مرةً أخرى كان عليهم أن يجدوا معنى الشيفرة الموجودة في نهاية الرسالة!

استطاع أحد الباحثين عن حل لغز سيكادا 3301 أن يربط بين اسم الإمبراطور الروماني تيبيريوس (Tiberius) وطريقة التشفير؛ فالإمبراطور كان الحاكم الرابع للإمبراطورية الرومانية من حيث الترتيب، لذلك قام بنقل كل حرفٍ أربع منازلٍ نحو الخلف في السلسلة ليحصل على عنوان URL سليم.

لغز سيكادا 3301 - ربط url بعد فك التشفير

بالبحث عن هذا الرابط في الويب وُجدت صورة بطة مطاطية مع رسالةٍ تقول:

يبدو أنك لم تستطع استخراج الرسالة، ستحصل على الأفخاخ بهذه الطريقة.2

لغز سيكادا 3301 - صورة البطة الناتجة عن الرابط!

سلسلة من الصور والألغاز

مرةً ثانيةً عدنا لصورةٍ جديدةٍ مع لغزٍ جديدٍ. بعد عدة محاولاتٍ، تمكن أحدهم من الربط بين كلمة Guess وكلمة Out في الرسالة واعتبر أنهما إشارة لفتح الصورة باستخدام محرر نصوصٍ يسمى OutGuess، وبالفعل عندما قام بذلك حصل على رابط URL جديد، وبمتابعة الرابط وصل إلى صورةٍ تحوي على أرقامًا من حضارة المايا، ومن ثم بفك التشفير الجديد حصلنا على صورٍ أخرى وفي كل مرةٍ كانت تقود إلى رابطٍ جديدٍ.

رقم الهاتف

بعد سلسلةٍ من الألغاز والشيفرات المرمزة، وصل الباحثون لطريقٍ في حلّ لغز سيكادا 3301 من خلال اكتشاف رقم هاتفٍ هذه المرة وليس رابط ويب، وحين اتصلوا به حصلوا على الرسالة الصوتية التي تقول:

أحسنت العمل. في الواقع هناك ثلاثة أعدادٍ أوليةٍ مرتبطة بالصورة الأصلية التي نشرناها، والعدد 3301 هو واحدٌ من هذه الأعداد. عليك أن تجد العددين التاليين، وبعدها أوجد ناتج ضرب هذه الأعداد، وأضف اللاحقة .com لتصل للخطوة التالية. حظًا موفقًا.

محتوى الرسالة الصوتية

حشرة السيكادا

بالفعل، تابع من لم يزل يتمتع بالصبر والرغبة لمعرفة نهاية هذه الألغاز واكتشف العددين التاليين، وقام بإيجاد ناتج الضرب ليحصل على عنوان URL جديد هو http://845145127.com، وعند الدخول إليه وجد صورةً لحشرة السيكادا، مع موقتٍ زمنيٍّ تنازليٍّ مدته ثلاثة أيامٍ.

حشرة السيكادا

بعد الانتظار ثلاثة أيام، نشر الموقع عناوين تستند إلى نظام GPS لأربعة عشر مكانًا حول العالم، وهي وارسو، وسيول، وباريس، وسيدني، وهاواي، وميامي، ونيوأورليانز، وسياتل. عند زيارة هذه المواقع وجدت ورقة بيضاء وقد طبعت عليها حشرة السيكادا من جديدٍ ولكن هذه المرة مع رمز QR code.3

لغز سيكادا 3301 - نموذج للصور التي وجدت في المواقع التي ذكرها الموقع

نهاية لغز سيكادا 3301

كان رمز QR يشير إلى لغزٍ جديدٍ وشيفرةٍ جديدةٍ، لن ندخل في تفاصيل حلها، ولكن وبعد شهرٍ من نشر تلك الصور في المواقع والمدن السابقة، نشر المستخدم المجهول نفسه وعلى موقع 4chan مرةً أخرى الرسالة التالية:

لقد وجدنا الأناس الأذكياء الذين كنا نبحث عنهم، وبهذا تكون رحلتنا قد انتهت. بالتأكيد ستتساءل عمّا نفعل وما الهدف من كل هذا، نحن مركز أبحاث يهتم بالبحث عن التقنيات وتطويرها بهدف حماية الأمن والخصوصية.

بداية الجولة الثانية

بعد عامٍ بالضبط على نشر لغز سيكادا 3301 لأول مرةٍ وفي الخامس من يناير عام 2013، وعلى موقع 4chan مرةً أخرى أعيد نشر لغزٍ جديدٍ أدى لسلسلةٍ من الألغاز انتهت مرةً أخرى بأسماء مواقع حول العالم. تكرر ذلك في السنوات اللاحقة، وكل مرةٍ كانت سلسلة الألغاز تقود إلى نهاياتٍ غير متوقعةٍ. لكن يبقى السؤال المحير حول من الذي يقف خلف هذه الألغاز وما الهدف منها!؟4

المراجع