تريند 🔥

🤖 AI

أنواع شبكات الحاسوب

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

نستخدم الإنترنت حاليًا للقيام بالعديد من أعمالنا، انطلاقًا من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي إلى طباعة الوثائق أو تحميل ملفات البريد الإلكتروني. وتعتبر شبكات الحاسوب العمود الفقري الذي يقوم عليه الإنترنت، إذ تشير أنواع شبكات الحاسوب بمفهومها إلى عدة أجهزةٍ موجودةٍ ضمن غرفةٍ صغيرةٍ، أو ربما ملايين الأجهزة المنتشرة حول العالم.

ونحن في هذا المقال سنقدم دليلًا لنتعرف على أنواع شبكات الحاسوب .


شبكات الحاسوب

هي مجموعةٌ من الأنظمة والأجهزة الحاسوبية المختلفة التي ترتبط مع بعضها البعض خلال قنوات اتصالٍ لتسهيل الاتصالات وتقاسم وتشارك الموارد بين مجموعةٍ واسعةٍ من المستخدمين. ويتم تصنيف الشبكات بطرقٍ مختلفةٍ، إما تبعًا لخصائصها أو امتدادها أو طريقة توصيلها أو حتى بنيتها.


أنواع شبكات الحاسوب

سنقدم مجموعةً من أشهر أنواع شبكات الحاسوب إذ لا نستطيع أن ندرجها جميعًا في بضع سطورٍ.

  1. الشبكة الشخصية PAN Personal Area Network تعتبر أصغر وأبسط أنواع شبكات الحاسوب وتتكون من مودمٍ لاسلكيٍّ وجهاز حاسبٍ أو اثنين وهواتفٍ وطابعاتٍ وما إلى ذلك.

أي يمكن القول أنها تمثل التوصيل البيني للأجهزة ضمن نطاق الاستخدام الفردي.
يمكن أن يصل مداها حتى عشرة أمتارٍ، كما يمكن أن تكون الأجهزة بينها مترابطةً دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت أو الشبكات الأخرى.

  • شبكة المناطق المحلية Local Area Network LAN أكثر أنواع شبكات الحاسوب شيوعًا وإحدى أبسط أنواعها. تربط مجموعةً من الأجهزة على مسافةٍ قصيرةٍ نسبيًا كمبنى أو منزل، وقد تمتد لتصل إلى مجموعةٍ من المباني القريبة. وتستخدم أجهزة التوجيه للاتصال بشبكة المناطق الواسعة (التي سسنأتي على ذكرها لاحقًا) لتبادل المعلومات والموارد، كما تميل عادةً إلى استخدام بعض تقنيات الاتصال كإيثرنت وتوكين رينغ.
  • الشبكة المحلية اللاسلكية Wireless Local Area Network WLAN أحد أنواع شبكات الحاسوب المحلية، توفر اتصال الشبكة اللاسلكية عبر مسافاتٍ قصيرةٍ باستخدام إشارات الراديو أو الأشعة تحت الحمراء بدلًا من كابلات الشبكة التقليدية. يتم بناء هذه الشبكة باستخدام عدة بروتوكولاتٍ مختلفةٍ أكثرها شيوعًا هو الواي فاي والبلوتوث.
  • شبكة المنطقة المحدودة Campus Area Network CAN أكبر الشبكات المحلية، تستخدم عادةً في الجامعات والمناطق التعليمية أو الشركات الصغيرة. أي يمكن استخدامها ضمن مجموعةٍ من المباني المتقاربة بحيث يمكن للمستخدمين مشاركة الموارد بين بعضهم. وتعرف ايضًا باسم شبكة منطقة الشركات.
  • شبكة المناطق الواسعة Wide Area Network WAN تربط أجهزة الحواسيب عبر مسافاتٍ طويلةٍ جدًا. ويعتبر الإنترنت أكبر مثالٍ عليها إذ يربط جميع أجهزة الحواسيب عبر العالم. وتتكون من مجموعةٍ ضخمةٍ من الشبكات المحلية المترابطة.
  • الشبكة الإقليمية Metropolitan Area Network MAN شبكة تربط المستخدمين بالموارد الحاسوبية في منطقةٍ جغرافيةٍ كاملةٍ كمدينةٍ أو حرمٍ جامعيٍّ. أكبر من الشبكات المحلية وأصغر من الواسعة. تتضمن عناصر من كلا نوعي الشبكات.
  • شبكة التخزين Storage Area Network SAN شبكةٌ مخصصةٌ عالية السرعة تربط تجمعاتٍ مشتركةً من أجهزة التخزين بعدة مخدماتٍ. لا تعتمد على الشبكات المحلية أو الواسعة بل تنقل موارد التخزين بعيدًا عن الشبكة وتضعها في شبكةٍ خاصةٍ عالية الأداء.
  • شبكة منطقة النظام System Area Network SAN شبكة اتصالٍ عالية الأداء يمكنها ربط مجموعة من أجهزة الحواسيب. توفر زمن كمون منخفض وعرض نطاق ترددي عال يصل إلى أكثر من 1 غيغابايت في الثانية الواحد. عادةً ما توضع لتحل محل لوحات الوصل التي تدعم ثمانية عقد أو أكثر. وينحصر طول الكابلات المستخدمة بين أجهزة الشبكة بين عدة مترات إلى بضع كيلومترات.
  • شبكة المنطقة المنزلية Home Area Network HAN شبكةٌ تستخدم داخل المنزل تربط الأجهزة الرقمية الشخصية ببعضها انطلاقًا من الأجهزة الطرفية إلى الهواتف والتلفزيونات وألعاب الفيديو وأنظمة الأمن المنزلي وغيرها من الأجهزة السلكية.
  • الشبكة الافتراضية الخاصة Virtual Private Network VPN تتيح للمستخدمين إرسال واستقبال البيانات كما لو أن أجهزتهم متصلةٌ بشبكةٍ خاصةٍ حتى لو لم يكونوا كذلك. ويتم هذا الأمر من خلال اتصالٍ ظاهريٍّ من نقطةٍ إلى أخرى.
هل أعجبك المقال؟