تريند 🔥

🤖 AI

ما هو جهاز الثريا

مجد الشيخ
مجد الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

في عالمنا المتسارع، أصبحت الهواتف المحمولة ضرورة أساسية للتواصل بين الأفراد، فبحسب الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) فإنّ حوالي 66.5% من سكان العالم يمتلكون هواتف محمولة، أي ما يعادل خمس مليارات شخص حول العالم، بفضل التكنولوجيا المتقدمة أصبحنا غير قادرين على التخلي عن تلك الأجهزة المليئة بالتطبيقات والتقنيات التي لم نتصور يومًا أنّنا بحاجة إليها. لكن ليست جميع الهواتف المحمولة تعمل على الشبكات الخلوية، حيث تتوافر أجهزة تعمل عبر الأقمار الاصطناعية، وجهاز الثريا إحداها.

تلك الأجهزة تصلح للتواصل في الأماكن النائية، لذا إن كنت تخطط لمغامرة ما في مكانٍ بعيد وتخشى من فقدان التغطية ما عليك سوى بأجهزة الثريا، التي سنتعرف على آلية عملها في مقالنا التالي، ولماذا قد تكون بحاجة إليها.


الثريا 

هي شركة تقدم مجموعة من الخدمات عبر الأقمار الاصطناعية التابعة لياه سات، يقع مقر الشركة في إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة وهي مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار، تأسست في العام 1997م، وهي أول مشغل أقمار اصطناعية محلي في الإمارات العربية المتحدة.

تقدم الشركة مجموعة من الحلول التقنية للاتصالات في العديد من القطاعات الحكومية منها والعسكرية والبحرية والفضائية والطاقة ووسائل البث الإعلامي، كما تتيح الشركة شبكة للاتصال عبر الأقمار الاصطناعية، لتغطي هذه الشبكة حوالي ثلثي العالم من خلال MSS وتغطية VSAT شبه العالمية، وحول العالم بأكمله عبر تقنية GSM التي تتميز بها هواتفها، توفر جميع الأجهزة التابعة للشركة من الهواتف وأجهزة النطاق الترددي العريض سهولة في الاستخدام وموثوقية وكفاءة عالية للعملاء.

تقدم الشركة مجموعة من الهواتف المحمولة التي تتصل بالأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض بدلًا من الاتصال بالأبراج الخلوية التقليدية التي تتصل بها عادةً الهواتف الذكية النموذجية لتلقي البيانات ونقلها، تسمى هذه الأجهزة هواتف الثريا، وغالبًا ما تحتاج هذه الهواتف إلى خط نظر مباشر باتجاه القمر الاصطناعي لتعمل، أي تحتاج إلى الاستخدام في الهواء الطلق خارج الجدران التي قد تسبب عزل الإشارة، كما يمكن للمباني والأشجار والجبال وغيرها من العوائق أن تؤثر على جودة الإشارة وقوتها.


كيف يعمل جهاز الثريا

مثله مثل أي هاتف يعمل عبر الأقمار الاصطناعية، تعمل هذه الهواتف على إرسال إشارات راديوية إلى القمر الاصطناعي والانتظار حتى تتم الاستجابة وإعادة توجيهها مجددًا إلى الأرض، حيث تقوم محطة استقبال بتلقّي الإشارة الواردة وتوجيهها مرةً أخرى إلى شبكة الهاتف الخاصة بالجهاز، في بعض الحالات يتم إرسال الإشارة الصادرة عن الهاتف إلى قمر اصطناعي ومنه إلى قمر آخر ليقوم الآخر بإعادة إرسالها إلى الأرض.

يتم تصميم الأقمار الاصطناعية في أنظمة لتعمل معًا، وتدور في مدارات أرضية منخفضة أو مرتفعة، الأقمار الاصطناعية ذات المدار الأرضي العالي هي أقمار اصطناعية كبيرة تحافظ على ارتفاع عالٍ، حوالي 22000 ميل، وتدور مع دوران الأرض، أي أنّها تتدور على طول خط الاستواء بشكل دائم وتبقى عمومًا ثابتة في الفضاء، بينما الأقمار الاصطناعية ذات المدار الأرضي المنخفض تشكل شبكة متقاطعة من الأقمار الصناعية التي تدور حول القطبين وخط الاستواء على ارتفاعات منخفضة نسبيًا، حوالي 900 ميل، وهي أصغر حجمًا وأخف وزنًا من نظيرتها وأكثر عددًا مما يوفر تغطية أكثر موثوقية في المناطق القطبية أو الجبلية.


خريطة تغطية أقمار الثريا

خريطة تغطية أقمار الثريا

تمثل المنطقة الزرقاء الداكنة في الخريطة السابقة تغطية هاتف الثريا، بينما توضح المنطقة ذات اللون الأزرق الفاتح مناطق التغطية الأضعف أو الهامشية، لكن كما ذكرنا سابقًا فإن الكثير من العوائق قد تسبب حجب التغطية مثل الأشجار والجبال والمباني، لذا من الأفضل استخدام الهاتف في الخارج.

تتيح بعض إصدارات الجهاز مثل Thuraya XT DUAL شبكة GSM إضافية، مما يوفر تغطية خلوية إضافية على الجهاز في العديد من البلدان حول العالم، لكن قد تفرض هذه التغطية بعض التكلفة الإضافية لاستخدامها، حيث يفرض معظم مشغلي GSM في دول العالم الثالث رسومًا على المكالمات الخلوية أكثر من تكلفة مكالمات الثريا عبر الأقمار الصناعية، كما قد لا يدعم هؤلاء المشغلين جميع مميزات هاتف الثريا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على عملاء الثريا التأكد من معرفتهم بطريقة استخدام الهاتف وإجراء المكالمات قبل توجههم إلى أي مكان ناءٍ، فمن الأفضل إن كنت تملك بطاقة SIM مسبقة الدفع التأكد من معرفة كيفية التحقق من رصيدك وإعادة شحن البطاقة.

هل أعجبك المقال؟