مزايا ومساوئ التخزين السحابي

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د


ما هو التخزين السحابي

أحد نماذج الحوسبة السحابية التي يتم من خلالها تخزين البيانات والملفات فيما يطلق عليه اسم سحابة إلكترونية (على الإنترنت) على الخوادم البعيدة لتمكن المستخدمين من الاحتفاظ بهذه الملفات على الإنترنت بدلًا من محركات الأقراص المختلفة، حتى يتمكنوا من الرجوع إليها من أي مكانٍ عبر الإنترنت.

تستخدم خدمة التخزين السحابي كجهاز تخزينٍ إضافيٍّ في حال استخدامك لمحركات أقراصٍ ذات سعاتٍ تخزينيةٍ صغيرةٍ. كما توفر لك إمكانية الرجوع إليها في أي مكانٍ وأي وقتٍ بسهولةٍ مما يساعدك في حال رغبت في الرجوع إلى صورك ومقاطع الفيديو التي قمت بتخزينها عليها أينما كنت من خلال تحميلها عن الإنترنت. كما ويمكنك مشاركة هذه الملفات مع الأصدقاء بالإضافة إلى إمكانية الاحتفاظ بملفاتك الهامة آمنةً بواسطة كلمة سرٍ ونظام تشفيرٍ.


كيف يعمل التّخزين السحابي

تعتبر الملفات الموجودة على الإنترنت والتي تقوم بتحميلها مخزّنةً سحابيًا. حيث تعتبر عملية تحميل ملفٍ ما إلى أحد الخوادم مع القدرة على استعادته مرةً أخرى متى تشاء أبسط أنواع التخزين السحابي.

ذو صلة

تحمي عملية التخزين السحابي بياناتك بنظام تشفيرٍ يطلب منك إدخال كلمة مرورٍ للوصول إلى الملفات، وفي معظم الأوقات يتم استخدام المصادقة الثنائية، والتي لا تكتفي فقط بطلب كلمة المرور من المستخدم الذي يرغب بالوصول إلى الملفات، بل وترسل رمزًا محددًا إلى هاتفك عند قيامه بتسجيل الدخول لتتم عملية المصادقة.

وتتيح معظم خدمات التخزين السحابي تحميل جميع أنواع الملفات كمقاطع الفيديو، والصور، والمستندات، والموسيقى، وأي نوعٍ آخر. في حين أن البعض الآخر منها يقتصر على قبول أنواعٍ معينةٍ من البيانات كالصور أو الموسيقى فقط.


أنواع التخزين السحابي

تتوفر أربعة أنواعٍ رئيسيةٍ للتخزين السحابي وهي:

  • التخزين الشخصي: يمكن المستخدم من تحقيق المزامنة بين الأجهزة المختلفة بالإضافة إلى تخزين البيانات.
  • التخزين العام: يوفر مزود التخزين السحابي إمكانية تخزين الملفات وإدارتها خارج الشركة.
  • التخزين الخاص: يعمل مزود التخزين السحابي في المباني في مركز المؤسسة.
  • التخزين الهجين: يمثل مزيجًا بين النوعين السابقين.

ميزات التخزين السحابي


مساوئ استخدام التّخزين السحابي

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟