تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيفية الدخول الى الدارك ويب بأمان

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

عندما يُذكر الإنترنت فإنّ أول ما يتبادر إلى أذهاننا مواقع معروفة مثل غوغل وأمازون ويوتيوب وفيسبوك، دون أن نُدرك وجود بعض المواقع الأخرى المخفيّة تُدعى الدارك ويب. فما هي الطريقة التي تتيح لنا الدخول الى الدارك ويب بأمان والوصول إلى تلك المواقع


لمحة عن الدارك ويب

الويب المظلم أو الدارك ويب (Dark Web) هو مصطلح عام يدلُّ على مجموعة من المواقع الإلكترونية على شبكة مُشفّرة تتضمن عناوين IP مخفية، والتي تعمل على حماية المستخدمين من خلال إخفاء هويتهم.

ولإن تلك المواقع غير مجدولة ضمن نتائج البحث عن طريق محركات البحث التقليدية، فإنّك لن تتمكن من الوصول إليها إلّا من خلال متصفّحات خاصة قادرة على إخفاء الهوية مثل l2P و Freenet والأكثر شهرة Tor.


الدخول إلى الدارك ويب بأمان

إن كنت تريد الدخول الى الدارك ويب واستخدامه بأمان من خلال إخفاء هويتك، فلا بدّ من اتباع بعض الخطوات الضرورية لذلك.


اتصال VPN من أجل الدخول إلى الدارك ويب


لن نتطرّق إلى ماهية الدارك ويب أو طريقة عمله، بل ما يهمّنا الإشارة إلى اعتقاد الكثير من مستخدميه أنّهم بمأمنٍ عن تجسس ومراقبة مختلف الجهات الحكومية أو غير الحكومية طالما أنّهم يستخدمون تقنية Onion routing، لكن للأسف هذا غير دقيق فحتّى وأنت تستخدم متصفح Tor يمكن مراقبة نشاطاتك وتتبعها من قبل أي جهة.

يُذكر أنه في عام 2018 عانى متصفح Tor من تسريب معلوماتي أدى إلى كشف عناوين IP للمستخدمين، ومعروف باسم "TorMail"، مما أتاح لأجهزة المستخدمين خصوصًا أنظمة Mac و Linux، الاتصال بمضيفات بعيدة، متجاوزةً حماية Tor. لذلك ينصح بالاعتماد على أنظمة تشغيل آمنة كLinux أو Tails، والحذر من إضافات متصفح Tor من أجل زيادة الأمان أثناء تصفح الدارك ويب، كما يُشدّد على ضرورة عدم الإفصاح عن بيانات شخصية والتثبت من سلامة الروابط والبرامج، كما أن استخدام خدمة VPN موثوقة يُعدّ خطوة إضافية مهمة لتشفير البيانات وحجبها عن المتطفلين، مما يعزز الخصوصية والأمان الإلكتروني.


تحميل متصفّح Tor من موقعٍ موثوق


رغم المشاكل التي تعرّض لها هذا المتصفّح، يبقى Tor أفضل طرق الدخول الى الدارك ويب وأكثرها أمانًا. ونتيجةً للمزايا والخدمات التي يتفرّد Tor بتقديمها لك، تعمل جهاتٌ عديدة على تقليده وإنشاء برامج تحاكي ميزاته، وهذا ما يُعرّضك للخطر عند استخدامها، ذلك احرص على تحميل متصفّح Tor من الموقع الرسمي أو من مصدرٍ موثوق ولا تنسى تحديثه كلما سنحت لك الفرصة.

لتعزيز الأمان عند استخدام Tor، يُنصح بدمجه مع خدمة VPN موثوقة، مما يقدم طبقة إضافية من التشفير والخصوصية. ويجب أيضًا تجنب مشاركة أي بيانات شخصية أثناء التصفح عبر Tor لحماية هويتك. بالإضافة إلى ذلك، يُهم التحلي بالحذر والتمحيص الدقيق للمواقع التي تُزار عبر هذا المتصفح لتجنب الوقوع في فخ المواقع المشبوهة أو الضارة.


القيام بإجراءات الأمان

يُعتبر الدارك ويب مكانًا يكثر فيه نشاط القراصنة ومرتكبي الجرائم الإلكترونية ومُصمّمي البرمجيات الضارة إضافةً للكثير من الأمور الغير الآمنة التي ستحرص على الابتعاد عنها قدر الإمكان.

ونظرًا لطبيعة الدارك ويب قد تضطرُّ للتعامل مع كل تلك المخاطر في مكانٍ ما، لذلك حاول قدر الإمكان أن تكون هدفًا غير ذي أهمية بالنسبة لهم من خلال تقليل الهجمات التي سيوجهونها لك.

وقبل أن تفتح متصفح Tor احرص على إغلاق كافة البرامج على جهازك وإيقاف الخدمات غير الضرورية وتغطية عدسة الكاميرا بقطعةٍ من اللاصق.

  • تثبيت نظام التشغيل TAILS

اختصارٌ للعبارة Amnesiac incognito Live وهو إصدارٌ خاصٌ من Linux يعتمد على Debian ولا يترك أي أثرٍ لأنشطة المُستخدم. وهذا النظام مجاني ويمكن تشغيله عن طريق محرك أقراص USB أو DVD، حيث لا يحفظ Tails أي ملفاتٍ أو كوكيز على القرص الصلب قبل أن يتأكد من موافقتك على ذلك، كما أنّه لا يسمح للمتصفّح بالتخلّص من البيانات من خلال نقلها إلى القرص الصلب تلقائيًا كما تفعلبقيّة المتصفّحات لتسريع الأداء.

إضافةً لذلك يتضمّن Tails متصفح Tor تلقائيًا كما أنّهُ يحظر أي اتصالٍ يشعر أنه مكشوفٌ وغير آمن.

  • معرفة طبيعة المواقع التي تدخل إليها

على عكس الويب التقليدي فإن الدارك ويب لا يملك محرك بحث شامل كغوغل، الذي يجمع ويعرض نتائج من مختلف المواقع بسهولة، بل لديه أدوات بحث متخصصة تساعد في التنقيب عن المعلومات، من بينها "The Hidden Wiki"، وهي قائمة شاملة تصنف مواقع الدارك ويب حسب الفئة والعنوان المقدم لـ "The Hidden Wiki" ويتطلب استخدام متصفح Tor للدخول، بالإضافة إلى محرك بحث يدعى"Ahmia" يركز على الكشف عن المعلومات المسربة، و"Candle"، الذي يتخصص في المحتوى الإخباري.

إن العثور على المعلومات داخل الدارك ويب يمكن أن يكون معقدًا، ويتطلب معرفة جيدة بأدوات البحث المناسبة واستخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة.

  • إغلاق كل شيء

بعد الانتهاء من تصفح الدارك ويب، من الضروري غلق جميع نوافذ المتصفح وأي تطبيقات مرتبطة به لضمان عدم ترك أي أثر. لمستخدمي نظام Tails، يُنصح بإغلاق النظام بالكامل وإعادة تشغيل الجهاز للرجوع إلى الوضع الطبيعي. بالنسبة لمستخدمي ويندوز أو ماك، يُعتبر إعادة تشغيل الجهاز خطوة مهمة أيضًا لتأكيد الأمان والخصوصية.

إن الدخول إلى الدارك ويب يتطلب مزيجًا من الحذر والمعرفة التقنية، وباتباع الإرشادات المذكورة، من استخدام أنظمة التشغيل الآمنة والمتصفحات الموثوقة إلى التحقق من مصداقية المواقع وإعادة تشغيل الجهاز بعد كل جلسة، يمكن للمستخدمين تقليل المخاطر وحماية خصوصيتهم.

هل أعجبك المقال؟