ما معنى اسم ميار Mayar باللغة العربية وصفات حامل الاسم

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم ميار Mayar باللغة العربية وصفات حامل الاسم

يرغب جميع الآباء والأمهات في اختيار اسمٍ مميزٍ وذي معنى جميل لأولادهم وبناتهم، ومن هنا، تبرز أهمية معرفة جميع التفاصيل التي تخص الاسم. في الآونة الأخيرة، كَثُر استخدام اسم “ميار” للإناث والذكور، وعَزف البعض عن استخدامه بسبب الاعتقاد الشائع (والخاطئ كما سنوضح لاحقًا)، أنه اسم أعجميّ. إذن، سنتعرف على معنى اسم ميار وصفات حامل أو حاملة هذا الاسم، وحكم التسمية به، وسنذكر بعض المشاهير الذين حملوا اسم ميار، ذكورًا وإناثًا على حدٍّ سواء.

معنى اسم ميار

معنى اسم ميار في القرآن الكريم

وردت كلمة “نمير”، وهي فعلٌ مشتق من اسم “ميار”، في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة يوسف، الآية الخامسة والستين: وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ ۖ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي ۖ هَٰذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ۖ وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ۖ ذَٰلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ، ما يدلّنا على أهمية هذا الاسم وجمالية التسمية به.

معنى اسم ميار في الإسلام

في حديثٍ صحيحٍ للنبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم”، ومن هنا تبرز أهمية اختيار الاسم والتفحص في معناه ودلالاته. يحمل اسم ميار في طياته معانٍ جميلة وبعيدة كلّ البعد عن أي شيءٍ يشوه الذات الإلهية أو السنة النبوية الشريفة، وليس اسمًا من أسماء النار أو أسماء الشيطان، وليس اسمًا من أسماء الملائكة، لذلك لا ضير في تسمية الأنثى أو الذكر باسم ميار.

معنى اسم ميار وصلته باللغة العربية

حسب قاموس المعاني، اسم ميار هو اسم علمٍ يطلق على الأنثى، وينحدر من أصولٍ عربيةٍ، ومعناه: “المسؤول عن جلب الميرة” أي “المسؤول عن جلب المؤونة”، ومن الجدير بالذكر أنه في العصر العباسي، أطلق لقب “ميار” على الشخص المسؤول عن مراقبة أسعار البضائع وجلبها. يوجد لاسم ميار معنى لطيفٌ في اللغة التركية وهو “وردة الجنّة”، ومعناه في اللغة الفارسية “ضوء القمر”.

صفات حامل أو حاملة اسم ميار

  • الإخلاص والاجتهاد في العمل والطيبة والتسامح.
  • حب الآخرين والسعي إلى مساعدة المحتاجين.
  • التركيز الشديد على التفاصيل الصغيرة، مما قد يؤدي إلى العصبية.
  • النظرة الإيجابية والتفاؤل في جميع الأمور، وحب الصدق.
  • حُب الشعر والقراءة والفنّ.

أسماء عربية ذات صلة باسم ميار

  • اِنمارَ.
  • مَير.
  • ليار.
  • ميرا.
  • مُمتار.
  • مارَ.
  • ماريّ.
  • مائر.
  • ميرة.
  • نَمير.

طرق لفظ اسم ميار

  • الطريقة الأولى: مَيَار، بفتح الميم والياء.
  • الطريقة الثانية: ميّار، بوضع شدة على الياء.

الطرق المختلفة لكتابة اسم ميار باللغة الانكليزية

  • Mayyar.
  • Maiar.
  • Mayar.
  • Mayarr.
  • Maiyar.

مشاهير يحملون اسم ميار

ميار الغيطي

ممثلةٌ مصريةٌ، ولدت في 7 حزيران/يونيو عام 1992، وهي ابنة السيناريست المصري الكبير محمد الغيطي. بدأت مسيرة ميار الغيطي في عمرٍ صغيرٍ جدًا، حيث شاركت في مسلسل “الحصيدة” عندما كانت في الخامسة من عمرها، وثم ظهرت عام 2008 في فيلم “كابتن هيما” مع تامر حسني، وتبعت هذه المشاركة السينمائية فترة طويلة عزفت فيها عن السينما، واتجهت إلى الأعمال التلفزيونية، وبرز في هذه الأعمال قدرة كبيرة على الأداء.

الجدير بالذكر أن السيناريست محمد الغيطي، عارض دخول ميار في مجال التمثيل بسب حرصه الشديد على دراستها، إلا أنها استطاعت إقناعه أنها تستطيع التوفيق بين الأمرين. جسدت ميار ثلاث شخصياتٍ ناجحة جدًا، وجميعها مختلفة عن بعضها، أول شخصيةٍ كانت “شوقية” في مسلسل “بنت من الزمن ده”، وهي فتاةٌ من طبقةٍ فقيرةٍ تعمل كخادمةٍ في البيوت، تقع في غرام شابٍ وتتزوجه، والشخصية الثانية هي “غادة” في مسلسل “قلب ميّت”، وهي فتاةٌ من طبقةٍ أرستقراطيةٍ تقع في غرام الشاب “كريم” الذي ينتهي به المطاف بالموت أمام عينيها، أما الشخصية الثالثة هي فتاةٌ مثقفةٌ متحررةٌ تتعرض لصدمةٍ كبيرةٍ في حياتها، تودي بها إلى الانضمام إلى إحدى الجماعات الإسلامية، وترتدي النقاب.

شاركت ميار الغيطي في بطولة مسلسل “آدم وجميلة” مع كبار الفنانين والفنانات، مثل يسرا اللوزي وحسن الرداد وحسين الإمام، وبثية رشوان وزكي عبد الوهاب، حيث جسدت شخصية “إيمان” عازفة البيانو التي تتعرض لحادث سيرٍ يؤدي بها إلى فقدان بصرها، ولكن بإرادتها وحبها للحياة تغلبت على كل المصاعب التي واجهتها.

شاركت ميار في العديد من الأعمال التلفزيونية الأخرى، أبرزها: “أيام الرعب والحرب”، و”قلب ميت”، و”حرمت يا بابا”، “فطوطة وتيتا مزبوطة”، و”وش تاني”، و”الهروب من الغرب”، و”لحظة ميلاد”، و”الشوارع الخلفية”، و”مع سبق الإصرار”، و”آدم وجميلة”، و”سرايا عابدين”، ومسلسل أدهم الشرقاوي في جزئه الثاني. وكذلك شاركت في ثلاثة أفلام سينمائية: “كابتن هيما” و”عايشين اللحظة” و”فبراير الأسود”.

ميار الببلاوي

ممثلةٌ وإعلامةٌ مصريةٌ، ولدت في 24 ديسمبر/كانون الأول عام 1973 في أسيوط. درست ميار في كلية الآداب في جامعة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس في قسم الدراسات اليونانية، وبدأت مسيرتها الفنية عام 1990، في مجال الإعلانات، ثم انتقلت إلى السينما والأعمال التلفزيونية والمسرحية، وفي بعض برامج المسابقات الدينية، وشاركت أيضًا في أعمال سعودية بسبب إتقانها للهجة.

مثلت ميار في العديد من الأعمال السينمائية مثل: “إنذار بالطاعة”، و”ديسكو ديسكو”، و”يا تحب يا تقب”، و”دماء على الثوب الأبيض”، وأدت أدوارًا مسرحيةً في ثلاث مسرحياتٍ مثل: “عالم قطط”، و”ليلة فل”، و”بلاش كده”. أما عن الأعمال التلفزيونية فقد شاركت في العديد منها، أبرزها: “بريق في السحاب”، و”أجنحة الشمس”، “ورد قلبي”، و”الدنيا حظوظ”، و”خلك معي”، و”سور مجرى العيون”، و”سعد وخواته”، و”أبو حنيفة النعمان”، و”الناصر صلاح الدين نسر الشرق”.

ميار النوري

ممثلٌ وصانع أفلامٍ سوري، وهو ابن الممثل المشهور عباس النوري. وعلى الرغم من نجومية والده الكبيرة التي فتحت أمامه الطرق في مجال التلفزيون في سن مبكرة إلا أنه لم يتعلق به، بل فضّل السينما وفضل بناء مسارٍ خاص به. درس ميار النوري تصميم الغرافيك في لندن، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليدرس السينما في جامعة فول سايل (Full Sail) في فلوريدا. من إنجازاته: بعض الأفلام في فترة دراسته وأبرزها مشروع تخرجه عام 2013: فيلم “التقاء العقول”، وفيلم “طابة أمل” عام 2014.

ومن الجدير بالذكر أنه شارك في بعض الأعمال التلفزيونية، مثل: “تعب المشوار” عام 2011، وهو من إخراج سيف الدين سبيعي وبطولة عباس النوري وجيني اسبر وعدنان أبو الشامات، و”طالع الفضة”، وهو مسلسل بيئة شامية، من إخراج سيف الدين سبيعي أيضًا، وبطولة عباس النوري وسلوم حداد ورفيق سبيعي، وشارك في مسلسل “الغربال” بجزئه الأول وهو مسلسل بيئةٍ شامية من إخراج ناجي طعمي وبطولة بسام كوسا، ومنى واصف، ونادين خوري، وعبد الرحمن آل رشي ،وهو آخر عملٍ شارك فيه قبل وفاته.

ميار شريف أحمد عبد العزيز

هي لاعبة تنس عالمية من أصلٍ مصريٍّ، ولدت في القاهرة يَوم 5 أيار/مايو من عام 1996، درست تخصص الطب الرياضي عام 2018، في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة ببرداين (Pepperdine)، وشاركت في فريق التنس في الجامعة أثناء دراستها، ولعبت لصالح فريق “بيبرداين ويفز” (Pepperdine Waves) الأمريكي.

حصلت ميار شريف على أعلى معدلٍ في التنصيف الخاص بلاعبات التنس المحترفات عام 2020، وفازت بما يزيد عن ثمانية ألقابٍ فردية، وستة ألقابٍ زوجيةٍ، وفازت في دورة الألعاب الإفريقية عام 2020، بلغ مجموع الجوائز المادية التي حصلت عليها حتى عام 2020 حوالي 75 ألف دولارٍ أمريكيٍّ، وكانت من المقرر أن تشارك في أولمبياد طوكيو (Tokyo Olympics 2020) الذي تم تأجليه بسبب جائحة كورونا هذا العام.

192 مشاهدة