معلومات عن الهند

الرئيسية » جغرافيا » دول وأقاليم » معلومات عن الهند

الهند دولةٌ من أكبر دول العالم وتأتي في المرتبة السابعة وتقع في جنوب قارة آسيا بين باكستان والصين ونيبال وتطل على بحر العرب، عاصمتها نيودلهي ولكن أكبر مدنها هي مدينة مومباي وكلكتا، عدد سكانها يبلغ حوالي المليار نسمةٍ، فهي ثاني أكبر دولةٍ من حيث عدد السكان بعد الصين، واقتصادها يعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على الزراعة بالإضافة لصناعاتٍ عديدةٍ كالحديد وغيره. §.

اللغات المحكيّة في الهند

اللغة الهندية هي اللغة الأكثر تحدثًا، في الهند وهي رابع أكبر اللغات المحكيّة في العالم بعد الماندرين والإسبانية والإنجليزية، وإلى جانب الهندية، هناك اللغة الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية للحكومة في الهند، وقد تم تدريسها في مدارس البلاد منذ أيام شركة الهند الشرقية في القرن التاسع عشر، وأيضًا هناك اللغة البنغالية، وهي لغةٌ هنديةٌ آريةٌ يتحدث بها سكان جنوب آسيا، وفي الهند تتركز في المنطقة الشمالية الشرقية وهي اللغة الثانية الأكثر تحدثًا في الهند، بالإضافة إلى لغاتٍ أخرى كالتيلجو، والماراثي، والتاميل، والأردو، والكانادا، والغوجارتية.§.

الديانات المتّبَعة في الهند

الديانة الهندوسية هي الأكثر انتشارًا في البلاد، إذ أن حوالي 84% من السكان هم من الهندوس، ويُقسم أتباع تلك الديانة إلى أربع طوائفَ، هي:

  1. الشايفا (Shaiva).
  2. الفايشنافا (Vaishnava).
  3. الشاكتيا (Shakteya).
  4. سمارتا (Smarta).

بالإضافة للهندوسية، فإن 13% من السكان هم من المسلمين، مما يجعلها واحدةً من أكبر الدول الإسلامية في العالم، وهناك نسبةٌ قليلةٌ من المسيحيين، والسيخيين، ونسبةٌ أقل من أتباع البوذية، وكذلك الديانة الجاينيّة أو اليانيّة (Jainism).

الغذاء والطعام الهندي

تأثر المطبخ الهندي بالعديد من البلدان، وخاصةً بالمغول بعد غزوهم للبلاد في القرن السادس عشر، وتشتهر أطباق الطعام في الهند بأنها غنيةٌ بالبهارات والتوابل والأعشاب، وتختلف أساليب الطهي من منطقةٍ لأخرى، ومن أهم العناصر الأساسية المستخدمة في أطباقهم نجد القمح والأرز والبقوليات وكذلك لحم الضأن والدجاج، وكما قلنا، فهم يكثرون من البهارات بشكلٍ كبيرٍ في أطباقهم كالكاري والزنجبيل والكزبرة والهيل والكركم والفلفل الحار المجفف والقرفة وغيرها، ويتناولون أطباقهم بالأصابع أو الخبز المستخدم كأواني.

العمارة والفن الهندي

أشهر مثالٍ عن العمارة الهندية هو تاج محل؛ الضريح الذي بناه الإمبراطور المغولي شاه جهان لزوجته الثالثة، والذي يجمع بين الفن المعماري الإسلامي والفارسي والتركي العثماني والهندي، وبالإضافة لتاج محل، توجد العديد من المعابد القديمة التي تظهر الفن الهندي.

بالنسبة للفن الهندي، فهو اليوم يتركز بشكلٍ كبيرٍ في السينما، التي انشهرت لديهم بشكلٍ كبيرٍ والتي يطلق عليها وعلى أوساطها اسم بوليوود (Bollywood)، وقد بدأت فعليًّا في عام 1896، والتي نلاحظ فيها الكثير من الرقص والموسيقى بالإضافة للتمثيل.§.

حقائق ومعلومات مثيرة عن الهند

  • تمتلك الهند أكبر شبكة بريدية في العالم؛ إذ تحوي أكثر من 155015 مكتبًا بريديًّا، من بينها مكتب بريديّ عائم في بحيرة دال (Dal Lake) في سريناغار (Srinagar)، والذي افتتح في أغسطس عام 2011.
  • تحوي الهند أكثر الأماكن رطوبةً في العالم؛ وهو قرية ماوسينرام (Mawsynram) التي تتلقى أعلى معدل هطولاتٍ مطريةٍ في العالم.
  • يوجد في البلاد أعلى ملعب كريكيت في العالم، وهو ملعب Chail Cricket Ground، على ارتفاع 2444 مترًا.
  • الشامبو تم اختراعه في الهند، وليس المقصود به السوائل التجارية التي نعرفها، بل طريقة لاستخدام الأعشاب، وإنّ مصطلح شامبو () مستمدٌ من كلمة تشامبو (Champu) السنسكريتية؛ والتي تعني التدليك.
  • في عام 2009 اكتشف المسبار القمري الهندي ISRO Chandrayaan- 1 وجود الماء على القمر.
  • نقل أول صاروخٍ في تاريخ الهند إلى محطة الإطلاق بواسطة دراجةٍ نظرًا لصغره ووزنه الخفيف.
  • يوجد مركزٌ صحيٌّ خاصٌ بالفيلة في البلاد، تحظى فيه بالحمامات والمساج والطعام في ولاية كيرالا (Kerala).
  • الهند ثاني أكبر دولة متحدّة باللغة الإنكليزية بعد الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تحوي الهند على أكبر عددٍ من البشر النباتيين في العالم، سواءً كانوا يتبعون ذلك لأسبابٍ شخصيةٍ أو دينيةٍ؛ إذ إن 20-40% من الهنود نباتيون.
  • تنتج الهند أكبر كميةً من الحليب في العالم، وقد تفوقت مؤخرًا على الاتحاد الأوروبي فهي تنتج ما يقارب 132.4 مليون طن.
  • الهند أول دولة تستهلك السكر، فهي أول من طوّر تقنيات استخلاص وتنقية السكر.
  • استخرج الماس للمرة الأولى في الهند، فقد عُثر عليه في البداية في منطقتَي جونتور (Guntur) وكريشنا (Krishna)، ومن بعد ذلك عثر عليه في البرازيل في القرن الثامن عشر.
  • شركة هافيلز (Havells) للمنتجات الكهربائية هي علامةٌ تجاريةٌ هندية الأصل والأكبر في مجالها في البلاد، وأطلق عليها اسم مالكها الأول هافيلي رام غوبتا (Haveli Ram Gupta)، ولاتزال حتى يومنا هذا تحمل اسمه بالرغم من بيعها قديمًا بمبلغٍ بسيطٍ جدًا. §.