تريند 🔥

🤖 AI

طرد شخص من الواي فاي الخاصة بك

حنان مشقوق
حنان مشقوق

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

6 د

طرد شخص من الواي فاي.. يلاحظ البعض من حينٍ لآخر ضعفًا أو انقطاعًا في شبكة الواي فاي بشكلٍ مفاجئٍ، ربما نرجح ذلك لخللٍ ما في شبكة الإنترنت. لكن الأمر يتجاوز هذا الاحتمال في بعض الأحيان، إذ يمكن أن يكون السبب هو اختراق الواي فاي عندك من قبل أحد الأشخاص. لذا قد يبدو من المفيد معرفة كيفيّة طرد شخص من شبكة الواي فاي لديك للتمتع بالإنترنت دون بطء!

يمكنك القيام بهذا الأمر بتغيير كلمة مرور الراوتر، إلا أن هذا الأمر يؤدي إلى قطع اتصال جميع الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة. كما أنه توجد مجموعةٌ من الطرق الأخرى التي سنتطرق إليها هنا، لكن لنتعرف على بعض الدلائل التي تؤكد اختراق شبكة الواي فاي من قبل أحدٍ ما.


طرد شخص من الواي فاي: ما هي شبكة الواي فاي؟

يمكن تعريف الواي فاي على أنها شبكة لاسلكية تستخدم موجات الراديو كما تفعل الهواتف الخلوية والتلفاز والمذياع تماماً في واقع الأمر إن الاتصال عبر شبكة لاسلكية يشبه إلى حد بعيد اتصالًا راديوياً مزدوج المسار

تعتبر تقنية الواي فاي من التقنيات التي تعمل عبر مسافات طويلة وأطول من تقنية البلوتوث أو الأشعة تحت الحمراء كما أنها منخضة الطاقة لذلك فهي مناسبة للأجهزة المحمولة 


كيف يعمل الواي فاي ؟

تستخدم تقنية الواي فاي أو الشبكة اللاسلكية موجات الراديو المستخدمة في الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون والراديو كذلك حيث يقوم المحول اللاسلكي الخاص بجهاز الحاسوب أو الجهاز الإلكتروني الذي تستخدمه بترجمة البيانات إلى إشارة لاسلكية ويرسلها باستخدام الهوائي ومن ثم يتلقى جهاز التوجيه اللاسلكي أو الراوتر الإشارة ويقوم بفك تشفيرها وبعد ذلك يقوم بإرسال المعلومات إلى الإنترنت باستخدام اتصال

 كما أن هذه التقنية تعمل في الاتجاه المعاكس أيضاً حيث يتلقى جهاز الراوتر معلومات من الإنترنت ويترجمها إلى إشارة لاسلكية ويرسلها إلى المحوّل اللاسلكي للجهاز


هل يمكن اختراق جهاز الراوتر الخاص بي؟

للأسف نعم إن أول نصيحة تعطى للمستخدم هي استخدام كلمة سر قوية لحماية الشبكة إذ أن شبكة الواي فاي الخاصة بك قد تتعرض للاختراق مما يؤدي إلى بطء الانترنت لديك أو استهلاك أكبر للانترنت لو كان محدوداً مما قد يكون مزعجاً للغاية


كيف تتأكد أن هناك من يخترق شبكة الواي فاي الخاصة بك ؟

1- اتصال بطيء بالإنترنت 

إن هذه هي أولى علامات الاختراق إذ أن استخدام الواي فاي خاصتك من قبل شخص غيرك سيؤدي بالقطع إلى بطء في اتصال النت لديك طبعاً بعد استبعاد كل الأسباب الأخرى مثل مشاكل المودم أو الأسلاك الخاصة بالهاتف

2- عدد الأجهزة المتصلة بالراوتر

يمكن من خلال معرفة الأجهزة المتصلة بشبكتك بالفعل أن تعرف ما إذا كانت مخترقة أم لا وذلك من خلال تسجيل الدخول على بيانات جهاز الراوتر الخاص بك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور بعد ذلك عليك أن تبحث عن صفحة حالة الواي فاي والتي تكشف عن جميع الأجهزة المتصلة بشبكتك وهذه التفاصيل يمكن أن تكون أسفل قسم الأجهزة المرفقة أو قائمة الأجهزة أو غيرها بعد ذلك اضغط عليها وتعرف على الأجهزة المتصلة أو كانت متصلة في وقت من الأوقات

إن وجود أي أجهزة غريبة يعد أحد أبرز علامات اختراق الواي فاي خاصتك ولكن لا داعي للذعر لمجرد وجود اسم غير مألوف فبعض الأجهزة قد يكون لديها أسماء غريبة عند الاتصال بشبكة الواي فاي كما يمكن أن تكون سمحت لأحد الأصدقاء أو الضيوف بدخول شبكتك في وقت من الأوقات لذا تأكد من أسماء الأجهزة في البداية ويمكنك حينها تأكيد شكوكك إذا ما كانت أجهزتك مخترقة أم لا.


علامات تؤكد اختراق الواي فاي

إليك أبرز علامات اختراق الواي فاي التي لا شكّ وستتأكّد بواسطتها من مشكلتك:

  • ضعف السرعة: إذا لاحظت أن سرعة الإنترنت لديك منخفضة على الرغم من أنك لا تقوم بتحميل أي برامجٍ أو ملفاتٍ، ولا تشاهد مقاطع يوتيوب بحاجة دفقٍ عالٍ من البيانات، عندها يجب أن تبدأ الشك في إمكانية تعرض شبكتك للاختراق. ويزيد هذا الاحتمال في حال كنت تواجه هذا البطء في فتراتٍ معينةٍ من اليوم. على سبيل المثال، تلاحظ أن شبكتك بدأت تضعف عند عودة أبناء جارك إلى المنزل.
  • زمن الوصول: هو الزمن الذي تستغرقه الرسالة أو الطلب للانتقال من جهاز المستخدم إلى ملقم الإنترنت. كإرسالك رسالة على صديقك عبر المسنجر وملاحظتك تأخر وصولها إليه بشكلٍ ملحوظٍ.
  • إعادة تشغيل الراوتر: من الطبيعي لأي جهازٍ أن يقوم في بعض الأحيان بعملية إعادة تشغيل، نظرًا لبعض الإصلاحيات التي تقوم بها الشركة المصنعة والتي تصل عن طريق بعض التحديثات إلى الجهاز، أو أنه قد يقوم بهذه العملية لغرض صيانة بشكلٍ تلقائيٍّ. أي تعتبر هذه العملية طبيعيةً في حال حدوثها في فتراتٍ متباعدةٍ، إلا أن الأمر يتجاوز هذا الاحتمال إن لاحظت أن الراوتر يقوم بعملية إعادة تشغيلٍ بشكلٍ متكررٍ وفي كل الأوقات.

كيفية طرد شخص من شبكة الواي فاي

الوقت اللازم: دقيقة واحدة (5).

تتوافر العديد من الطرق التي تؤدي الغرض المطلوب، ويمكنك الاختيار فيما بينها والعمل على تلك الأنسب بالنسبة لك:

  1. تغيير كلمة مرور الواي فاي

    تعتبر الطريقة الأسهل والأكثر أمانًا. يقتصر الأمر على تغيير كلمة مرور جهاز التوجيه (الراوتر) الخاص بك. تؤدي هذه العملية إلى قطع اتصال جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة بشكلٍ قسريٍّ، ويتعين عليك إدخال كلمة المرور الجديدة إلى أجهزتك من جديدٍ لإعادة الاتصال من جديدٍ.
    للقيام بذلك تحتاج إلى الوصول إلى إعدادات الراوتر وتسجيل الدخول ثم تغيير كلمة المرور باتباعك الخطوات التالية:
    1. تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه. وللقيام بذلك ادخل عنوان IP لبوابة الجهاز إلى المستعرض (غالبًا ما يكون العنوان الافتراضي هو 192.168.1.1(. الآن عليك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وانتبه إلى أنه ما لم تقم سابقًا بتغييرهما ستجد أن اسم المستخدم عادةً ما يكون admin وكلمة المرور هي password بشكلٍ افتراضيٍّ أو قد يكون كلاهما admin في بعض الأحيان. وانقر على علامة التبويب DHCP التي ستظهر لك قائمة العناوين الفيزيائية للأجهزة المتصلة بالشبكة حاليًّا، فإن وجدت عددًا من الأجهزة أكثر مما تعرف فتأكد أن هناك اخترقًا للشبكة.
    2. للتأكد من عدم قدرة المخترق على تكرار هذا عليك تبديل كلمة المرور، لذا ابحث عن خيار الإعدادات اللاسلكية wireless ثم وبالدخول إلى إعدادات الأمان ستجد قائمةً منسدلةً حدد من خلالها WPA2 كونه الأكثر أمانًا، ثم اختر كلمة مرورٍ معقدةً تحوي العديد من الحروف والرموز والأرقام. ثم اضغط على زر الحفظ وأعد تشغيل الراوتر.

  2. استخدام البرامج والتطبيقات الخاصة

    يمكن استخدام العديد من البرامج والتطبيقات التي من شأنها طرد شخص من شبكة الواي فاي والقيام بمثل هذه المهمة. وكمثالٍ على مثل هذه البرامج ستجد برنامج NetCut المجاني (يمكنك تحميله من الرابط https://arcai.com/download_netcut/) والذي يعمل على كل من ويندوز 7 و8 و10 و macOS 10.15, 11.0.1.
    كل ما عليك القيام به هو تثبيت التطبيق كما تفعل مع أي برنامجٍ آخر (وقد تضطر إلى إعادة تشغيل الحاسب بعدها) ليقوم هو بتقديم قائمةٍ بالعناوين الفيزيائية للأجهزة المتصلة ويمنحك القدرة على فصل الإنترنت عن الجهاز الذي ترغب بكبسة زر فقط.
    كما يتوفر كمية كبيرة من البرامج الأخرى التي تقوم بنفس الغرض وبالبساطة نفسها تقريبًا. لذا فالأمر جد بسيطٍ ولا حاجة للقلق حيال قيام أي من أبناء جيرانك باختراق شبكتك بعد الآن.

هل أعجبك المقال؟