تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما معنى اسم ايهم في المعاجم وصفات حامله

د. بتول محمد
د. بتول محمد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

أيهم هو اسم علم مذكر قديم لكنه عاد للانتشار في الفترات القليلة الماضية، وبدأ الكثير من الناس باستخدامه، وهو اسم لطيف محبب، ويحمل العديد من المعاني التي سنتعرف على أهمها في مقالنا هذا.

فما هو معنى اسم ايهم الاسلام والمعاجم؟ وما هي صفات حامل هذا الاسم؟


ما معنى اسم أيهم في معاجم اللغة العربية

يعود أصل كلمة ايهم إلى المصدر “يهم” ويعني المجنون وله معان أخرى كـ “النور” أو “الحجر الأملس” أو “الجبل المرتفع” أو “فاقد العقل” أو “الشخص الذي لا يسمع”.
ويأتي اسم أيهم أيضاً كصفة بمعنى “الشخص الذي لا يُهزم” أي عندما يقال أن فلانًا أيهمُ فيعني أن فلانًا شامخ كشموخ الجبال، ويشير أيضاً إلى الشجاع الذي لا يهاب أي أحد.

وحسب معجم الوسطاء فقد يعني الاسم: “الصعب من الجبال” أو “الليل الغائم الذي لا يوجد نجوم به”، والأيهم من البرّ هو “الذي لا يوجد به طريق ولا يمكن أن يهتدي”، وحسب معجم الرائد فإن معنى أيهم هو “أعلى الجبال” أو “الجسور التي لا يمكن ردها” و”الليل الدامس”.
ويوجد عدة كلمات متصلة باسم أيهم في اللغة العربية وهي “أيهمان” و”يهماء” و”يهم”، ويوجد بعض أسماء العلم الأخرى التي تشبه اسم أيهم وهي “إيهاب” و”أدهم” و”أيمن”
قد يتساءل البعض عن حكم هذا الاسم في الإسلام، في الواقع فهو لا يسيء إلى القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة  على الرغم من أنه لم يذكر في أي منها، فلا يوجد مشكلة في هذا الاسم.


صفات حامل اسم ايهم

بحسب بعض المصادر فيوجد صفات معينة لحامل اسم أيهم، منها:

  • له شخصية اجتماعية وهو قادر على كسب محبة الآخرين.
  • يتمتع بروح المبادرة ويساعد الآخرين ويسعى لفعل الخير.
  • له شخصية مغامرة ويعشق التحدي ويحب السفر إلى الأماكن الخطرة.
  • يفي حامل اسم أيهم بوعوده وهو محط ثقة الآخرين ويستمع لمشاكلهم ويساعدهم على إيجاد الحلول ويتحمل المسؤولية ويتخذ القرارات الصحيحة.
  • يمكن أن يكون عصبيًا أو مندفعًا أو متهورًا أحياناً.

مشاهير حملوا اسم ايهم

لا يوجد العديد من المشاهير الذين يحملون اسم “أيهم” ولكن يأتي على الذكر السياسي العراقي أيهم السامرائي وهو سياسي عراقي ولد في مدينة سامراء في بغداد عام 1951 لأسرة عربية أصيلة وينحدر من عشيرة البو باز، وهي إحدى العشائر العربية الكريمة..
تعلم أيهم السامرائي في بغداد واختص في الهندسة الكهربائية ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بغية الدراسة وأكمل دراسة الدكتوراه هناك وحصل عليها من معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو (Illinois Institute of Technology)
عمل أيهم السامرائي في شركة كي إس اي للمقاولات الكهربائية لمدة طويلة بلغت ثلاثين عامًا وأصبح مديرًا لها وذلك بفضل خبرته في محطات الطاقة الكهربائية وتوليد الطاقة وتصميم تلك المحطات. وترأس أيهم السامرائي المؤتمر العلمي للطاقة النووية لخمس مرات ونشر العديد والعديد من الأبحاث الفنية (تجاوز عددها الثلاثين).

وهناك أيهم نصري شقيق الفنانة السورية أصالة نصري، ولدينا أيضاً الشاعر العراقي أيهم محمود العباد.

ما هو حكم اسم ايهم في الاسلام

لم يرد اسم ايهم في القرآن فقد ظهر هذا الاسم بعد نزوله واستخدامه ممكن، فهو لا يسيء أبداً إلى الاسلام ويحمل معاني جيدة وإيجابية في معاجم اللغة العربية.

هل أعجبك المقال؟