تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

معلومات عن جبال كلمنجارو

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

سنتعرف في هذا المقال على واحدٍ من أعلى القمم السبع (أعلى القمم في القارات السبع)، والمتواجدة في جبال كلمنجارو في تنزانيا (Tanzania) الواقعة في شرق أفريقيا.

كالمنجارو (بالإنكليزية Mount Kilimanjaro)، هو أعلى جبل في إفريقيا، بارتفاع 19341 قدمًا (5895 متر)، ولكنه ليس جبلًا بالمعنى الحقيقي؛ فلقد كان في الأصل عبارة عن بركانٍ طبقيٍّ كبيرٍ، بدأ في التشكل منذ ملايين السنين، ويتكون من طبقاتٍ عديدةٍ من الرماد البركاني والحمم والخفاف والتيفرا (شظايا مواد تنتج عن ثوران البراكين). يقع الجبل ضمن حديقة كلمنجارو الوطنية، والتي تبلغ مساحتها 756 كيلومترًا مربعًا، ويبعد كالمنجارو عن السهول المحيطة به، والقريبة من بلدية موشي التنزانية، حوالي 5100 متر.


لماذا سُمّي كلمنجارو بهذا الاسم

توجد عدة نظرياتٍ حول اكتساب جبال كلمنجارو لاسمها، وإحدى هذه النظريات هي أن الاسم مزيجٌ من الكلمة السواحلية كيليما (Kilima)، والتي تعني جبل، وكلمة كيشاغا (Kichagga) والتي تعني نجارو (Njaro)؛ وتعني بشكلٍ عام غالبًا البياض. مقولة أخرى تفسر أن كلمة كلمنجارو هي النطق أو اللفظ الأوروبي لكلمة Kichagga، والتي تعني (لقد فشلنا في تسلقه). .


مخاريط الجبل

لدى كلمنجارو ثلاثة مخاريط بركانية رئيسية، ماوينزي (Mawenzi)، وشيرا (Shira) وكيبو (Kibo). ماوينزي وشيرا هما قمم خامدة، ولكن كيبو، والذي يعتبر المخروط الأعلى بينها، من المؤهل أن يثور مجددًا. أحدث نشاط لها كان منذ حوالي 200 عامٍ، وآخر ثوران كبير كان قبل 360000 سنة.


أنواع الحيوانات الموجودة في جبال كلمنجارو

عند السفر إلى إفريقيا، يتحمس الناس لرؤية الحيوانات التي يتوقعون وجودها، مثل الأسود والفهود والفيلة، والزرافات ووحيد القرن، تعيش هذه الحيوانات في الروافد السفلى من الجبل، ولكن ماذا إذا قلنا لك أن هناك 7 حيواناتٍ فريدة في جبال كالمنجارو لم يسبق لك أن رأيتها؟ على الرغم من وجودها إلا أن عدد مشاهداتها نادرةٌ، يجب أن تراقب حفيف الشجيرات أو وميض الحركة على المنحدرات لتلاحظها. إليك الحيوانات:

  1. قط الزباد (Civet): حيوان ليلي في الغالب، وهو حيوان فريد مخطط مع تلوين خفيف، يفضل العيش في مناطق النهر والغابات، ويقضي معظم وقته في النوم وسط النباتات الكثيفة، يشبه قليلًا حيوان الراكون.
    قط الزباد (Civet) - جبال كلمنجارو
  2. الزريقاء أو الربَاح (Genet): حيوان نحيف ورشيق ومرقط، مع ردود فعل تشبه ردود فعل القطط، ولديه مهارات تسلق رائعة. هذا النوع من الحيوانات قادر على الوقوف على ساقيه الخلفيتين.
  3. البج أو القط الأنمر (السرفال Serval): متوسط الحجم ونحيل، وهو نوعٌ من القطط، لونه ذهبي مرقط، ويتميز برأسٍ صغيرٍ وآذان طويلة، كما يميزه طول أرجله بالنسبة للقطط. يستخدم سمعه الحاد لملاحقة فريسته.
  4. ديكر أبوت (Abbot’s Duiker): نوعٌ من الظباء في جبال كلمنجارو وهو حيوان ليلي في الغالب، وطبيعته سرية جدًا، سمي بهذا الاسم نسبةً إلى الدكتور أبوت (Abbot)، والذي جمع عينات من هذا الحيوان بين العامين 1888-1889.
    ديكر أبوت (Abbot’s Duiker) - جبال كلمنجارو
  5. الشيهم المتوَّج (Crested Porcupine): مغطى بالكامل بشعيرات بنية داكنة وسوداء على طول رأسه وجسمه، تعمل على حمايته في حالات الخطر، حيث يبلغ طولها 35 سم، ويمكن أن تنفصل عن جسمه وتغرز في جسم الصياد أو الحيوانات الأخرى في حال حاولت الاقتراب.
  6. الوبر الشجري (Tree-Hyrax): ثديات ليلية، يتميز بفراء ناعم لونه رمادي باهت إلى بني داكن، حسب المنطقة الموجود بها حيث يستخدمه للتمويه. تحتوي أقدامه الأمامية المطاطية أربعة أصابع، في حين تضم الخلفية ثلاثة لمساعدته على تسلق الأشجار.
    الوبر الشجري (Tree-Hyrax) - جبال كلمنجارو
  7. خنزير الأرض أو شفّاط النمل (Aardvark): حيوان يشبه في مقدمة رأسه مقدمة رأس الخنزير، يستخدم خطمه الطويل في استخراج النمل أثناء الليل، كما يتميز بأرجلٍ قويةٍ ومخالب أصابع حادة للمساعدة على حفر الجحور لإيواء صغاره. .
    خنزير الأرض أو شفّاط النمل (Aardvark) - جبال كليمنجارو

معلومات عامة عن جبال كلمنجارو

  • يتسلق حوالي 30 ألف شخصًا كلمنجارو كل عامٍ، ويصل حوالي ثلاثة أرباع هؤلاء إلى قمة الجبل. تسلقه سهل نسبيًّا، ولكن معظم المتسلقين الذي يفشلون في الوصول إلى القمة، يكونون قد واجهوا مشاكل تتعلق بالارتفاع، أو الطقس القاسي كلما ارتفعوا عاليًّا.
  • يمكنك التسلق في أي وقتٍ من السنة، ولكن موسم الشتاء الماطر والبارد؛ يجعل من الصيف والخريف أكثر الأوقات ملائمةً للتسلق.
  • قد تصل درجات الحرارة في ذروة الجبل إلى 0 درجة فهرنهايت (18- درجة مئوية)، وإذا هبت الرياح، ستشعر بقشعريرةٍ خطيرةٍ ومؤلمةٍ.
  • توجد في جبال كلمنجارو خمسة مساراتٍ للتسلق والوصول إلى القمة:
    • طريق مارانجو (Marangu).
    • طريق رونجاي (Rongai).
    • طريق ليموشو (Lemosho).
    • طريق مويكا (Mweka).
    • طريق ماشامي (Machame)..
  • تحتوي كلمنجارو تقريبًا كل أنواع النظم البيئية، من أراضٍ مزروعةٍ وغابات مطيرة، وصحراء ومستنقعات، ومجموعة كبيرة من أنواع النباتات، والتي تشمل حوالي 1200 نوع من النباتات الوعائية.
  • تفتقر جبال كلمنجارو لنبات الخيزران أو نبات البامبو (Bamboo)، وبالتالي فإنّ إمدادات الطعام قليلةٌ للحيوانات.
  • يتقلص الغطاء الثلجي تدريجيًّا لهذه الجبال، حيث فقد أكثر من 4.80% من كتلته منذ عام 1912. في الواقع، قد تغدو جبال كلمنجارو خاليةً تمامًا من الجليد خلال العشرين عامًا القادمة وفقًا لدراسات العلماء.
  • المتسلق الأكبر عمرًا لهذا الجبل كان رجلًا فرنسيًّا يدعى فالتي دانيل (Valtee Daniel)، كان عمره حوالي 87 عامًا.
  • أسرع رحلة تسلق لهذا الجبل صعودًا ونزولًا كانت عام 2004، عندما تسلق المرشد المحلّي سيمون متوي (Simon Mtuy) الجبل صعودًا ونزولًا خلال ثماني ساعات و27 دقيقةً. 
  • الجنوب أفريقي برنارد غوسن (Bernard Goosen)، والذي يعاني من شللٍ دماغيٍّ منذ الولادة، نجح في الوصول إلى القمة مرتين وعلى كرسي متحرك؛ إذ حقق نجاحه الأول عام 2003، حيث استغرق الأمر تسعة أيامٍ للوصول، وأما النجاح الثاني فكان بعد الأول بأربع سنواتٍ، ولكن استغرقه هذه المرة ست ساعاتٍ فقط. .
هل أعجبك المقال؟