تريند 🔥

🤖 AI
الفرق بين التسويق والمبيعات

الفرق بين التسويق والمبيعات

زاهر بلبيسي
زاهر بلبيسي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

8 د

الفرق بين التسويق والمبيعات.. نجد في عالم الأعمال الواسعة العديد من المصطلحات مثل التسويق والمبيعات واستراتيجيات الإنتاج وغيرها الكثير، وقد تبدو متشابهةً في بعض الأحيان لكنها مختلفةٌ وأحيانًا تختلف اختلافًا جوهريًّا، فدعونا نركز في هذا المقال على الفرق بين التسويق والمبيعات وكذلك أوجه التشابه بين كليهما.

اقرأ أيضاً: معنى اسم ايلا


الفرق بين التسويق والمبيعات: مفهوم المبيعات

المبيعات هي الجوهر الرئيسي لأي عمليةٍ تجاريةٍ وخدميةٍ ليست مجانيةً، جميع الشركات وجهات الأعمال المختلفة تقوم بكافة النشاطات التجارية والاقتصادية بهدف تحقيق المزيد من المبيعات، وإنّ المبيعات نفسها كمصطلحٍ هي أي عملية تبادلٍ بين بائعٍ وزبون تنتهي بمنح الزبون منتجًا أو خدمةً مع حصول البائع على عائدٍ ماديٍّ بعد بيع هذا المنتج.

يطلق اسم المبيعات على أي تعامل تجاري يتضمن تبادلاً مالياً بين بائع وزبون عرفت المبيعات أو عملية البيع منذ آلاف السنين حيث أن البيع كان له دور أساسي في تنمية اقتصاد كثير من الشعوب وتطورها وعلى مر العصور كان البائعون يقومون بإقناع الجمهور والمشترين بشراء سلع جديدة أفضل وأجود من التي يملكونها بالفعل إن فكرة ترويج المبيعات بدأت منذ عصر سلال القش وصولاً إلى عصر التكنولوجيا والتقنيات 

لقد جعل تقدم الحضارة البشرية من تطوير استراتيجيات البيع ضرورة ملحة فلم تعد عملية البيع تلك العملية البسيطة بين بائع وزبون بل تطورت وأصبحت علماً قائماً بحد ذاته حيث أصبح هناك أشخاص متخصصون في وضع خطط وانتهاج أساليب متجددة لجذب الزبون كي يشتري بضاعة ما خاصة لو كانت حديثة غير معروفة مثلما حدث في بداية اختراع التلفاز إذ لم يجرؤ أحد على تجربة هذا الاختراع الثوري حتى تكفلت الدعايات والإعلانات في جذب المشترين إليه واقناعهم أنه ضرورة حياتية ملحة وهذا ما يطلق عليه التسويق الذي يتداخل مع المبيعات لكن مع وجود بعض الفروقات الجوهرية

إن ازدياد تطور الأسواق وظهور منتجاتٍ جديدةٍ يومًا تلو الآخر أدى لنمو حاجةٍ إلى استراتيجية عملٍ لا تتمحور حول فكرة البيع أكثر ببساطةٍ، وإنما وضع خططٍ لجذب المستهلكين وأحيانًا خلق الحاجة لديهم للمنتج الجديد إن كان غير مسبوقٍ بالكامل.

وفي هذا المجال بالتحديد ندخل بما يقال عنه التسويق ونلاحظ أن كلًا منهما مرتبطٌ مع الآخر خصوصًا من حيث الأهداف العامة للشركة.


الفرق بين التسويق والمبيعات: تعريف التسويق

التسويق هو مجموعةٌ من العمليات والأنشطة التي تشتمل على دراسة وتحليل الأسواق المستهدفة للشركة وثم وضع خطةٍ لإنتاج منتجٍ جديدٍ وتوفيره للمستخدمين. إن أهم ما يتعلق بالتسويق هو التأكد من معرفة أكبر قدرٍ من الناس بالمنتج الجديد وإطلاعهم على ميزاته وما يجعله يتفوق على المنتجات المنافسة.

يمكن تعريف التسويق على أنه مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على إكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة المزيد من الأرباح خلال فترة زمنية مناسبة ويمكن وضع تعريف آخر للتسويق بأنه فن البيع إلا أن المبيعات هي جزء لا يتجزأ من العملية إن التسويق هو طريقة لعرض المنتجات والخدمات بصورة تجذب انتباه المستهلكين والعملاء وتجلب الزبائن الجدد إلى السلعة أو الخدمة المقدمة وكلمة تسويق مشتقّة من السوق كبيان حقيقي لمدى أهمية هذا العلم الذي يضمّ مجموعة من العمليات والأنشطة التي تتمثل في دراسة السوق وتحديد الفئة المستهدفة من الزبائن ودراسة احتياجاتهم و متطلباتهم ورغباتهم، والعمل على تحقيقها وتحديد الأسعار المنافسة على أن تكون الأفضل بين السلع المنافسة في السوق والتي تلبي نفس الغرض مع ضمان الجودة للمنتجات وضمان تحقيق الأهداف المطلوبة ومن هنا نجد أنّها عملية شاملة تدرس كافة المجالات لتحقق الهدف الرئيسي المتمثل في اكتساب الميزة التنافسية على المستوى المحلي أو العالمي كما هو الحال في الشركات والمنظمات الكبرى التي تعمل على مستوى الدول وقد شهد علم التسويق تطوراً كبيراً ومهماً خاصة مع تطور سوق العمل ومتطلبات الحياة الإنسانية الحديثة.

المنتجات المنافسة بالتحديد هي من الأسباب الرئيسية لظهور فكرة التسويق، فمع وجود الكثير من المنتجات ضمن أسواقٍ ضيقةٍ بكثرةٍ الشركات لا بد من ابتكار أفكارٍ جذابةٍ وجديدة لشد انتباه الزبائن والحرص على نمو حاجةٍ لديهم للمنتج الجديد.


الفرق بين التسويق والمبيعات

لقد طرحنا لكم مفاهيم عامة لفكرتي التسويق والمبيعات كي يكون لدينا نظرة أوضح حول الاختلافات والفروق بين الاثنين، ويمكننا أن نستتنج أن هذه الاختلافات الواضحة هي:

  • المبيعات هي نقل ملكية منتج من شخصٍ إلى آخر مقابل مبلغٍ ماليٍّ ذو قيمةٍ، أما التسويق فهو تحليل السوق وفهم احتياجات المستخدمين وضمان اهتمامهم بما يكفي بمنتجٍ جديدٍ.
  • علاقة المبيعات هي علاقةٌ منفردةٌ بين طرفين فقط، في حين تكون علاقة التسويق مع عدة أطرافٍ وجهاتٍ.
  • إنّ مبدأ البيع يعتمد على التركيز حول شيءٍ واحدٍ فحسب وهو ضمان بيع كل ما يتم إنتاجه، أما خطّة التسويق فتختصّ بضمان ترابط جودة ونوع المنتج مع احتياجات المستخدم والمعايير التي يتوقعها.
  • التسويق مبدأ لا ينتهي بمجرد البيع والشراء ببساطةٍ وإنما هو من استراتيجية طويلة المدى لها تأثيرٌ على المدى الطويل وتحتاج إلى الكثير من الوقت عكس المبيعات.
  • مبدأ المبيعات ينظر إلى القيمة النقدية فقط للبيع والشراء، في حين ينظر التسويق إلى ما يسعد المستخدم ويلبّي احتياجاته.
  • نشاط المبيعات يتم غالبًا من قبل بعض أفراد فقط أو على شكلٍ رقميٍّ، أما التسويق فهو نشاطٌ يحتاج إلى وسائط ترفيه متنوعة وضخمة لتحفيزه.
  • المبيعات تركز على احتياجات الشركة، التسويق يركز على احتياجات السوق.
  • في المبيعات يُنظر إلى العميل أو الزبون على أنه الحلقة الأخيرة من دورة إنتاج منتجٍ جديدٍ وبيعه، أما التسويق فهو على العكس ينظر إلى العميل على أنه الحلقة الأولى والأكثر أهميةً
  • المبيعات تتمحور أحيانًا حول إقناع البائع للزبون بشراء المنتج وبالتالي تكون تفاعل فردي محدود، أما التسويق فهو حركةٌ تفاعليةٌ ضخمةٌ من الشركة لكافة الناس من أجل إقناعهم بجودة المنتج وهذا بدوره يحفز المبيعات.

ونلاحظ باختصار أن المبيعات وظيفةٌ محدودةٌ وضيقة البعد تهدف فقط إلى زيادة الإيرادات المادية للشركة وبيع المنتجات، عكس التسويق الذي يُعتبر الجانب الذكي للشركة وما يُحفّز الزبائن على الاهتمام بمنتجاتها أو على الأقل معرفتها وتذكرها.


ما هي أنواع التسويق؟

كما سبق وأوردنا فإن علم التسويق شهد تطوراً كبيراً يوازي تطور متطلبات الحياة لهذا لم يعد التسويق نوعاً واحداً بل تطور إلى عدة أنواع تلبي الحاجات المطلوبة

1- التسويق التقليدي 

أي التسويق المعتمد على الإعلانات الطريقة والتلفزيونية والإذاعية وقد كانت أبرز أنواع التسويق قبل اختراع الإنترنت

2- التسويق الخارجي

أصعب وسائل التسويق وأقلها فاعلية يعتمد على الإعلانات التلفزيونية أو على التواصل المباشر مع العميل أو البريد الإلكتروني

3- التسويق الرقمي 

يمكن اعتباره أفضل أنواع التسويق وأكثرها فاعلية حيث يختلف التسويق الرقمي عن التسويق التقليدي إذ أنه يستفيد من التكنولوجيا التي لم تكن موجودة من قبل للوصول إلى الجماهير بطرق جديدة وسريع. يشمل هذا النوع من التسويق جميع الفئات التي تمتلك أجهزة قادرة على الاتصال بالانترنت حيث تستفيد الشركات من القنوات الرقمية مثل محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية والمتاجر للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين إما عن طريق وسائل الإعلام الاجتماعي أو عن طريق المؤثرين أو الإعلانات المدفوعة.


الترابط بين التسويق والمبيعات: ما الفرق بين المبيعات والتسويق؟

لا يجب أن تبحث عن الاختلافات فقط بين الاثنين إذا أردت فهم الموضوع بشكلٍ أفضل، وذلك لأن البحث عن الاختلافات لوحدها قد يسبب لك المزيد من التشويش حول المصطلحات. فمن الواضح أن هنالك تشابهًا بين الاثنين ولا داعي لأن تنكر هذا التشابه بل على العكس، التسويق والمبيعات نشاطان متشابهان ومختلفان بنفس الوقت.

إنّ التشابه بين التسويق والمبيعات ليس معقدًا، ولن يسبّب مزيدًا من التشويش، وإنما هو مجرد إدراك أنه لا يمكن لمبادئ وأنشطة المبيعات أن تتواجد لوحدها دون التسويق خصوصًا في وقتنا المعاصر. كما وأن التسويق يصب دائمًا في مصلحة المبيعات لأن تلك الأخيرة هي جوهر أي عملٍ تجاريٍّ كما ذكرنا، وبالتالي هنالك ترابطٌ وليس تشابه فحسب.

-تتخذ عملية المبيعات نهجاً فردياً إذ أنه يركز على العملاء فرداً فرداً بينما يكون التسويق مدفوعاً بالوسائط ويستهدف القطاع بأكمله

-تفي المبيعات بالطلب الموجود فقط بينما ينشئ التسويق طلباً جديداً

-يركز التسويق على نقل المنتج من الشركة إلى السوق من خلال إطلاق المنتج وحملات التوعية بينما تركز المبيعات على نقل المنتج من السوق إلى العميل.

-تركز المبيعات على احتياجات الشركة بينما يركز التسويق على احتياجات السوق.

-تبدأ المبيعات حيث ينتهي التسويق.

-تتطلب المبيعات مهارات مقنعة ومحادثة بينما يتطلب التسويق مهارات تحليلية.

-تهدف المبيعات إلى تعظيم الأرباح بينما يهدف التسويق إلى زيادة حصتها في السوق ورضا العملاء.

-يجذب التسويق العملاء نحو المنتج بينما تدفع المبيعات المنتج للعملاء.

لكن لتحقيق الربح وضمان سير العمل ينبغي إيجاد انسجام بين المبيعات والتسويق 


الأسئلة الشائعة عن ما هو الفرق بين التسويق والمبيعات

ما هو الفرق بين البيع والتسويق؟

يركز التسويق على نقل المنتج من الشركة إلى السوق (من خلال إطلاق المنتج وحملات التوعية وما إلى هناك من وسائط نشر المنتج)، بينما تركز المبيعات على نقل المنتج من السوق إلى العميل. إذ تركز المبيعات على احتياجات الشركة، بينما يركز التسويق على احتياجات السوق.

هل التسويق هو البيع فقط؟

بشكل مبسط جداً، يحول البيع البضائع إلى أموال، أما التسويق فهو طريقة متكاملة لخدمة وتلبية احتياجات العملاء. تتضمن عملية التسويق تخطيط سعر المنتج والخدمة والترويج والتوزيع وأشياء أخرى.

التسويق

ما هو الهدف من التسويق؟

الغرض الأساسي من التسويق هو تحقيق أهداف العمل. وغالباً ما يكون هدف العمل هو تحقيق أرباح معقولة من خلال تلبية احتياجات العملاء. إضافةً للأهداف التالية:
1. خلق الطلب على المنتج
الهدف الأول للتسويق هو خلق الطلب على المنتج من خلال وسائل مختلفة. إذ يتم إجراء استقصاءات واعية لمعرفة تفضيلات وأذواق المستهلكين. وبناءً عليها يتم إنتاج السلع والخدمات لتلبية احتياجات العملاء. يتم إنشاء الطلب أيضًا من خلال إعلام العملاء بفائدة السلع والخدمات المختلفة.
2. تحقيق رضا العملاء
يجب على مدير التسويق دراسة طلبات العملاء قبل أن يعرض عليهم أي سلع أو خدمات. بيع السلع أو الخدمات ليس بنفس أهمية تلبية احتياجات العملاء. التسويق الحديث موجه نحو العملاء. يبدأ وينتهي مع العميل.
3. زيادة الحصة السوقية
تهدف كل شركة إلى زيادة حصتها في السوق، أي نسبة مبيعاتها إلى إجمالي المبيعات في الاقتصاد. على سبيل المثال، يتنافس كل من Pepsi وCoke مع بعضهما البعض لزيادة حصتهما في السوق. لهذا، فقد اعتمدوا إعلانات مبتكرة، وعبوات مبتكرة، وأنشطة ترويج المبيعات، وما إلى ذلك.
4. تحسين الصورة العامة
إن بناء الصورة العامة للشركة خلال فترة ما هو هدف آخر للتسويق. يوفر قسم التسويق منتجات عالية الجودة للعملاء بأسعار معقولة وبالتالي يخلق تأثيره على العملاء.

هل أعجبك المقال؟