تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

في أي سن تتوقف الرغبة الجنسية عند المرأة

د. بتول محمد
د. بتول محمد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

لطالما كان موضوع الجنس من المواضيع التي تُحكى وراء أبواب مغلقة، ولهذا السبب فإن المجتمع العربي ظلّ غافلاً عن كثير من الحقائق الجنسية التي فُهمت بشكل خاطئ، أما في أيامنا هذه فلم يعد هذا الموضوع هو حديث الناس الساخن الذي يُحكى بالهمس كما كان من قبل، فأصبحت الحقائق واضحة لدينا أكثر، وأدرك الناس الكثير من الأمور كطبيعة المرأة التي تختلف جنسياً عن الرجل مثلاً، إذ تتفاوت شدة الرغبة الجنسية عنها بحسب عمرها إلى أن تتوقف نهائياً عند بعض النساء.

وعليه سنحاول اليوم في مقالنا هذا تقديم الإجابة اللازمة حول السؤال: في أي سن تتوقف الرغبة الجنسية عند المرأة؟


هل تتوقف الرغبة الجنسية عند النساء نهائياً؟

تنخفض ​​الرغبة الجنسية تدريجيًا مع التقدم في العمر لدى الرجال والنساء على حدٍ سواء، إلّا أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بانخفاض الرغبة الجنسية ويرجع ذلك إلى عدة أسباب فسيولوجية هرمونية أو نفسية.

لطالما كان موضوع الجنس من المواضيع التي تُحكى وراء أبواب مغلقة، ولهذا السبب فإن المجتمع العربي ظلّ غافلاً عن كثير من الحقائق الجنسية التي فُهمت بشكل خاطئ، أما في أيامنا هذه فلم يعد هذا الموضوع هو حديث الناس الساخن الذي يُحكى بالهمس كما كان من قبل، فأصبحت الحقائق واضحة لدينا أكثر، وأدرك الناس الكثير من الأمور كطبيعة المرأة التي تختلف جنسياً عن الرجل مثلاً، إذ تتفاوت شدة الرغبة الجنسية عنها بحسب عمرها إلى أن تتوقف نهائياً عند بعض النساء، لنتعرف على الأسباب والحقائق حول هذا الموضوع.


أسباب انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء وسنتعرف على أهمها:


التقدم بالعمر

تنخفض الرغبة الجنسية عند النساء لكنها لا تختفي أو تتلاشى بشكل تام مع التقدم بالعمر، ولكن تشير إحدى الرسالات البحثية في طب الداخلية أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن سن الـ 40 و65، وكان للنشاط الجنسي مكانًا مهمًا في حياتهن، غالبًا ستبقى هذه الرغبة الجنسية.

وعموماً تتراجع رغبة النساء في ممارسة الجنس تدريجياً مع انقطاع الطمث  أي دخول المرأة بما يسمى سن اليأس، إذ يتوقف المبيضان عن إنتاج الأستروجين، وتصبح البطانة المهبلية أرقّ، حيث تخف المرونة المهبليّة وتخف الرطوبة، لتشعر المرأة بآلام عند الإيلاج، فتستغرق بهذا الإثارة وقتاً أطول من المعتاد لتجد المرأة صعوبة أو عدم القدرة على الوصول للنشوة، فنتيجةً لذلك قد تعاني المرأة من انخفاض الرغبة أو عدم الاهتمام بالجنس.


اضطراب فتور الرغبة الجنسية

هو نقص مستمر من انخفاض الرغبة الجنسية، وهي الشكوى الجنسية الأشهر بين النساء، وهذه الحالة تدفع النساء لفقدان الرغبة الجنسية مما يهدد بضعف العلاقة بين الرجل والمرأة، وفي هذه الحالة يكون من الهام مراجعة الطبيب واستخدام الأدوية الملائمة لهذه الحالة.


الحالة النفسية والصحية للمرأة

يؤدي تدهور الصحة المحتمل عند التقدم في العمر قد يقف في طريق ممارسة الجنس، كأمراض القلب التي من شأنها أن تقلل كمية الدم الواصلة للأعضاء الجنسية، بالإضافة لتناول بعض الأدوية التي تحمل آثاراً جانبية قد تخفف الرغبة للجنس، ولا ننسى الغذاء غير الصحي أو الزيادة في الوزن فكل هذه الأسباب تؤثر سلباً على صحة الحياة الجنسية بما فيها الشعور بالرغبة.


ما هو علاج ضعف الشهوة الجنسية عند المرأة

  • التمارين الرياضية: فهي تساعد بتحسين الرغبة الجنسية من خلال زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية وتقوية القلب.
  • الإقلاع عن التدخين: فذلك يساعد في تأخير انقطاع الطمث عدّة سنوات، بالإضافة إلى دوره بتحسين تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية.
  • عدم شرب الكحول أو التقليل منها: فالكميات الكبيرة من الكحول تقلل من ردود الفعل الجنسية.
  • إنقاص الوزن واتباع حمية غذائية صحية: لما في ذلك دور في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والسكري.
هل أعجبك المقال؟