تم إصدار الإكسل Excel في عام 1985، وازدياد انتشاره في أيامنا هذه يمكّننا من القول بأنه أصبح واحدًا من أهم برامج الحاسوب لقطاع العمل حول العالم. لقد أصبح استخدام الإكسل Excel أداة قوية ذات مكانة راسخة في سوق العمل، وسواء أكنت تضع ميزانية أو تنظم قوائم المبيعات للعملاء فستجد ضالتك باستخدام إكسل Excel.

في هذا المقال سنستعرض كيفية استخدام الإكسل Excel في عدة مجالات.

استخدام الإكسل Excel في تنظيم الأمور الاقتصادية

  • المحاسبة وتدبير الموارد المالية

إذا قمت بجولة في قسم المحاسبة والموارد المالية لأي شركة ضخمة، ستجد حواسيبها مملوءة بجداول إكسل تشرح النتائج المالية والميزانيات وخطط ضخمة لاتخاذ القرارات المصيرية المتعلقة بالعمل. في هذا القطاع من العمل يمكنك استخدام الإكسل؛ فمن خلال ميزاته المتقدمة يمكنك إنجاز أعمال كانت تستمر لأسابيع حتى يتم إنهاؤها يدويًا في دقائق معدودة. معظم مستخدمو إكسل يعلمون أنه يقوم بالعمليات الحسابية الأساسية، إلّا أنه قادر على القيام بأكثر من ذلك بكثير من خلال توابع مثل INDEX-MATCH-MATCH وVLOOKUP وIF.

  • التسويق وإدارة المنتجات

يقوم عادةً محترفو التسويق والإنتاج بالاعتماد على الفريق المالي خاصتهم للقيام بالحسابات المالية الشاقة في حين أن استخدام الإكسل لتجهيز قوائم خاصة بالزبائن وبالأهداف المرجوة من المبيعات يساعد في تنظيم عمل فريق المبيعات ووضع خطط مستقبلية للتسويق بناءً على النتائج السابقة.

إن استخدام الجداول الإحصائية (المحورية) Pivot tables يسمح للمستخدمين بأن يلخصّوا -بسهولة وسرعة- بيانات العملاء والمبيعات ويصنفوها وفق فئات باستخدام السحب والإفلات drag-and-drop. كل أقسام العمل يمكنها الاستفادة من المعرفة الجيدة بإكسل.

  • تخطيط الموارد البشرية

أنظمة قواعد البيانات مثل أوراكل Oracle وساب SAP وكويكبووكس Quickbooks تستخدم عادة لتنظيم كشوف الرواتب ومعلومات الموظفين، بالإمكان تصدير هذه المعلومات إلى إكسل مما يسمح للمستخدم اكتشاف الأنماط المتكررة ويساعده على فهم كيفية تقسيم فريق العمل على أساس المهمة أو مستوى الراتب.

المختصين بالموارد البشرية يعتمدون على استخدام الإكسل عبر جداول عملاقة مليئة ببيانات عن الموظفين لكي يعلموا تمامًا أسباب النفقات وبالتالي يمكنهم وضع الخطط المناسبة للتحكم فيها مستقبلًا.

مجالات أخرى لاستخدام الإكسل

يمكن القول بأن استخدامات إكسل للعمل تكاد تكون غير محدودة. سنستعرض بعض الأمثلة:

  • عندما تخطط لتشكيل فريق للعب مباراة كرة قدم، يمكنك استخدام الإكسل لتتابع قوائم قبول الدعوات والتكاليف.
  • إكسل يستطيع إنشاء نماذج زيادة الإيرادات لمنتج ما جديد بالاعتماد على توقعات العملاء الجدد.
  • عند التخطيط لإنشاء تقويم قابل للتعديل لموقع إلكتروني، يمكنك ترتيب التواريخ والمواضيع باستخدام جداول إكسل.
  • عند وضع ميزانية لمنتج صغير بإمكانك إدراج النفقات ضمن فئات في جداول وتحديثها شهريًا، بالإضافة لإنشاء مخططات تظهر فيما إذا كان المنتج قريب من الميزانية الموضوعة له في كل فئة.
  • يمكن حساب الخصومات لكل زبون بناءً على حجم الشراء الشهري لكل منتج.

إن تطبيقات إكسل متنوعة أكثر مما تتخيل، أمّا ما سبق فهي عبارة عن قائمة بسيطة لإعطائك فكرة عما يمكن فعله باستخدام إكسل.1

المراجع