إذا كنت جديدًا في مجال تطوير البرمجيات، فإن الجزء الأصعب في تعلم البرمجة هو تحديد نقطة البداية، فهناك المئات من لغات البرمجة المستخدمة على نطاق واسع ولكلٍ منها تعقيداتها وشؤونها الخاصة، والخبر السار هو أنه عندما تبدأ رحلتك كمطور برامج، ستبدأ في اكتشاف اهم لغات البرمجة الأكثر ملاءمة لك ولاهتماماتك وأهدافك المهنية على حد سواء، فمثلما أن اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية للأعمال، واللغة الفرنسية هي لغة الحب، فإن لغات البرمجة المختلفة صُمّمت بأنواعها الكثيرة لأغراض مختلفة.

اهم لغات البرمجة

الجافا سكريبت JavaScript

من المستحيل أن تكون مطوّر برامج دون إستخدام JavaScript بطريقة ما، فوفقًا لإحصائيات Developer Developer Stack لعام 2018، تعد JavaScript اللغة الأكثر شعبية بين المطورين للعام السادس على التوالي.

إلى جانب HTML و CSS، تعد JavaScript ضرورية لتطوير وتصميم الواجهة الأمامية للمواقع، إذ تعتمد غالبية مواقع الويب الأكثر شهرة من Facebook و Twitter إلى Gmail و YouTube على هذه اللغة لإنشاء صفحات ويب تفاعلية وعرض المحتوى بشكل ديناميكي للمستخدمين.

نظرًا لامتلاك JavaScript قاعدة بيانات مرنة وواسعة تمكّن المستخدم من العمل عبر جميع المتصفحات الرئيسية، فهي واحدة من اهم لغات البرمجة وأكثر لغات البرمجة رفقًا بالمبتدئين.

سويفت Swift

إذا كنت مهتمًا بمنتجات Apple وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، فإن لغة Swift جيدة لتثبيت أولى خطواتك. أطلقت شركة آبل لغة “سويفت” (Swift) عام 2014، وهي لغة برمجية جديدة نسبيًا تستخدم لتطوير تطبيقات iOS و MacOS.

يستخدم المطورون هذه اللغة لإنشاء تطبيقات iOS و macOS و Linux قوية وعالية الأداء، حيث يعتمد مبدأ عملها على سرعة التصحيح، الإنسيابية والسهولة مقارنةً بسابقتها Objective-C. وبمجرد الانتقال إلى تطوير نظام التشغيل iOS، أصبحت Objective-C الآن غير معروفة ومؤرشفة من قبل العديد من المطورين. في المقابل؛ حُسّنت Swift لتحسين الأداء بشكلٍ كبير لتتوافق مع متطلبات التطبيقات الجديدة.

جافا Java

تعد Java، وهي لغة متعددة الأغراض، من اهم لغات البرمجة وركيزة أساسية في عالم برمجة الكمبيوتر لأكثر من 20 عامًا على التوالي، وكان مفتاح شعبيتها هو عنوانها الرئيسي “اكتبها لمرة واحدة، انطلق في جميع الجهات”. من الناحية النظرية، يمكنك استخدام هذه اللغة في كتابة البرامج على أي جهاز ومن ثم جعله متوافقا مع مستوى التشفير المنخفض للجهاز، ليتم تنفيذه لاحقًا على أي نظام مزود بجهاز Java Virtual Machine، وهذا يوضّح أن لغة جافا متوافقة للغاية مع النظام الأساسي.

تعد Java أيضًا أساسًا لنظام التشغيل Android واللغة الأكثر شيوعًا لتطوير تطبيقاته الخاصة، حيث تستخدم حوالي 90% من شركات Fortune 500 برامج Java لبناء التطبيقات والأنظمة، وقد تمت كتابة نظام معالجة البيانات Apache Hadoop لأول مرة بلغة Java وتم تشغيله بواسطة Amazon Web Services و Windows Azure.

بفضل تعدد الاستخدامات والانتشار في كل مكان، تعد Java لغة سهلة ليتعلمها المبتدؤون، وتستخدم في العديد من دورات البرمجة التمهيدية، فمع تنوّع آفاق التطبيق، تعد Java ملجأً آمنًا للمبرمجين الذين يبحثون عن لغةٍ مرنة وعصرية لتطبيقات الأعمال الراسخة في يومنا الحالي، وبالتالي المزيد من فرص العمل.

سي و سي بلس بلس C / C ++

C هي لغة برمجة من المدرسة القديمة لا تزال حية وبصحة جيدة حتى يومنا هذا. تم طرح C لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي وكان لها تأثير قوي على مشهد برمجة الكمبيوتر، على الرغم من منحنى التعلم الحاد والصعب.

هناك العشرات من اللغات في عائلة C التي تم اشتقاقها من C أو تأثرت بشدة نتيجة اختلاف البيانات والنماذج، حيث تتضمن هذه اللغات المتعددة المذكورة في هذا المقال بما في ذلك Java و Objective-C و C #.

نظرًا لسماحها لك بالاقتراب من الأعمال الداخلية للكمبيوتر، تظل C خيارًا شائعًا لإنشاء تطبيقات متخصصة عالية الأداء، وتعد لغة C إحدى أركان نظام التشغيل Linux وتستخدم إضافةً إلى ذلك بشكلٍ متكرر لبرمجة الأنظمة المدمجة.

واحدة من أشيع الاشتقاقات المباشرة لـ C هي لغة البرمجة ++C، ما يمنحها العديد من المزايا نفسها للغة الأم، ولكن ++C هي لغة موجهة للكائنات وبالتالي فهي خيار أفضل عند تطوير التطبيقات ذات المستوى الأعلى، إضافة إلى كونها خيار شائع وأولي بشكلٍ خاص لرسومات الكمبيوتر وألعاب الفيديو والواقع الافتراضي.

بايثون Python

ربما تكون “بايثون” من اهم لغات البرمجة وهي لغة البرمجة الأكثر سهولةً مقارنة مع باقي اللغات المذكورة سابقًا، فيقال في كثير من الأحيان أن بناء جملة Python واضح وبديهي وشُبّه بالإنجليزية تقريبًا، مما يجعلها خيارًا شائعًا للمبتدئين جنبًا إلى جنب مع Java.

مثل Java، تحتوي Python على مجموعة متنوعة من التطبيقات التي تجعلها خيارًا قويًا ومتعدد الاستخدامات عند اختيار أفضل لغة برمجة لحالة الاستخدام الخاصة بك، فإذا كنت مهتمًا بتطوير back-end web على سبيل المثال، فإن إطار عمل جانغو المفتوح المصدر المكتوب بلغة بايثون ذو شهرة واسعة وسهل التعلم وغني بالميزات، تم استخدام Django في تطوير بعض المواقع الشهيرة مثل Mozilla و Instagram و Spotify.

Paython لديها أيضًا حزم مثل NumPy و SciPy التي تستخدم عادةً في مجالات الحوسبة العلمية والرياضيات والهندسة، وتستخدم مكتبات Python الأخرى مثل TensorFlow و PyTorch و scikit-learn و OpenCV لبناء برامج في علوم البيانات، التعلم الآلي، معالجة الصور والتصوير الرقمي، فتطبيقات العلوم والبيانات المقترنة بلغة بايثون تجعلها خيارًا رائعًا للاستخدام الأكاديمي.

PHP

تعتبر خيارًا قويًّأ آخر لمطوري الويب، تعمل لغة البرمجة النصية هذه وفقًا للإحصائيات على تشغيل 83% من مواقع الويب، وكانت بمثابة أداة خلفية حيوية لعمالقة مثل Facebook و Wikipedia و Yahoo.

تحظى PHP بشعبيةٍ كبيرة بفضل الدور الذي تلعبه في نظام إدارة محتوى WordPress، مما يجعل تطوير مواقع الويب في متناول الجماهير. ويمكن تضمين PHP ضمن أنظمة قوالب الويب أو استخدامها لتحسين وظائف صفحات ويب HTML، كما تنقل البيانات من خلال الاستعلام عن قواعد البيانات مثل MySQL و PostgreSQL.

كما هو الحال في JavaScript، تستخدم مواقع الويب المعتمدة على PHP لعدة أغراض، بما في ذلك جمع بيانات النموذج والتحقق منها، وإنشاء ملفات تعريف الارتباط وعرض المحتوى والصور الديناميكية كما هو الحال مع JavaScript ،  حيث توفر PHP عددًا من الأطر مثل Laravel و Drupal والتي تساعد المطورين على بناء التطبيقات بشكلٍ أسرع وجعلها أكثر قوة وقابلية للتطوير والخصوصية.

إذا كنت ترغب في العمل كمطور مستقل للويب، فإن لغة PHP هي لغة عملية للتعلم. ومع وجود أكثر من 75 مليون موقع ويب يشغل WordPress، ستكون هناك دائمًا حاجة للمطورين الذين يمكنهم إنشاء ملحقات PHP مخصصة وتقديم المساعدة الفنية.

عند تحديد لغة البرمجة التي يجب عليك تعلمها، من المهم عدم الوقوع في اتجاهات متشعبة ومسابقة الشعبية والعصرية، فمن المحتمل أن تكون أفضل لغات البرمجة التي نتعلمها في عام 2019 هي نفسها التي كانت الأفضل لتعلمها في عامي 2017 و 2018 ، وسيظل هذا صحيحًا لعدة سنوات قادمة أيضًا.

على الرغم من أن مجال برمجة الكمبيوتر يتغير بسرعة، فإن اللغات التي ناقشناها أعلاه تتمتع بقدر كبير من القدرة على البقاء، ومن خلال تعلم واحدة أو أكثر من هذه اللغات ستكون في وضعٍ ممتاز ليس فقط لهذا العام، ولكن أيضًا في السنوات القادمة.

ملخص اهم لغات البرمجة

فيما يلي ملخص سريع للاحتمالات المختلفة التي ناقشناها أعلاه:

  • Front-end web development: JavaScript
  • Back-end web development: JavaScript, Java, Python, PHP, Ruby
  • تطوير الأجهزة المحمولة: Swift ،Java ،C.
  • تطوير الألعاب: #C ++ ، C.
  • تطبيقات سطح المكتب: Java ، C ++ ، Python
  • برمجة النظم: C ، Rust .1

المراجع