ما هي أنواع الصحافة

الموسوعة » ما هي أنواع الصحافة

يتزايد دور أنواع الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة وأهميتها في حياتنا عقدًا بعد آخر، تبرز أنواع وتسود لفترة زمنية، محملة بالكثير من القيم والاتجاهات، لتتراجع بعدها أمام مدّ وسيلة أخرى، بما تمتلئ به من تغييرات في السلوكيات والأفكار والعادات، وتستمر الأمور على هذا المنوال، عاكسة تأثيرًا عميقًا في حياة الإنسان، ومعيدة تشكيل منظوماته على مختلف المستويات.

أهمية الإعلام

تقدم وسائل الإعلام في وقتنا الراهن العديد من الخدمات للعملاء على تنوعهم، فلم يعد دورها مقتصرًا على نقل الأخبار باتجاه اتصالي واحد من المرسل إلى المستقبل، بل بات للمستقبل أو الزبون قادرًا على التفاعل بل وحتى التأثير، والاستفادة من خصائص وميزات وسائل الإعلام التي تخدمه في شتى المجالات، مثل:

  • نقل الرسائل إلى جمهور أكبر.
  • المساعدة في توجيه رسالته للأشخاص الذي يرغب بأن يعرفوها ويطلعوا عليها.
  • توفير شهرة ودعاية مجانية واطلاعه ليس فقط على الأخبار والإعلانات والأحداث التي تهمه، بل تلك التي تهم جماعته أو مؤسسته أيضًا.
  • المساعدة في تأسيس مجموعته بشكل شرعي وقانوني، واعتبار نشاطاته نشاطات هامة أو بارزة.
  • زيادة قوة البروفايل الشخصي بين الجمهور العام، ما يعني القدرة على استقطاب المزيد من الأعضاء، والمتبرعين، والمؤيدين، والمساعدين.
  • نشر البروفايل الشخصي، وزيادة قوته في مجتمع صناع القرار ورجال الأعمال.
  • القدرة على تشكيل الآراء والاتجاهات.§

أنواع وسائل الإعلام

تندرج أنواع وسائل الإعلام في الفئات التالية:

  • الصحافة المرئية والمسموعة: وتشمل التلفزيون، والراديو، والسينما أو الأفلام، وألعاب الفيديو وغيرها من الوسائل البصرية أو السمعية.
  • الصحافة الالكترونية: وتشمل النشر والبث الالكتروني المطبوع والمرئي والسمعي.
  • الصحافة المطبوعة.

الصحافة

يستخدم اسم الصحافة المطبوعة لوصف الإعلام المطبوع التقليدي أو قديم الطراز، والذي يعتبر أصل الإعلام المطبوع المنتشر اليوم. تاريخيًا، استطاع فقط الناشرون الأثرياء الحصول على تقنيات الطباعة الضرورية لكتابة المواد المطبوعة، لكن الأمر تغير خلال العقود الأخيرة، مع توسع إمكانية الحصول على برامج النشر المكتبية وعلى خدمات النشر المطبوعة.

يمكن تعريف الصحافة بأنّها هي مهنة جمع، وتحليل، والتحقق وتقديم المعلومات التي تتعلق بالأحداث الحاصلة، والاتجاهات، والقضايا والناس، كما تعرف بأنها نشاط جمع، وتقييم، وكتابة وتقديم أخبار ومعلومات، وهي أيضًا نتاج هذه النشاطات.

ويمكن تمييز الصحافة عن غيرها من الأنشطة والمنتجات بوساطة خصائص وممارسات محددة. ولا تفصل هذه العناصر الصحافة عن أشكال الاتصال الأخرى فقط، بل تجعلها أساسية للمجتمعات الديمقراطية، حيث كشف التاريخ أنه كلما كان المجتمع أكثر ديمقراطية، كلما زادت كمية المعلومات والأخبار التي تصله.§ §

أنواع الصحافة

الصحف

من أهم أنواع الصحافة خاصة والاتصال الجماهيري عامة وأكثر تأثيرًا. وشكلت منها خدماتها المميزة للمجتمع وسيلة لا غنى عنه للعالم الحديث. كانت ألمانيا أول من نشرت صحيفة، لتتبعها لاحقًا بقية دول العالم. من أهمّ وظائف الصحف:

  • الإخبار والتفسير: تزود الصحف الناس بالأخبار حول مختلف الأحداث والقضايا والحوادث التي تجري في مختلف أرجاء العالم. كما تفسر الأمور الصعبة وتشرحها للقراء حتى يفهموها بشكل أفضل.
  • بناء وتشكيل الرأي: إلى جانب عكس آراء العامة، تساعد الصحف قراءها في تشكيل الآراء حول قضايا وأحداث وسياسات وطنية ودولية متنوعة من خلال ما تنشره في الافتتاحيات وأعمدة الرأي.
  • التثقيف والتعليم: تعد الصحف مصدر ثقافة رائع للجمهور، فهي تناقش كل موضوع بدءًا من الأخبار إلى الأدب، وتمدّ القراء بأحدث المعلومات حول العلوم والتكنولوجيا، كما تعزز الحضارة في المجتمع.
  • الترفيه: تقدم الصحف أيضًا التسلية لقرائها عبر صور ومقالات مميزة، وقصص تتعلق باهتمامات انسانية، ورسوم متحركة وكلمات متقاطعة وألعاب غيرها.
  • الإعلان والترويج: تخدم الصحافة كوسيط بين البائع والشاري، حيث تزيد مبيعات البضائع المختلفة من خلال إعلاناتها، إلى جانب هذه الوظيفة الترويجية، فهي تشكل منبرًا للأقليات، وتقوم بدور الحارس والرقيب على الحكومة، كما تستخدم كمصدر للتدوين والمعلومات الأساسية.

المجلات

وسيلة مطبوعة هامة من الصحافة، والسابقة على الصحف اليومية. تصدر المجلات دوريًا، وتأتي مجلدة بغلاف مزدوج من الورق الذي غالبًا ما تستخدم أنواعه الأكثر جودة. تصنف المجلات عادة حسب فترات منتظمة من النشر والاستئناف. تتضمن الفئة الأولى: المجلات الأسبوعية، ونصف الشهرية، والشهرية، والتي تصدر كل شهرين، والفصلية والسنوية، والتي تصدر كل سنتين. بينما تشمل الفئة الأخرى كل من المجلات المتخصصة، والمجلات الطبقية، والمجلات الجماهيرية. تشمل وظائف المجلات:

  • الإخبار: غلى عكس الصحف، لا تقدم المجلات معلومات قاسية، بل تشبع ظمأ قراءها للمعلومات بتغطيات عميقة لقصص متنوعة، قد تكون سياسية، أو حول الموضة، أو شخصيات أو خاصة بالجرائم.
  • الترفيه: نسبيًان تعتبر المجلات أكثر أنواع الصحافة المطبوعة تسلية وترفيهًا، فإلى جانب الاستخدامات الأخرى، فإنها ترضي حاجة قرائها للتسلية بما تحتويه من صور، ورسوم كاريكاتير، ورياضة، وأوضاع حالية وغيرها. تتوجه بعض المجلات (المجلات الجماهيرية) إلى جمهور واسع متنوع من القراء، بينما تختص بعضها بقراء مميزين. وكلا النوعين مسل للقراء.
  • النقد: تتشابه المجلات مع الصحف من حيث امتلاكها سياسة تحريرية مميزة، فهي تنتقد السياسات والقضايا المختلفة في ضوء سياستها التحريرية الخاصة التي توجّه رأي الجمهور من جهة، وتعبر عن رأيها الخاص من جهة أخرى.
  • الإعلان: تقدم المجلات الوسائل لتأسيس لائحة موثوقة من العملاء المحتملين من أجل أنواع معينة من البضائع والمنتجات.

الكتب

تتميز الكتب بأنها مخزن المعارف والسجلات والأدب والترفيه وخصائص المجتمعات البشرية، ووسيلة نقلها إلى الآخرين. وتشكل إلى اليوم، واحدة من أهم وسائل الإعلام الجماهيرية، وأفضل مصادر الثقافة والتثقيف وأرخصها ثمنًا، ورغم منافسة الكمبيوتر والكتب الالكترونية لها، إلا أن التوقعات تشير إلى مرور زمن ليس بقصير قبل اختفاءها.

كانت الكتب قديمًا مكتوبة بخط اليد وليست مطبوعة ما جعلها حكرًا على طبقة النخبة، وبعيدة عن متناول الجماهير العامة بسبب تدني مستواها الأدبي، ولم تتحول إلى وسيلة جماهيرية إلا في القرن التاسع عشر. تقدم الكتب تدوينًا دائمًا، وبعضها موجود حتى الآن رغم طبعه قبل سنوات كثيرة، وأثبتت منذ بداياتها قدرتها في ربط المجتمعات التقليدية معًا، وفي إثارة أنماط فكر جديدة وأحيانًا ثورية. تشمل أنواع الكتب:

  • الكتب التجارية
  • كتب الجيب
  • الكتب الدراسية
  • الكتب المتخصصة

الكراسات والكتيبات

من أنواع الصحافة الفعالة في نقل الرسالة إلى الجمهور المستهدف، ويكون تأثيرها عادة محليًا، وهي أكثر تثقيفًا وإقناعًا من الترفيه.

النشرات الإخبارية

تقدم النشرات الإخبارية معلومات مختصرة، وينبع تأثيرها مناثيرأ انخفاض تكلفتها التي سهلت وصولها إلى القراء الذين غالبًا ما يكونوا مُنتقين. تستخدمها الجهات التجارية عادة للوصول بطريقة فعالة إلى عملاءها المحتملين.§

496 مشاهدة