أثارت لعبة الببجي الانتباه العالمي في الآونة الأخيرة فقد دخلت إلى كل منزلٍ واقتحمت الكثير من الهواتف الذكية، فترةٌ قصيرةٌ جدًا كانت كفيلة لنرى الببجي في كل مكانٍ شبابًا وأطفالًا ورجالًا، ليلةً وضحاها واقتحمت الببجي حياتنا فكيف حدث ذلك  يا ترى؟

وكي لا يمر ذلك مرور الكرام ينبغي أن نعرف ما هي الببجي ومن ساهم في نشرها إلى هذا الحد وما الذي يميّزها عن الألعاب الأخرى وأسئلة كثيرة تدور في رؤوسنا، ولكن لنكون أكثر واقعيةً في طرحنا ونقاشنا لهذه اللعبة فقد وجدنا أسلوبًا جديدًا في عرض أفكارنا لليوم فمن الأقدر على الحديث عن اللعبة وتفاصيلها أكثر من مهووسي اللعبة أنفسهم؟ 

لاعبون مخلصون قضوا ساعاتهم يلعبون الببجي بشغفٍ وحبٍ لهم منا كل الاحترام، وسنمضي معًا في رحلةٍ شيّقةٍ وممتعةٍ حول الببجي وماهيتها وأسرارها وأخبارها الغريبة وكل ذلك بمساعدة شريحةٍ كبيرةٍ من الأصدقاء.

ما هي لعبة الببجي 

لعبة الببجي 

لعبة الببجي: هي عبارةٌ عن لعبةٍ قتاليةٍ بين مجموعة من اللاعبين، تبدأ اللعبة بمجموعةٍ من الأفراد على أرضٍ غريبةٍ بدون أسلحة يتعاركون فيما بينهم والفائز هو الذي يبقى حيًّا حتى النهاية، أشبه ما يمكن بصراع الوجود كما شبهها أحد اللاعبين على حد قوله فهي مكانٌ حقيقيٌ لإثبات ذاتك فيه ولا مكان للخسارة، إما أن تربح أو أن تربح لا وجود لفلسفة الخسارة لدى لاعب الببجي الحقيقي والمحترف.

ولكن طريق الانتصار ليس سهلًا في لعبة الببجي فهناك رحلةٌ طويلةٌ جدًا من المعارك التي يجب أن تخوضها، تتجنّب المخاطر وتقتل الناس من حولك وتبحث عن أسلحتك المناسبة لتربح المعركة الكبرى.

كل معركة في اللعبة تتكون من 100 لاعب ولاعبة من مختلف البلدان يتنافسون ضد بعضهم البعض بشكلٍ فرديٍّ أو بشكل مجموعات والفائز في النهاية يحصل على عبارة “winner winner, chicken dinner” ويحصل الفائز على بعض النقود ليشتري بها ما يحتاجه من متاجر اللعبة، هذه هي لعبة الببجي بعبارةٍ بسيطةٍ معركة وجودية كبرى الجميع يعارك ويقاتل بشراسةٍ لإثبات نفسه من خلالها. 1

ما هو تاريخ لعبة الببجي

لعبة الببجي

لنتحدّث عن البدايات قليلًا فمن أين أتت إلينا لعبة الببجي ومن الذي أطلق عليها هذا الاسم الغريب ياترى؟

الاسم المتعارف للعبة هو PUBG وهو اختصارٌ لمجموعةّ من الكلمات وهي Player Unknown’s Battlegrounds وهو اسمٌ غريبٌ للغاية لنطلقه على لعبةٍ نسعى من ورائها للنجاح والشهرة والانتشار في أرجاء العالم أجمع؛ فما السر خلف اسم اللعبة الغريب هذا؟

في الحقيقة هناك مجموعة من الأسرار حيال اللعبة وتاريخها ومراحل تأسيسها سنحاول معًا إماطة اللثام عن بعض التفاصيل الممتعة والمجهولة حيال تاريخ اللعبة الأشهر في العالم.

بدايةً مع الاسم، في الحقيقة اسم اللعبة ليس اسم شركة ألعاب أو جهة معيّنة إنما هو لقب صانع اللعبة في المعارك حيث يعتبر Player Unkown لقب صانع اللعبة الذي صمم اللعبة بالكامل، وهو بريندن جرين وقد صمم اللعبة بالتعاون مع شركةٍ خاصةٍ بتطوير الألعاب في كوريا وهي شركة Bluehole.

بدأت القصة في عام 2013 عندما تعلّق بريندن بلعبةٍ مثيرةٍ للاهتمام تدعى DayZ حينها قرر العمل على نسخة DayZ الخاصّة به وقد فكّر بإضافة الكثير من الأشياء على لعبته، فبدلًا من الكائنات الغريبة التي تتعارك مع بعضها في DayZ، لمَ لا نلعب مع الأصدقاء ونتعارك معهم في اللعبة؟ كان هذه أحد الأسئلة التي ساهمت بتكوين PUBG.
ولكن المشكلة أنّ غرين لا يتقن البرمجة وتأسيس مشروعه المثير للاهتمام يتطلّب البرمجة كجزءٍ أساسيّّ في إنجازه، وكان عليه أن يتعلّم البرمجة في البداية لإكمال طريقه، وحينها أطلق mod النسخة الأولية للعبة الببجي وقد اشتهرت بشكلٍ كبيرٍ وسرقت الأضواء حينها من لعبة DayZ وتابع العمل على تطوير فكرته، وإحدى النقاط الإيجابية في مسيرة غرين هي اختياره من قبل شركة Sony  للعمل معه على تطوير لعبة H1Z1 بعدما اكتسب شعبيةً كبيرةً في عالم الألعاب الرقمية.

انتهى من العمل على لعبة H1Z1  في عام 2015 ثم وجد نفسه حرًّا تمامًا بدون عمل فخرجت شركة Bluehole  واستغلّت الفرصة وتواصلت معه للعمل على الفور بهدف إنشاء لعبة حربية مميّزة، بسبب عدم شهرة هذا النوع من الألعاب في كوريا، وقد أرادوا منه بناء هذه اللعبة لهم.

تم توقيع العقد مع جرين ليصبح المدير الإبداعي للعبة الجديدة، وبدأ التطوير على اللعبة في بدايات عام 2016. وفي تلك اللحظات بدأت الولادة الحقيقية للعبة الببجي التي نراها اليوم وانتهت عملية التطوير وخرجت اللعبة للعلن في عام 2017.

ولكن عندما ننظر للأمر بنظرةٍ مختلفةٍ، لم يكتب النجاح لهذه اللعبة بمحض الصدفة؛ فقد سبقتها اثنتان من أشهر الألعاب الرقمية في العالم مثل DayZ و H1Z1 اللتان ساهم جرين ببنائهما أيضًا، فقد علم تمامًا العنصر المفقود وقام ببنائه في لعبة الببجي.2

ما أسرار نجاح لعبة الببجي

لعبة الببجي 

هناك الكثير من الألعاب المشابهة التي تتضمّن هذا النوع من المعارك الجماعية والمنتصر فريق واحد أو حتى فرد واحد، فما الجديد في الببجي؟ ما الذي جعل اللعبة تتفوّق على مئات الألعاب الرقمية الأخرى وتسيطر على المرتبة الأولى؟

توجّهنا بهذا السؤال للاعبين وقد تنوّعت إجاباتهم في الحقيقة، ولكنّهم أجمعوا على مجموعة من النقاط الهامة التي جعلت من لعبة الببجي لعبةً مشهورةً جدًا على الصعيد العالمي.

في الحقيقة نجاح الببجي يعود لمجموعةٍ من الأسباب التي تراكبت معًا وشكّلت الببجي التي نراها اليوم؛ فبدايةً اللعبة متجددة أي لا يمكنك تكرار التجربة مرتين ويستحيل أن تُعاد المعركة التي خضتها مرّةً أخرى، فتفوقت اللعبة على عاملٍ من عوامل هجرة الألعاب وهو عامل الضجر؛ فاللاعب يشعر بالضجر بعد عدّة مرّات من اللعب ولكن العنصر المتجدّد في اللعبة يضيف الكثير من الحيوية، وذلك العامل الرئيس لنجاح اللعبة. 

والواقعية أيضًا كانت أحد الأسباب التي تجعل من ببجي لعبة ناجحة، فالأفراد يشاهدون انعكاسهم في اللعبة وكيف يتصرّفون في حياتهم اليومية، كل ذلك جاء معهم وهم في أرض المعركة.

أحد العوامل الأخرى المساعدة في نجاح اللعبة هو التواصل الصوتي بين اللاعبين، أي أنّ الأصدقاء يتواصلون مع بعضهم صوتيًّا داخل اللعبة وذلك النوع من التواصل شكّل عاملًا آخر من عوامل النجاح.

لا يمكننا إغفال التسويق الهائل للعبة ولكن ليس بالطريقة المعتادة، فقد اعتمد النموذج التسويقي على الحديث بين الناس فكل فرد أخبر جيرانه والمحيط عن لعبة الببجي ، وخلال فترة قصيرة سمع الكثير من الناس عن الببجي وقاموا بتثبيتها على هواتفهم الذكية.

آخر العوامل التي وجدناها أساسيةً لنجاح اللعبة هو الحماس والتسلية؛ فاللعبة مسلّيةٌ جدًا وحماسية بالفعل وهذا النوع من الألعاب يجذب انتباه الكثير من الناس خلال فترة قصيرة.

ما هو الهدف وراء لعبة الببجي؟

لعبة الببجي

بالنسبة للهدف من هذه اللعبة فقد تنوعت الآراء أيضًا، فكل لاعب يراها بطريقةٍ مختلفةٍ وقد رأينا ذلك بوضوح من تباين آرائهم حول الهدف من هذه اللعبة المذهلة؛ ففي البداية كان الهدف مجرّد التسلية والترفيه وقضاء وقت جيد مع أناس آخرين، ولكن بعد عدد من الأسئلة والمقابلات تبين وجود أهداف حقيقية خلف لعبة الببجي، في البداية بناء جسور من التواصل بين البلدان مما يساهم في نقل الثقافات بين البلدان وبناء الصداقات الجديدة، مما يضيف الكثير للاعبين إضافةً للتفكير المبدع والخلاق، فاللعب تحت الضغط وخلال فترة زمنية قليلة يوفّر لك مخزونًا من الإبداع تراه واضحًا جدًا عندما تواجهك المشكلات في حياتك اليومية.

إضافةً للتواصل الإنساني بين اللاعبين، فحتى لو كانت لعبة والهدف منها قتل الآخرين، ترى المشاعر الإنسانية بوضوح في هذا الفضاء الرقمي الواسع. هذه الأشياء الإنسانية العميقة تترك أثرها في نفوس اللاعبين مما يجعل من الببجي لعبة خالدة في أذهان الجميع.

كيف تربح في لعبة الببجي؟

لعبة الببجي

يعتبر ذلك أحد الأسئلة العميقة جدًا والتي لا يمكنك توجيهها للاعبٍ واحدّ، فالأمر غايةً في التعقيد إذ أنّ هناك تكتيكان أساسيان للعب؛ إمّا النمط الهجومي والقيام بما يمكنك فعله للقضاء على أكبر عددٍ ممكنٍ من الخصوم، وهو النمط المهاجم ويعتمد نجاحه على العديد من الأشياء كالأسلحة التي تجدها والإسعافات الأولية والخطوات الاحترازية التي تقوم بها كوجودك ضمن فريق وإلى ما هنالك من أشياءٍ تساندك في أرض المعركة.

أما الأسلوب الآخر هو الأسلوب الدفاعي الذي يعتمد على الاختباء حتى اللحظات الأخيرة، وهو النمط الأكثر شهرةً. حيث تختبئ في مكانٍ ما وتتنقل كل فترة زمنية، وعندما يقترب منك أحدهم تنصب له كمينًا محكمًا وتقتله، ولكن في حال اعتمدت على النمط الهجومي فابقَ دائمًا في المنتصف لا تكن على أحد الأطراف فالوقوف بعيدًا عن الآخرين سيزيد احتمالية القضاء عليك بنسبةٍ كبيرةٍ ولا تبقَ ساكنًا مكانك تحرّك دائمًا.3

لكي تربح يجب أن تصبر وتعمل بهدوءٍ ورويةٍ، والتكرار عنصرٌ هام في الانتصار، العب بشكلٍ مستمرٍ، فحتى لو كانت المعارك مختلفة عن بعضها، فقد أجمع معظم اللاعبين أن للتكرار قيمة عظيمة عندما ترغب بتطوير أدائك في الببجي والفوز في المراتب الأولى، فالأداء يتطوّر مع كل معركةٍ جديدةٍ مع كل ميتة مع كل اختباء، ومع كل جولةٍ يتطور أداؤك ويتطور يومًا بعد يوم ستشعر بالفرق.

واكتشاف الخريطة من حولك من الأشياء الأساسية فلا تتحرّك بعشوائية، ففي العشوائية فناؤك، ويحسب لاعبو الببجي المحترفين كل خطوة ويخططون لها تخطيطًا دقيقًا، ولا ينقصك ذلك آبدًا، العب بتروٍّ وهدوءٍ وفكّر في الخطوة القادمة قبيل اتخاذها.

آخر شيء تُنصح بالقيام به هو الاستماع جيدًا لمن حولك، ففي النهاية هذه اللعبة لعبة جماعية وأي حركة أو صوت قادر على تغيير الأشياء، وعدم قدرتك على سماع هذه التحرّكات أو الهمسات هنا وهناك سيجعلك متخلّفًا عمّن حولك بخطوة، فالاستماع شيءٌ أساسيٌّ في هذه المعركة الكبرى.

وبالتأكيد وجود إنترنت قوي جدًا وبعض الحظ من عوامل النجاح والانتصار في هذه اللعبة.

حقائق وأخبار حول لعبة الببجي!

لعبة الببجي لعبةٌ ضخمةٌ جدًا مليئة بالأشياء والتفاصيل والحقائق والأخبار بعضها مضحك وبعضها مثير للاهتمام جدًا، جمعنا لكم بعض الأخبار والتفاصيل حول لعبتكم المفضلة.4

  • حصلت اللعبة على شهرةٍ كبيرةٍ جدًا في الفترة الأخيرة وبدون أيّة مصاريف تُذكَر على التسويق للعبة، فقد كانت قوة الكلمة هي مفتاح النجاح الخاص باللعبة وقد أعطى ذلك نتائجًا مذهلةً.
  • استوحى مصمم اللعبة هذه اللعبة المذهلة من أحد الأفلام اليابانية وهو فيلم بعنوان “Battle Royal.”
  • حطّمت لعبة الببجي رقمًا قياسيًّا لهذا العام من خلال تواجد 1.35 مليون لاعب على المنصّة في وقت واحد، وهو أعلى عدد وصلت إليه المنصّة حتى الآن.
  • لعبة الببجي لعبةٌ مشهورةٌ جدًا ويمكنك ممارستها على جميع المنصّات الموجودة من هواتف ذكية إلى حواسيبٍ مكتبيةٍ ومحمولةٍ وصولًا إلى تجهيزات الألعاب والكونسول.
  • الجملة الشهيرة التي تظهر للفائز “Winner Winner Chicken Dinner” مستوحاة من لعبة مقامرة قديمة مفادها أنّ الشخص الرابح يستطيع تحمّل نفقات العشاء وتقديمه للآخرين في ليلة انتصاره.5

المراجع