تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
حظر مستخدمين الواي فاي على نفس الراوتر

حظر مستخدمين الواي فاي على نفس الراوتر 2024

حنان مشقوق
حنان مشقوق

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د


حظر مستخدمين الواي فاي على نفس الراوتر 2024

حظر مستخدمين الواي فاي على نفس الراوتر 2024.. يستخدم معظم سكّان الأرض شبكة الإنترنت يوميًا، ويعتمدون بغالبيّتهم على شبكات الواي فاي، في حين أن البعض الآخر يستخدم باقاتٍ محدودة الاستخدام، وتكمن مشكلة شبكات الواي فاي في سهولة اختراقها عند عدم توفر حمايةٍ كافيةٍ لها. لذا أصبح من المعتاد أن يلحظ أحدنا اختراقًا لشبكته يظهر له عبر ضعف الإنترنت المفاجئ، أو انقطاعه بشكلٍ متكررٍ في بعض الأحيان، وهذا ما دعا للحاجة إلى حظر الغرباء من شبكة الواي فاي لضمان سير العمل والحياة بلا إعاقاتٍ.

يبحث العديد من الناس عن طرقٍ مضمونةٍ لحظر أولئك المتطفلين على شبكات الإنترنت الخاصة، الذين يعتمد ويتركز استخدامهم على اختراق شبكة أحد الجيران ـ في أغلب الأوقات ـ والتمتع بتصفح إنترنتٍ دائمٍ دون الحاجة إلى إضافة أي تكلفةٍ ماديةٍ إلى جداول حساباتهم ورسائل فواتيرهم.


طرق حظر مستخدمين الواي فاي على نفس الراوتر 2024

كما كنا نقول، يبحث جميعنا عن الطريقة المثلى لحظر الغرباء والمخترقين من شبكة الواي فاي بحثًا عن التمتع بالقليل من السرعة لإنجاز مهامنا المختلفة أو الإنترنت، أو حتى للتمتع بمشاهدة فيلمٍ في سهرة يوم العطلة، والأمر الجيد أن هذا الأمر قد أصبح متاحًا للجميع وغير صعبٍ كما نتصور.

يمكن التخلص من مثل هؤلاء المزعجين باتباع مجموعة الخطوات البسيطة التالية، إلا أنه يجب التنويه بدايةً على أن الأشخاص الذين يمتلكون أجهزة راوتر قديمة سيكون من الأفضل لهم حظر الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي يدويًا عن طريق خيار التحكم بالوصول Media Access Control.

  • حظر الأجهزة المتصلة
    من أجل حظر الغرباء من شبكة الواي فاي على أساس الجهاز المتّصل بالتحديد بدايةً سيتوجب فتح متصفّح الإنترنت وإدخال 192.168.1.1 في شريط العناوين والضغط على زر البحث.
    سينتقل المتصفّح بالمستخدم إلى نافذةٍ جديدةٍ يطلب فيها إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المناسبة لتسجيل الدخول إلى إعدادات الراوتر. ويمكنك الحصول على هذه الإعدادات من اللوحة أسفل جهاز الراوتر، وغالبًا ما يكون كلٌ من اسم المستخدم وكلمة المرور هما admin.
    *. سيتم توجيهك الآن إلى إعدادات الراوتر، وستجد قائمةً تحوي مجموعةً من الخيارات على أحد جانبي النافذة. اختر من القائمة الخيارات المتقدمة Advanced menu.
    *. انتقل بعدها إلى فلتر تصفية الشبكة MAC Network Filter، الآن اختر تشغيل عناوين الماك (MAC Address) وحظر الأجهزة الأخرى Turn MAC On.
    *. اكتب الآن عنوان الماك (العنوان الفيزيائي) للجهاز الذي ترغب بحظره من الاتصال بشبكتك، وفي حال لم تعرف العنوان الفيزيائي فيمكنك الوصول إليه من قائمة وصول الأجهزة ونسخ عناوين الأجهزة المتصلة والتحقق منها.
    *. بعد تطبيق الإعدادات السابقة وحفظ التغييرات سيتم حظر جميع الأجهزة التي قمت بإدخال عناوينها الفيزيائية.

الأسئلة الأكثر تكرارًا

هل يمكن لمشغل شبكة واي فاي التجسس على الأجهزة المتصلة؟

نعم، حيث تقوم كل أجهزة الراوتر بحفظ سجلات تضم تفاصيل الأجهزة المتصلة، والمواقع التي يتم الدخول عليها من كل جهاز، حتى في حالة استخدام وضع التصفح الخفي؛ ولكن يمكنك التصفح دون رقابة دائماً عبر استخدام مزود VPN.

كيف يمكن معرفة المواقع التي تم فتحها على الإنترنت؟

إذا كنت ترغب في معرفة المواقع التي تم الوصول إليها عبر شبكتك اللاسلكية فيمكنك الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر والتحقق من السجلات المخزنة، ولكن لا تدعم جميع الأجهزة الوصول لهذه الملفات، ولهذا فستضطر إلى الإتصال بخدمة عملاء الشركة التي تزودك بالإنترنت وتطلب منهم إعلامك بالمواقع التي يتم زيارتها عبر شبكتك. يمكنك كذلك التحقق من سجل التصفح عبر كل جهاز بشكل منفصل.

هل يمكن اختراق الهاتف من خلال شبكة الواي فاي؟

نعم، من الممكن أن يتم اختراق الهواتف والأجهزة المختلفة عبر شبكة الواي فاي، ولذلك ننصح دائماً بعدم الإتصال بالشبكات العامة الغير محمية بكلمات مرور، حيث يمكن للمخترقين إنشاء تلك الشبكات لإختراق الضحايا.

هل أعجبك المقال؟