ما هو نظام تشغيل اجهزة هواوي

الموسوعة » أنظمة تشغيل متنوعة » ما هو نظام تشغيل اجهزة هواوي

عند زيارتك لمتاجر الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة ستصادفك أسماء عديدة كسامسونغ وشاومي وهواوي، فمن هي هواوي، وما هو نظام تشغيل اجهزة هواوي الذي سمعنا عنه مؤخّرًا؟

أنظمة التشغيل (Operating Systems)

تتنوع التجهيزات التقنية ما بين الحواسب المكتبية والمحمولة أو الهواتف والساعات الذكية والقائمة تطول، ويجمعها مكوّنٌ أساسيٌّ هو نظام التشغيل، المسؤول عن تخزين الملفات إدارة التطبيقات والذاكرة والتفاعل مع الأجهزة الطرفية كالكاميرات، وتطبيق شروط الحماية، ومن أشهر أنظمة التشغيل أندرويد من غوغل وiOS من أبل، وويندوز من مايكروسوفت. 

يتوافق كل نظام تشغيلٍ مع أنماطٍ محددةٍ من الأجهزة وتشغيل التطبيقات المتلائمة معها، فعلى سبيل المثال أصدرت شركة Apple نظام التشغيل iOS لأجهزتها IPhone وIPad اللوحي وiPod Touch، ونظام macOS لتشغيل حواسبها المكتبية والمحمولة.§.

بشكل عام، يوجد نمطان من أنظمة التشغيل، وهما:

  • مفتوحة المصدر: تكون فيها الشيفرة المصدرية متاحةً للاستعراض والتعديل والاستخدام المجانية لأي شخصٍ، وذلك بموجب شروط تراخيصَ مفتوحة المصدر مثل MIT وApache 2.0، ومنها نظام التشغيل لينكس (Linux)، وأندرويد وكذلك نظام تشغيل اجهزة هواوي (المزيد لاحقًا).
  • مغلقة المصدر: تنحصر إمكانية تغيير شيفرة المصدر بالشركة المالكة، والعرض متاحٌ للعملاء فقط من الشركات الكبرى، ومنها ويندوز من مايكروسوفت.§.

نظام التشغيل أندرويد (Android)

تملك شركة غوغل الأمريكية نظام التشغيل أندرويد، ويُعتبر الأكثر استخدامًا، إذ أنّه نظام تشغيلٍ لأكثر من مليار هاتفٍ محمولٍ مُستخدم حول العالم، يتمتع بخصائصَ جعلته يتفوق على باقي الأنظمة منذ إطلاقه.

لكونه نظامًا مفتوح المصدر، يستفيد المبرمجون منه بتطوير المزيد من التطبيقات والبرامج والتي تعمل تحت اسم أندرويد، مع واجهةٍ سهلة الاستخدام تدعم تنفيذ مهام متعددة، وإمكانية فتح وتشغيل عدة تطبيقاتٍ في آنٍ واحدٍ، وسهولة الوصول للإشعارات كرسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات أو الرسائل، كما يتيح الوصول لملايين التطبيقات المجانية للهواتف المحمولة من متجر Google Play.§.

تم إطلاق الإصدار الأول لنظام الأندرويد للمرة الأولى عام 2007 (1.0 – 1.1) والذي تضمن مجموعة تطبيقات غوغل (Gmail، والخرائط، والتقويم، يوتيوب)، وهو ما يختلف عن نماذج التطبيقات المستقلة القابلة للتحديث المستخدمة في الوقت الحالي.

مع إصدار عام 2009، بدأت الشركة إطلاق اسمٍ لإصداراتها من النظام، وكان أولها Cupcake، وشهدت الأسواق عشرة إصداراتٍ رئيسية (Donut, Éclair، Froyo، Gingerbread, Honeycomb، Ice cream sandwich، Jelly Bean، Kitkat، loliipop، Marshmallow، Nougat، Oreo، Pie) و17 نسخة.§.

عام 2019 حمل الإصدار العاشر من أندرويد اسم Q، منهيًا بذلك سلسلةً طويلةً من الإصدارات التي حملت أسماء حلويات عالمية. أهم ما يميزه دعم الهواتف المحمولة القابلة للطي والتي تعمل على شبكة الجيل الخامس، و50 ميزةً تمنح المستخدم درجاتٍ أعلى من الخصوصية والأمان والتحكم كتحديد الموقع وبيانات التتبع، ووحدات التخزين.§.

حول شركة هواوي (Huawei)

بدأت شركة هواوي الصينية أعمالها كوكيلٍ تجاريٍّ في منطقة Shenzhen لشركات هواتف وكابلات شبكات مقرها هونغ كونغ عام 1987، ومنذ ذلك الوقت شقت طريقها، لتصبح في مصاف شركات التصنيع العالمية الكبرى لبناء شبكات الاتصالات وتأمين التجهيزات التشغيلية والخدمات الاستشارية وأجهزة الاتصالات، ورائدة عالمية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واليوم، تُسوِّق هواوي منتجاتها وخدماتها لأكثر من 170 دولةً حول العالم.§.

نظام تشغيل اجهزة هواوي الجديد – Harmony OS

أطلقت هواوي أول هاتفٍ ذكيٍّ لها (U8220) يعمل بنظام أندرويد من غوغل عام 2009، واستمرت بإصداراتها وصولًا لعام 2012 حيث قدمت Honor كعلامةٍ تجاريةٍ مستقلةٍ، وتوالت لاحقٌا إصداراتها من الهواتف الذكية واللوحية.§.

فرضت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين تحدياتٍ كبرى على الشركات في البلدين، وبحجة تعارض أعمال ونشاطات شركة هواوي في بناء شبكات الجيل الخامس 5G مع الأمن القومي الأمريكي، أضافت الحكومة الأمريكية شركة التكنولوجيا والاتصالات الصينية إلى قائمة كياناتٍ يُمنع التعامل معها بدون ترخيصٍ رسميٍّ من الحكومة الأمريكيّة، مما انعكس على كافة أعمالها التجارية.

لم تعد الشركات الأمريكية قادرةً على نقل التكنولوجيا إلى الشركات المدرجة في تلك القائمة، ولعلَّ أهمها هواوي، بدون ترخيص من حكومة الولايات المتحدة، الأمر الذي حرم الهواتف المستقبلية من الوصول إلى تطبيقات وخدمات غوغل بما في ذلك البريد الإلكتروني Gmail، والخرائط، إضافةً لمتجر Google play وهو ما تم اختباره فعليًّا مع (Huawei Mate 30 Pro) الذي أصدرته الشركة في نهاية عام 2019.§.

جاء نظام تشغيل اجهزة هواوي الجديد كردٍّ لمواجهة هذه التّحدّيات، وعرف باسم HongMeng، أو Harmony OS، ويعتبر جيلًا جديدًا من أنظمة التشغيل، تم تطبيق الإصدار الأول منه على الشاشات الذكية، الإصدار 2.0 متاح للحواسب الشخصية، والساعات، والسيارات، والإصدار 3.0 المخطط لعام 2021 لمكبرات الصوت والسماعات.§.

نظام تشغيل هارموني (Harmony OS)

ميزات نظام تشغيل اجهزة هواوي

من المزايا التي يتمتع بها نظام تشغيل اجهزة هواوي الجديد:

  • نظام تشغيل هارموني (Harmony OS) نظام مفتوح المصدر.
  • على غرار نظام تشغيل فيوشا (Fuchsia OS) الذي تقوم غوغل بتطويره، يعتمد نظام تشغيل هارموني على النواة المصغرة (Microkernel)، إلا أنه يتميز باستخدام تصميمٍ متوزعٍ يتيح مرونة توظيف وسلاسة عبر الأجهزة المختلفة، متميزًا بذلك عن نظم التشغيل الأخرى كلينكس وأندرويد والتي تتطلب كمًّا كبيرًا من الكود للعمل عبر الأجهزة المختلفة.
  • يحقق نظام تشغيل هارموني أداءً أفضل باستخدامه ناقلًا افتراضيًّا موزعًا، وبروتوكولًا مبسّطًا ذا طبقةٍ واحدةٍ عوضًا عن 4.
  • يوفر منصة اتصالاتٍ مشتركةٍ وإدارة بياناتٍ وجدولة مهامٍ موزعة، إضافةً للتعامل مع الأجهزة الطرفية الافتراضية.
  • سهولة تطوير التطبيقات الموزعة، مما يتيح إمكانية تشغيل التطبيقات التي تم إنشاؤها على نظام التشغيل على أجهزةٍ مختلفةٍ كالحواسب المحمولة، والساعات الذكية، والتلفزيونات الذكية، وأجهزة الموبايل، وبالتالي تعاون يسير وسلس عبر هذه الأجهزة.§.
  • لا يحتاج نظام تشغيل اجهزة هواوي الجديد الوصول إلى صلاحيات الجذر (Root)، والذي يعتبر خَطرًا أمنيًّا على نظم التشغيل الأخرى.
  • يتيح للمطورين استخدام ARK Compiler للتعامل مع لغات البرمجة مثل Java وKotlin و++C/C.
  • تعمل هواوي على بناء منصتها (AppGallery) بديلًا لمتجر غوغل بلاي (Google Play Store)، وطرح خدمات (Huawei Mobile) بديلًا لخدمات Google Play، وسيكون انطلاق نظام هارموني في السوق الصينية بدايةً، ومن ثم التوسع إلى السوق العالمية.§.
208 مشاهدة