متاهة بلوكلي

الموسوعة » ألعاب ذهنية » متاهة بلوكلي

تعد متاهة بلوكلي إحدى الألعاب الشهيرة والمحببة لدى الأطفال، وهي تستخدم لأغراض تعليمية في كثير من الأحيان. فعلى سبيل المثال يستخدمها مدرسو البرمجة، الذين يعتمدون على تدريس لغة سكراتش، من أجل تطبيق قواعد البرمجة بشكل عملي بعد الدراسة النظرية لها، مما يسهل على متعلّمي لغة سكراتش فهم أهداف الخطوات والتعليمات ومراقبة التطبيق العملي لها.

لغة سكراتش وصلتها بمتاهة بلوكلي

ظهرت لغة سكراتش في 2006 على يد مجموعة (Lifelong Kindergarten) التابعة لمعهد ماساتشوستس للتقنية (MIT)، وتتميز ببساطتها وسهولة تعلمها وبأنها مناسبة لجميع الأعمار وخاصة صغار السنّ، وقد نشأت في بداياتها من أجل تعليم مبادئ البرمجة والخورازميات للأطفال الصغار في محاولة لجعلهم مستثمرين للحاسوب لا مستعملين فحسب، كما تتميز بأنها لا تتطلب أي خبرة في البرمجة أو المنصات ذات الصلة.

يمكننا من خلال لغة سكراتش تصميم لعبة كاملة أو صناعة انميشن باحترافية عالية بالإضافة إلى تطوير قصص تفاعلية. بشكل عام فإن خطوات لعب متاهة بلوكلي تشبه إلى حد كبير تعليمات لغة سكراتش، لذا تُعد التطبيق العملي المثالي لتعلم سكراتش بشكل نظري.§

بناء لعبة باستخدام لغة سكراتش

متاهة بلوكلي ومتطلبات تشغيلها

تتكون متاهة بلوكلي من 10 مراحل، تتألف كلّ منها من خريطة تمثل المتاهة المراد عبورها بحيث يتم توجيه اللاعب إلى الهدف عن طريق مجموعات من الخطوات والتعليمات التي سنتعرف عليها بالتفصيل لاحقًا. كما أن مبادئها بسيطة، فطريقة ومتطلبات تشغليها بسيطة أيضًا، حيث أنه لا حاجة إلا لاتصال بالانترنت ومتصفح انترنت (مثل غوغل كروم أو موزيلا فايرفوكس أو أوبرا أو إحدى المتصفحات الأخرى)، وكمبيوتر أو جهاز موبايل.
والآن يمكنك الانطلاق للعب متاهة بلوكلي عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. تشغيل جهازك
  2. التحقق من جاهزية اتصال الانترنت.
  3. الدخول إلى المتصفح الذي ترغب في استخدامه لهذا الغرض.
  4. الانتقال إلى الموقع الرسمي للعبة.
    متاهة بلوكلي
  5. يمكنك اختيار اللغة التي تفضلها من الزاوية اليمنى العليا.
  6. الضغط على “تشغيل البرنامج” أو (Run Program)

كيف تحل متاهة بلوكلي

كما ذكرنا سابقًا، تتألف متاهة بلوكلي من 10 مراحل، هدفها الوصول إلى النهاية الممثلة بأيقونة حمراء تشبه إشارة الموقع التي نراها في الأجهزة المحمولة. من أجل التقدم نحو الهدف يكون عدد من اللّبنات (Blocks) التي تمثل تعليمات مثل التقدم إلى الأمام (Move Forward) أو الاتجاه نحو اليمين (Turn right) أو الاتجاه نحو اليسار (Turn Left).

في الواقع، إنّ حل المتاهة بسيط حالما يتكون لديك فهم عن آلية العمل، لذا سنستعرض اليوم طريقة حل أول 5 مراحل.

المرحلة الأولى

عبارة عن طريق بسيط مباشر، ومن أجل إتمامها والوصول إلى الهدف، عليك وضع لبنتين من نمط التقدم إلى الأمام، وثم ننقر زرّ تشغيل البرنامج، ليتقدم اللاعب نحو الهدف ويتوقف عنده. أي باختصار يكون الحلّ:

  1. Move Forward
  2. Move Forward

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية من متاهة بلوكلي طريق بسيط، ثم انعطاف، ثم طريق بسيط، ثم انعطاف، ثم طريق بسيط، حتى نصل إلى الهدف. من أجل إتمام هذه المرحلة عليك وضع لبنة من نوع التقدم إلى الأمام، وثم التوجه نحو اليسار، وثم التقدم نحو الأمام، وثم التوجه نحو اليمين، وثم التقدم إلى الأمام. يكون الحلّ:

  1. Move Forward
  2. Turn Left
  3. Move Forward
  4. Turn Right
  5. Move Forward

المرحلة الثالثة

طريق طويل نسبيًا لكن مباشر، يتم تقديم لبنة من نوع جديد؛ كرّر حتى الوصول إلى الهدف (Repeat Until) وهي تتيح تكرار تنفيذ لبنة أكثر من مرة. لذا يكون حلّ هذه المرحلة بوضع لبنة التقدم إلى الأمام داخل اللبنة الجديدة التي تتكفل بالتقدم إلى الأمام حتى الوصول إلى الهدف. الحلّ:

  1. Repeat (Move Forward) Until

المرحلة الرابعة

هي طريق المرحلة الثانية من متاهة بلوكلي مكرر عدد من المرّات، زمن أجل إتمام هذه المرحلة، يمكننا الاستفادة من حل المرحلة الثانية ومن اللّبنة الجديدة التي ظهرت لأول مرة في المرحلة السابقة. أي أن حل المرحلة الرابعة هو عبارة عن تكرار التقدم إلى الأمام، وثم التوجه نحو اليسار، وثم التقدم نحو الأمام، وثم التوجه نحو اليمين، وثم التقدم إلى الأمام، حتى الوصول إلى الهدف. أي باختصار يكون الحلّ:

  1. Repeat
  2. Move Forward
  3. Turn Left
  4. Move Forward
  5. Turn Right
  6. Move Forward

المرحلة الخامسة

طريق مباشر بسيط ثم انعطاف ثم طريق مباشر طويل. لذا، من أجل إتمام المرحلة من متاهة بلوكلي عليك وضع لبنة التقدم إلى الأمام، ثم التقدم إلى الأمام، ثم التوجه نحو اليسار، ولأن الطريق الأخير طويل، فمن الأفضل استخدام لبنة تكرار التقدم إلى الأمام حتى الوصول إلى الهدف. ويكون الحلّ:

  1. Move Forward
  2. Move Forward
  3. Turn Left
  4. Repeat
  5. Move Forward
2٬208 مشاهدة