تريند 🔥

🤖 AI

ما هو نظام السايتريكس

معروف محمود
معروف محمود

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

وقفت عوائق كثيرة أمام الشركات ومصممي الويب في الاعتماد على سيرفرات وخوادم مكلفة لما تقدمه المواقع والتطبيقات المختلفة من ذلك، حتى ظهرت شركات مثل السايتريكس وقدمت نظامًا فعالًا مع حلول تُذيب العواقب السابقة.


ماذا يعني السايتريكس

السايتريكس أو Citrix هي شركة أمريكية يطلق عليها أيضًا اسم “أنظمة سايتريكس” تقوم بإنتاج برامج تعمل على تسهيل الولوج بشكل آمن إلى تطبيقات ومحتويات أخرى، وهذه البرامج تشمل أيضًا خدمات وبرمجيات خاصة بسيرفرات الويب والتصميم والبرمجة.

تأسست هذه الشركة في سنة 1989 وتمتلك اليوم عدة فروع حول العالم، وتقدم منتجات لأنظمة التشغيل الشهيرة، Windows و Macintosh و Linux.

أشهر خدمات السايتريكس التي تقدمها الشركة على مستويات وأنواع مختلفة هي عشر خدمات، تتنوع كما ذكرنا بين المخصصة للسيرفرات وحماية كلمات السر والتصميم والمساعدة في البرمجة وحماية الويب والمحتويات وقواعد البيانات، ولا تقدم هذه الشركة هذه الخدمات فحسب وإنما تستطيع منح دورات تدريبية واحترافية في كل قسم وجزء من خدماتها.

هذه الخدمات هي:

  • Citrix Access Essentials.
  • Citrix Access Gateway.
  • Citrix Access Suite.
  • Citrix Application Gateway.
  • Citrix GoToAssist.
  • Citrix GoToMeeting.
  • Citrix GoToMyPC.
  • Citrix NetScaler.
  • Citrix Password Manager.
  • Citrix Presentation Server.

هذا وقد تطورت عمليات ونشاطات السايتريكس منذ عدة سنوات، وأصبحت تركز على التقنيات السحابية وتقنيات المحاكاة الافتراضية، وتعتبر من أفضل الشركات التي تقدم خدمات سحابية لتسهيل عمل المؤسسات التقنية واختصار الوقت، فبفضل الخدمات التي تقدمها يمكن لأي شركة أن تتعاون معها من أي مكان في العالم.

كما وتعتبر خدمات الشركة مثل جسر واصل أو منظار يتيح الإطلاع على ملفات ومعلومات بعيدة كثيرًا عنك، فقد أتاحت التقنيات الافتراضية هذه التخلي عن فكرة المكان الثابت والمحدد لساحة العمل، وأصبحت لا تُحدَّد بحدود وعقبات فيزيائية ملموسة وإنما تستطيع تنفيذ عملك بالتعاون مع هذه الشركة حيث ما أردت أن تكون، وهو بالتالي ما أدى إلى تخفيض تكاليف العمل.


ما هي سيرفرات سايتريكس

سيرفرات أو خوادم السايتريكس هي مجموعة من الخدمات الرقمية والافتراضية والمكتبية التي تقدمها الشركة مثل XenDesktop و XenApp.

تتيح مثل هذه التطبيقات أن تقوم مؤسسات تكنولوجية بالاعتماد على حواسب مكتبية كمركز للمعلومات تحديد سيرفرات ثابتة للتطبيقات والبرمجيات الخدمية.

وتتيح هذه التقنية أن يتمكن المستخدمين من الولوج لهذه المعلومات والتطبيقات من أي مكان في العالم، مهما كانت جودة وطبيعة المعدات والحواسب التي يستخدمونها، فيمكن حتى الولوج لهذه الخدمات من خلال أجهزة التابلت على سبيل المثال.

انخفضت تكاليف الأعمال والخدمات التكنولوجية بشكل ملحوظ بعد ظهور هذه التقنيات، حيث تقدم الشركة خدماتها مع درجة عالية من الأمان والحماية في بيئة ثابتة.

تقنيات XenDesktop المقدمة من السايتريكس مخصصة لتقديم خدمات سحابية وافتراضية لأنظمة تشغيل بكاملها، مثل Windows وأيضًا تدعم أنظمة تشغيل أخرى Mac و Linux.

من أشهر خدمات السايتريكس الأخرى أيضًا هنالك XenApp التقنيات التي تم تخصيصها لحمل تطبيقات وبرمجيات فقط في سيرفرات افتراضية وسحابية.

هل أعجبك المقال؟