تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى هيه في اللهجة الإماراتية؟

ما معنى هيه في اللهجة الإماراتية؟

تيماء الشيخ حسن
تيماء الشيخ حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

1 د

هيه باللهجة الإماراتية وتعني نعم وتستخدم حسب الرد أو السؤال

فاللهجة الإماراتية من اللهجات الغنية والثرية والتي تحوي مخزوناً لغويّاً وفيراً، وذلك بسبب دمج لهجات قادمة من شرق وغرب الجزيرة العربية، لكنّ الإماراتيين حافظوا على لهجتهم الأصلية من خلال استخدام المفردات القديمة التي تميّز اللهجة الإماراتية عن غيرها من اللهجات.

قد يظنّ البعض أنّ جميع دول الخليج تشترك في لهجة واحدة لكن في الواقع لكلّ دولة لهجة مختلفة، وتجمع الإمارات أكثر من لهجة وذلك بحسب جغرافية السكان فمنها ما يختلف ببعض المفردات والكلمات ومنها ما يحتوي مفردات مختلفة كليّاً عن جميع اللهجات الأخرى، حيث نجد لهجة الحضر ولهجة أهل المدن واللهجة القيوينية وغيرهم.


معنى كلمة هيه

إحدى الكلمات المشتركة في جميع لهجات الإمارات كلمة هيه ومعناها نعم، تستخدم كوسيلة ردّ على النداء فعندما تسمع من يناديك باسمك تقول: هيه وهي كلمة عامة للرجال والنساء، أما الردّ بكلمة نعم فهو محصور بالرجال فقط. وكلمة هيه باللهجات العربية الأخرى تلفظ (ايه)، لكن الإماراتيين يلفظون الألف في بداية الكلام هاء فيقال: يامحمد وينك؟ فيجيب: هيه هان. ويرادف كلمة هيه في اللهجات العربية الأخرى: أيوة، مبلى، ويش، آ، واه حيث تختلف طريقة التعبير ويبقى المقصود واحداً.

هل أعجبك المقال؟