تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
الرمز البريدي مكة

الرمز البريدي مكة المكرمة 2023 والمناطق التابعة لها

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د


الرمز البريدي مكة

الرمز البريدي مكة.. يُصادف أغلبنا عند ملء إحدى الاستمارات على الإنترنت أو التسجيل في أحد المواقع رؤية ما يُعرف باسم الرمز البريديّ، كما أنّ البعض يصادفون هذا الرقم عند إرسالهم الطرود المختلفة إلى أصدقائهم في دولً أخرى، ومن المحتمل أيضًا أنّك سمعت مؤخّرًا عن التقسيم الجديد للمناطق البريديّة في السعوديّة، فدعنا نتعرّف سويّةً على معنى الرمز البريديّ ونظامه قي المملكة العربية السعودية، وعلى الرمز البريدي لمكة المكرمة والمناطق التابعة لها. 


الرمز البريدي مكة: تعريف الرموز البريدية 

الرمز البريدي (Postal Code) هو عبارةٌ عن سلسلةٍ من الأحرف والأرقام والتي تضم عادةً حوالي 5 إلى 7 رموز، تُساعد في تبسيط وتسهيل عمليّة توصيل البريد والطرود بشكلٍ كبيرٍ، بحيث تتميّز كل منطقةٍ برمزً بريديٍّ خاصٍّ بها، وعادةً ما ترتبط الرموز البريديّة بالمناطق الجغرافيّة أو التقسيم الإداري للمنطقة، كما أنّ جميع الدول حول العالم تستخدم أنظمةً خاصةً للرموز البريديّة، والتي قد تختلف فيما بينها من حيث الشكل والتنظيم. 

وفقًا لذلك في المملكة، يتألف الرمز البريدي في السعودية من خمسة أرقام، وسنشرحها بالتفصيل أدناه. 


الرمز البريدي مكة المكرمة 

الرمز البريدي لمكة المكرمة هو 21955 

تتخذ منطقة مكة المكرمة الرقم البريديّ 2 في السعودية، وتُقسم إلى عدّة مناطقَ رئيسيّةٍ، وفيما يلي جدولٌ يبيّن أرقام الرمز البريدي لمكة المكرمة والمناطق والمدن التابعة لها. 


المنطقة الرمز البريدي الموقع على خرائط جوجل 
مكة المكرمة 21955 Mecca Saudi Arabia 
جدة 21442 Jeddah Saudi Arabia 
رابغ 21911 Rabigh Saudi Arabia 
القنفذة 21912 Al Qunfudhah Saudi Arabia 
المويه 21915 New Muwayh Saudi Arabia 
خليص 21921 Khulais Saudi Arabia 
الكامل 21931 Al Kamil Saudi Arabia 
الطائف 21944 Taif Saudi Arabia 
الليث 21961 Al Lith Saudi Arabia 
اضم 21971 Adam Saudi Arabia 
رنية 21971 Ranyah Saudi Arabia 
الخرمة 21985 Al Khurma Saudi Arabia 

الرمز البريدي لمكة المكرمة والمناطق التابعة لها  

تلك كانت الرموز البريدية الرئيسية لمدن مكة المكرمة، إذ إن الرمز البريدي لجدة أعلاه مثلًا يعبّر عن كامل مدينة جدة، أما الرموز البريدية لأحياء وشوارع مدينة مكة المكرمة ذاتها بالتحديد، فستجدها مدرجةً مع موقعها على الخريطة في رابط المستند أدناه هنا 👇: 

الرموز البريدية لأحياء مدينة مكة المكرمة (مع خرائط جوجل)تنزيل 

من جهة أخرى، وإن لم تجد ضالّتك، فأنت غالبًا تنشد رمزًا بريديًّا لمنطقة أو بلدة أخرى تابعة لمكّة المكرّمة، لذا يمكنك الاستعانة بأداة الاستعلام عن الرموز البريدية في السعودية (انقر هنا)، أو صفحة محدّد البريد السعودي (انقر هنا) على الخريطة. 


دلالة الرمز البريدي في السعودية 

كما ذكرنا سابقًا، فإنّ الرقم البريدي يضمّ عدّة أرقام، وسلسلة الأرقام هذه لم تأتِ عن عبثٍ أو كُتبت بشكلٍ عشوائيٍّ؛ حيث أنّ كل دولةٍ يتم تقسيمها بشكلٍ إداريٍّ إلى عدّة مناطقَ بريديّة اعتمادًا على معطياتٍ مختلفةٍ، وبالنسبة للمملكة العربيّة السعوديّة، فقد تم تقسيمها إلى ثماني مناطقَ رئيسيّة، وذلك اعتمادًا على التضاريس الجغرافيّة للدولة وتوزّع شبكة الطرق بين المدن والكثافة السكانيّة، وبتلك العوامل تحدّد مؤسّسة البريد السعودي الرمز البريدي لمكة المكرمة وسائر مناطق الممكلة. 

  • الخانة الأولى: تُمثّل المنطقةَ البريديّة الرئيسيّة وهي فريدة بين المناطق، وقد تكون واحدة لمنطقتين؛ إذا تتشابه الخانة الأولى من الرمز البريدي للمدينة المنورة مع الرمز البريدي لتبوك، في حين تكون مخصّصة لمنطقة واحدة كما في الخانة الأولى من الرمز البريدي للرياض. فيما يلي الرقم الذي يمثّل المناطق الرئيسيّة في المملكة العربيّة السعوديّة. 

الرقم المنطقة 
الرياض 
مكة المكرمة 
المنطقة الشرقيّة 
المدينة المنورة وتبوك 
القصيم وحائل 
عسير ونجران والباحة 
الحدود الشمالية والجوف 
جازان 

دلالة الخانة الأولى للرمز البريدي في السعودية  


  • الخانة الثانية: تدل على القطاع البريدي، فبعد تقسيم الدولة إلى مناطقَ رئيسيّةٍ، والتي تُغطّي مساحاتٍ كبيرةً وواسعةً، كان لا بدّ من إضافة المزيد من الدقة والتفصيل، وبالنسبة للملكة العربيّة السعوديّة، قُسّمت كل منطقةٍ بريديّةٍ إلى قطاعاتٍ بريديّةٍ يختلف عددها باختلاف المنطقة، على ألا تزيد عن ثمانية قطاعات، تأخذ بدورها أرقامًا من 2 إلى 9. اعتمدت السعوديّة على قواعدَ محدّدةٍ في تشكيل القطاعات، تشمل:  
  • استخدام الرقم 2 لمركز المنطقة البريديّة والذي عادةً ما يكون عاصمة المنطقة. 
  • استخدام الأرقام الزوجيّة للقطاعات الواقعة جنوب مركز المنطقة. 
  • استخدام الأرقام الفرديّة للقطاعات الواقعة شمال مركز المنطقة. 

  • الخانة الثالثة: تشير إلى الفرع البريدي ضمن القطاع، حيث اعتمدت السعوديّة على تقسيم كل قطاعٍ بريديٍّ إلى عدّة فروع بريديّة، لا تتجاوز الثمانية فروع، ويبدأ رقم الفرع من العدد 2، مع الاحتفاظ بالرقم 1 للاستخدامات الحكوميّة، ويعتمد إنشاء الفروع ووضع حدودها اعتمادًا على عدّة عواملَ تختلف فيما إذا كانت المدينة ساحليّةً، أو توازي الساحل. 

  • الخانة الرابعة: يدل هذا الرقم على القسم البريديّ؛ حيث يُقسم كل فرعٍ بريديٍّ إلى أقسامٍ مختلفةٍ لا يتجاوز عددها التسعة أقسام، ويعتمد هذا التقسيم على عدّة عواملَ تشمل التالي:  
  • تضاريس المنطقة. 
  • الكثافة السكانيّة للمنطقة، بحيث تُقسم قدر الإمكان بشكلٍ متساوٍ. 
  • الاعتماد على الشوارع الرئيسيّة لتوزيع الأفرع ضمن الأقسام. 
  • استخدام الأرقام بشكلٍ تصاعديٍّ بدءًا من الفرع الأقرب لمحور القطاع. 

  • الخانة الخامسة: تشير إلى المربّع البريدي الخاص بكل قسمٍ، حيث يُقسم كل فرعٍ إلى مربعاتٍ لا يتجاوز أبعادها 4×4 كم2 مع مراعاة ما يلي:  
  • لا تزيد أبعاد المربع البريدي عن 4×4 كم2
  • في المناطق العمرانيّة لا تزيد أبعاد المربّع عن 2×2 كم2
  • في المناطق المكتظّة عمرانيًّا لا تزيد أبعاد المربّع عن 1×1 كم2
  • الاعتماد على الشوارع الرئيسيّة والفرعيّة في تقسيم المربّعات، وابتداء ترقيم المربّعات البريديّة من المناطق الأقرب إلى المحور. 


تطوّر الرموز البريدية 

بعد أن تعرّفنا على الرمز البريدي وطريقة تقسيمه ودلالة كل خانةٍ منه في المملكة العربيّة السعوديّة، من المحتمل الآن أنّك تظن أن هذه الأرقام تفي بالغرض وذات دقّةٍ عاليةٍ في وصف الموقع، ولكن مع تطوّر الأعمال في العالم وتوسّع استخدام البريد، أصبح استخدام هذه الأرقام الخمسة لتوصيل البريد أمرًا شاقًّا ومتعبًا، وكان لا بُدّ من تطوير وتحسين نظام أرقام الرموز البريديّة، لذلك أضيفَت أربعة أرقام جديدة إلى الرمز الأساسي مفصولة عنه بشحطة (-) لزيادة الدقة والتفاصيل، لتُعطي هذه الأرقام الإضافيّة معلوماتٍ تفصيليّةً تشمل رقم الشارع والحي والبناء والكتلة السكنيّة. 

هل أعجبك المقال؟