شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إذا كنت ممن يهتمون بتحسين مستوى الأمان وتعزيز الخصوصية أثناء استخدام الإنترنت، ستعكف على تجربة كل ما هو ممكن، لذلك لا بدَّ وأنك قد سمعت بعنوان الماك، أو MAC Address ومدى فائدة تغييره في تعزيز الخصوصية.

هذا كله سنقدّمه لك لتصبح قادرًا على تغيير عنوان الـ MAC على الويندوز.

ما هو MAC Address

اختصار Media Access Control Address وتعني عنوان التحكم بالوصول إلى الوسائط في مختلف أنظمة تشغيل الكمبيوتر باستثناء نظام ماكنتوش الخاص بشركة آبل.

هو رقم فريد وخاص بكل جهاز ومسؤول عن التعريف على الشبكة، صُمّم خصيصًا لكافة بطاقات الشبكة مثل بطاقة Ethernet والـ Wi-Fi ، لذلك فهو ثابت لا يمكن تغييره.

ونظرًا لوجود ملايين الأجهزة العاملة على الشبكة والتي تحتاج Mac Address خاصًّا بها، كان لابد من وجود نطاق واسع من العناوين المتاحة ولهذا نجد عنوان ماك مكونًا من ستة أرقام عشرية كل منها مكون من رقمين تفصل بينها نقاط. مثلًا، قد يكون عنوان الماك لبطاقة Ethernet هو  00:0d:83:b1:c0:8e ولحسن الحظ لست بحاجة لمعرفة هذا العنوان لأن معظم الشبكات تتعرف عليه تلقائيًا.1

طريقة تغيير عنوان الـ MAC على الويندوز

  • عن طريق إدارة الأجهزة/device manager

  1. افتح device manager / إدارة الأجهزة

    اضغط على قائمة ابدأ ثم على لوحة التحكم / control panel ، واضغط على النظام والأمان /system and security وبعد ذلك اضغط على النظام / system.

  2. اضغط على السهم بجانب محولات الشبكة/ network adapter

    حيث ستظهر لك قائمة تضم كافة الأجهزة المثبتة على الحاسوب ومصنفة ضمن أقسام.

  3. انقر بزر الفأرة الأيمن على محول الشبكة المستخدم

    ستظهر لك قائمة اختر منها خصائص /properties.

  4. اضغط على تبويبة خيارات متقدمة / advanced

    ابحث عن إدخال عنوان الشبكة أو عنوان الإدارة المحلية، واضغط عليه وسيظهر لك رقم ضمن حقل القيمة/ value انقر على الزر بجانب حقل القيمة.
    لا يمكن تغيير كافة المحولات بهذه الطريقة، فإن لم تجد تلك الخطوات حاول بطريقة أخرى.

  5. أدخل عنوان ماك الجديد

    يتكون الـ Mac Address من 12 قيمة رقمية دون وجود أي فواصل عند كتابته، مثلًا إذا أردت أن يكون العنوان 2A:1B:4C:3D:6E:5F اكتب ضمن الحقل 2A1B4C3D6E5F

  6. أعد تشغيل الكمبيوتر لتثبيت التغييرات

    يمكنك إلغاء تفعيل محول الشبكة بإعادة تفعيله من جديد ضمن ويندوز لتثبيت التغيير دون إعادة التشغيل من خلال زر on/off الخاص بالـ Wi-Fi

  7. تأكد من تغيير عنوان ماك

    بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر اذهب إلى موجه الأوامر /command prompt واكتب ipconfig/all وتأكد من عنوان Mac Address الجديد.

  • عن طريق محرر التسجيل /registry editor
  1. لتتمكن من تحديد محول الشبكة في windows registry سنحتاج لجمع بعض المعلومات الأساسية عنه باستخدام موجه الأوامر الذي يمكنك الوصول إليه من خلال الضغط على مفتاحي windows key + R لتفتح لك نافذة تشغيل / run اكتب في الحقل cmd ثم اضغط على Enter لنفتح لك نافذة موجه الأوامر. اكتب الأمر ipconfig/all ثم اضغط على مفتاح Enter، لاحظ وصف العنوان الطبيعي لجهاز الشبكة النشط وتجاهل الأجهزة الغير نشطة.
  2. اكتب الأمر config rdr ثم اضغط على مفتاح enter، لاحظ guid والموجودة بين قوسين بجانب العنوان الطبيعي الذي سجلته سابقًا، يمكنك تشغيل محرر التسجيل من خلال فتح نافذة تشغيل /RUN وكتابة regedit ثم الضغط على Enter لتفتح نافذة محرر التسجيل وتتمكن من تغيير إعدادات بطاقة الشبكة. يمكن أن تؤدي التغييرات الخاطئة إلى مشاكل في أداء النظام.
  3. اضغط على HKEY-LOCAL-MACHINE ثم اضغط على System وعلى current control set ثم على control ثم على class ثم اضغط أخيرًا على 4D36E972-E325-11CE-BFC1-08002BE10318 .
  4. ستجد عدة مجلدات بأسماء مثل 0000 أو0001 وهكذا، افتح كلًّا منها وقارن حقل driver dresc مع الوصف الذي شاهدته في الخطوة الأولى، وللمزيد من التأكد تفحص حقل Netcfginstance ID ومن ملائمته GUID من الخطوة الأولى.
  5. انقر بالزر الأيمن للفأرة على المجلد الذي يطابق جهازك.مثلًا، إذا كان مجلد0001 يطابق جهازك، انقر بالزر الأيمن للفأرة عليه ثم اختر جديد/new واضغط على string value اكتب اسم القيمة الجديدة network address .
  6. انقر نقرتين مزدوجتين على إدخال عنوان الشبكة الجديد. ضمن حقل value data اكتب عنوان MAC Address الجديد والمكون من 12 قيمة رقمية ويجب إدخاله دون أي نقاط أو فواصل.
  7. تأكد أن عنوان MAC مناسب؛ إذ إن بعض محاولات الشبكة وخاصة بطاقات Wi-Fi لا تقبل تغييرات عناوين MAC إذا كان النصف الثاني من العنوان غير الأرقام 2,6,A,E أو تبدأ بصفر.
  8. أعد تشغيل الحاسوب لحفظ التغييرات، يمكنك إيقاف محول الشبكة وإعادة تفعيله في نظام التشغيل ويندوز لحفظ التغييرات دون الحاجة لإعادة التشغيل فقط اسحب مفتاح on/off الخاص بـ Wi-Fi.
  9. تأكد أن التغييرات مفعلة، بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر افتح موجه الأوامر واكتب ipconfig/all وتأكد من العنوان الطبيعي لمحول الشبكة إذا كان هو عنوان MAC الجديد.2

المراجع