تريند 🔥

🤖 AI
معنى اسم لانا

معنى اسم لانا في اللغة العربية وصفات حاملة الاسم وشخصيتها

مجد الشيخ
مجد الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

معنى اسم لانا.. إن اختيارك لاسم طفلك أو طفلتك لربما يكون الأمر الأهم في بداية مهمتك كأب أو كأم فهذا الاسم الذي ستطلقه على طفلك سيلازمه طيلة حياته وقد أثبتت الدراسات أن اسم الشخص ينعكس سلباً أو إيجاباً على صاحبه خاصة الطفل إذ أن الاختيار غير الموفق لاسم طفلك قد يعرضه للتنمر من الأطفال الآخرين أو قد يشكل عقدة نفسية ترافقه مدى الحياة مما قد يدفعه إلى اتخاذ اسم مختلف لاحقاً في حياته لذا ينصح بأن تفكر ملياً قبل أن تسمي الطفل وأن تبحث بحثاً شاملاً عن المعاني التي يحملها الاسم الذي اخترته كي تتفادى أي مشاكل مستقبلية تخص الاسم وهناك الكثير من الأسماء الجميلة ذات المعاني اللطيفة التي يمكن للأهل تسمية أطفالهم بها ومن الأسماء المحبوبة الفتيات اسم لانا الذي سنتعرف على معانيه وصفات حاملته.


معنى اسم لانا

أكثر ما يدبّ الحيرة في النفس عند انتقاء اسمٍ حديثٍ ومعاصر لتسمية أطفالنا، هو المعاني التي يحملها الاسم، ومشروعية التسمية به وتأثيره النفسي على الطفل، فلا يجب أن نكتفي بجمالية الاسم وسهولة لفظه وخفتّه على مسامعنا لكي نعتمده، بل يجب البحث عن كل التفاصيل الدقيقة المرتبطة به والاطلاع عليها. في مقالنا التالي، سنبيّن كل ما تحتاجه من معلوماتٍ حول اسم لانا، معنى اسم لانا في اللغة العربية وفي الإسلام وغير ذلك. إذا كنت مهتمًا بالاسم، وترغب بتسمية إحدى صغيراتك به، تابع معنا.


معنى اسم لانا

معنى اسم لانا في اللغة العربية

اسم لانا ليس من الأسماء العربية، فهو ذو أصولٍ أعجميةٍ، تعود أصوله إلى اللغة اليونانية وهو اسمٌ مشتقٌ من اسم هيلين أو ألانا، المنتشر في اللغة الإنكليزية بكثرةٍ. لانا في اليونانية تعني الضوء والنور وترجمت إلى الإنكليزية بمعنى حُسن المظهر، وقد استخدم الاسم في العديد من اللغات الأخرى وحمل معانٍ مختلفةٍ، ففي اللغة الإيرلندية يعني الطفولة والبراءة.

أمّا في اللغة العربية، فهناك اعتقادٌ خاطئٌ شائعٌ حول معنى اسم لانا، وهو أنّ الاسم مشتق من الفعل “لانَ”، ولكن ذلك غير صحيحٍ، فالاسم المشتق من الفعل “لانَ” هو “لين”، ويحمل معنى النعومة والليونة والرقة في المعاملة، أمّا لانا، فقد ورد ذكره في معجم الأسامي بأنّه يعني كل ما هو مصنوعٌ من الصوف.


معنى اسم لانا في الإسلام

اسم لانا من الأسماء التي هناك جدلٌ حول ما إذا كانت مستحبةً في الدين الإسلامي أم لا، فبعض علماء الدين والفقهاء، أجمعوا على أنّه من غير المحبب التسمية باسم لانا؛ كون الاسم لا يحمل معنى واضحًا وصريحًا، ولا يوجد له أي ارتباطٍ مع اللغة العربية، ومعناه المعروف أنّه أي شيءٍ صُنع من الصوف سواءً أكان شيئًا جيدًا أم لا، بالإضافة إلى أنّه من أصلٍ أعجميٍّ وليس عربيًّا، كل ذلك جعل العلماء لا ينصحون بإطلاق الاسم على البنات المسلمات.

بينما رأى البعض الأخر أنّه من المجاز التسمية بالاسم ولا يوجد أي حديثٍ شرعيٍّ يمنع إطلاقه على البنات المسلمات، فمعاني الاسم لا تتعارض مع العقيدة الإسلامية ولا تضم أي معنى محرم، بالإضافة إلى أنّه يشير إلى الرقة والنعومة والليونة، وكل تلك الصفات مرغوبٌ توافرها في الفتيات، لذا لم يمانعوا من إطلاق الاسم على البنات.

اقرأ أيضاً: معنى اسم ايلا


معنى اسم لانا في القرآن الكريم

بالتأكيد، لم يرد ذِكر اسم لانا في القرآن أو السنة النبوية كونه من أصلٍ أعجميٍّ وليس عربيًّا، لذا يرى بعض الناس أنّه من الأفضل التسمية بالأسماء التي ورد ذكرها في القرآن أو أوصت بها السنة النبوية الشريفة.


معنى اسم لانا في علم النفس

كما نعلم، فالاسم له تأثيرٌ نفسيٌّ كبيرٌ على شخصية صاحبه، لذا؛ لا بدّ من الاطلاع على الجانب النفسي الذي يحمله اسم لانا. لانا من الأسماء التي تؤثر على صاحبتها بشكلٍ هادئٍ ومستقر، حيث أنّ المعاني التي يحملها الاسم تتجه نحو الليونة أو الشيء صعب التقطيع، كل ذلك يجعل حاملة اسم لانا ذات شخصيةٍ قويةٍ ومتزنةٍ وهادئةٍ في حياتها، وتعتبر جميع تأثيراته النفسية إيجابية.


الصفات الشخصية لحاملة اسم لانا

تتمتع الفتيات اللواتي يحملن اسم لانا ببعض الصفات الشخصية المشتركة فيما بينهنّ، من تلك الصفات:

  • طموحةٌ جدًا تسعى لتكون الأفضل في كل شيءٍ.
  • مثابرةٌ وذات إصرارٍ كبيرٍ للوصول إلى أهدافها.
  • ناجحةٌ في حياتها الشخصية والمهنية.
  • متواضعةٌ وبسيطةٌ في تعاملها مع الآخرين، وتحب التودد إلى الناس.
  • مَرِحةٌ متفائلةٌ تحب الحياة، وتنظر إلى الجانب المشرق منها، مستمتعةً بكل ما هو جميل.
  • حكيمةٌ جدًا في تعاملها مع المشاكل التي تعترضها، تعتمد على المنطق والهدوء في اتخاذ قراراتها قبل الحكم على مشاكلها.
  • تدافع عن آرائها وأفكارها بحزمٍ وجرأةٍ.
  • قنوعةٌ راضيةٌ بما هي عليه، تحب الصراحة والصدق في المشاعر.
  • تحب القراءة والمغامرة والسفر، كما أنّها ذات حسٍّ فكاهيٍّ كبير، تمتع من يجالسها بخفة ظلها.
  • محبةٌ جدًا للعائلة، وتقدم الكثير من الاهتمام.
  • تحب الاعتناء بنفسها والظهور بمظهرٍ حَسَنٍ ملفت للأنظار.
  • لبقةٌ وقادرةٌ على إدارة الحديث، فهي تتمتع بشخصيةٍ اجتماعيةٍ، محبة للآخرين ومساعدة الناس.
  • قياديةٌ يمكن الاعتماد عليها في تدبير الأمور وتحمل المسؤولية.
  • غامضةٌ تفضّل الاحتفاظ بأسرارها وأمورها الخاصة لنفسها.

أبيات شعرية بالفتاة الحلملة لاسم لانا

قد يبحث البعض عن بعض الأبيات الشعرية التي تتغنى بالفتاة صاحبة اسم لانا، وإليكم بعض منها:


أثـــَـــرتُ الــشِــعــرَ يـا لانـا
فـَعَـنـــكِ الـقــَـلــبُ مــا لانـا
وشِــعـــري آهِ لـَـــو تـَــدري
غـَـدا فـــي الـحُــزنِ ألوانـا
وهَــذا الــحُــبُ أرّهَـــقـَـنـي
وشـَــوقـي مــا بــــهِ هــانـا


أسماء الدلع للفتاة لانا

يسعى الآباء والأمهات للبحث عن طرق مختلفة للتعبير عن محبتهم ودلالهم لأطفالهم، ومن هذه الطرق إطلاق أسماء الدلع لطفلتهم لانا، ومن هذه الأسماء:

  • لينو
  • ليلي
  • لولو
  • لنو
  • لاني
  • لانتي
  • لنونة
  • نونتي
  • لولتي
  • لولي
  • نونو

كتابة اسم لانا باللغة الإنكليزية

لا يُكتب اسم لانا في اللغة الانكليزية سوى بطريقةٍ واحدةٍ لا يوجد بديل لها، وهي : Lana


مشاهير يحملن اسم لانا

على الرغم من أن اسم لانا من الأسماء الحديثة، إلا أنّ استخدامه من قبل العرب والغرب، جعل العديد من الشخصيات المشهورة تبرز تحت هذا الاسم، من تلك الشخصيات:


لانا دل راي

مغنيةٌ وكاتبةٌ وملحنةٌ وعارضة أزياء، وممثلةٌ أمريكية الجنسية، من مواليد مدينة نيويورك عام 1985، اسمها الحقيقي إليزابيث وولريدج غرانت، لكنها اشتهرت تحت اسم لانا دل راي، بدأت مسيرتها الفنية في العام 2005، ولاقت شهرةً كبيرةً منذ انطلاقتها؛ حيث حظيت أولى أغنياتها إعجاب الكثير من الناس، واحتل ألبومها الثاني (Born To Die) أعلى نسبة مبيعات عند إطلاقه، لاقت إعجاب النقّاد، ووصفوا صوتها بأنّه ذو لحنٍ سينمائيٍّ.


لانا يوسف

فنانةٌ وممثلةٌ مصرية الجنسية، ذات أصولٍ تركية، تمتلك موهبةً شابةً وتعتبر من النجوم الصاعدين في السينما المصرية، قدمت العديد من الأعمال مع كبار الفنانين المصريين، كمسلسل “جبل الحلال” مع الفنان المصري الكبير محمود عبد العزيز، بالإضافة إلى العديد من الأعمال مثل “الضابط والجلّاد”.


لانا (المصارِعة)

مصارعةٌ وممثلةٌ وعارضة أزياء ومغنيةٌ وراقصةٌ أمريكية الجنسية، من مواليد مدينة فلوريدا في العام 1985، اسمها الحقيقي كاثرين جوي بيري، تعمل مع مؤسسة المصارعة العالمية WWE منذ عام 2013، وتشغل الآن مركز مديرة أعمال بطل الولايات المتحدة الأمريكية في المصارعة روسيف (Rusev).


لانا مشتاق

مطربةٌ وممثلةٌ عراقية الجنسية، شاركت في الدراما المصرية في العديد من المسلسلات التلفزيونية، مثل “سجن الِّنسا”، و”إمبراطورية مين”، بالإضافة إلى مشاركتها في فيلم “قبل زحمة الصيف”.


لانا كلاركسون

ممثلةٌ وعارضة أزياءٍ أمريكية الجنسية، من مواليد ولاية كاليفورنيا عام 1962، لاقت شهرةً واسعةً خلال ثمانينات القرن الماضي، وشاركت في العديد من أفلام السحر والسيف، قُتلت في منزلها عام 2009، بطلقٍ ناريٍّ.


لانا تيرنر

ممثلةٌ وكاتبة سيرةٍ ذاتيةٍ أمريكية الجنسية، من مواليد مدينة والاس الواقعة في ولاية أيداهو، عام 1921. كانت تيرنر تعتبر رمزًا للإثارة والإغواء في عصرها بسبب الأدوار التمثيلة التي كانت تقدمها آنذاك، لها العديد من الأعمال أشهرها: “دكتور جيكل ومستر هايد” و”هونكي تونك” و”الفرسان الثلاثة”. تزوجت تيرنر سبع مراتٍ، ولاقت شهرةً أيضًا بسبب قيام ابنتها بقتل أحد عشاق والدتها، جوني ستامبناتو. توفيت بعد إصابتها بسرطان في المري، ودُفنت في كاليفورنيا.


لانا نيوستروم

فنانةٌ تشكيليةٌ أمريكية الجنسية، بيعت العديد من اللوحات الخاصة بها، والتي لا تتضمن أيّ رسومٍ، بمبالغَ ماليةٍ كبيرة، وصلت إحداها إلى المليون دولارٍ أمريكيٍّ، وصفها مدير أعمالها أنّها أعظم من قدم أعمال فنية معاصرة.


أسماء تليق مع اسم لانا

توجد العديد من الأسماء التي يمكن تسمية الأطفال الآخرين بها تشبه اسم لانا، من تلك الأسماء:

  • لين: يعني النعومة والرقة، عكس القسوة والخشونة.
  • ليان: الذي يعني العيش الرغيد، ويحمل معاني النعومة والرقة أيضًا.
  • لينا: ويعني الفتاة الجميلة والحسنة المظهر، ذو أصلٍ لاتينيٍّ.
  • لاونا: والذي يعني النور، وهو ذو أصلٍ يونانيٍّ.
  • دانا: ويعني الجوهرة الغالية، وهو ذو أصلٍ فارسيٍّ.
هل أعجبك المقال؟