تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هو معنى اسم أناييس

د. بتول محمد
د. بتول محمد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

بعد الثورة الرقمية التي حدثت في العالم، انتقل التحضر سريعاً بين مختلف الشعوب على أنحاء الأرض، وأصبح تبادل الثقافات بين الشعوب في أوج اتساعه، ومن الأمثلة على تمازج الثقافات وانتشارها بين بعضها، انتشار الأسماء من الثقافات الأخرى بين بعضها، فكثيراً ما نسمع ببلداننا بأسماء غريبة لا نفهم معناها، وحالياً يلجأ العديد من الآباء لاختيار أسماء أجنبية لأبنائهم لتشعرهم بالتميز، ومن هذه الأسماء اسم اناييس.

لذلك سنتعرف في هذا المقال على معنى اسم أناييس وعلى صفات حاملته؟


معنى اسم أناييس

أناييس (Anaïs) اسم مؤنث أعجمي مشتق من اسم إلهة الحب الفارسية أناهيتا  Anāhitā أو Anāhīd ، بالأرمينية Anahit و باليونانية  Anaitis، يشير البعض إلى أن  آنا أو آن اختصار للشكل اليوناني من أناييس، من الأسماء الشائعة في فرنسا ومع ذلك لم يُعرف قبل منتصف القرن التاسع عشر، استخدم الروائي الفرنسي الشهير مارسيل باجنول الشكل المصغر منه Naïs في إحدى رواياته.

وعموماً نحن لا نجد لهذا الاسم أثراً في معاجم اللغة العربية ويكتب anais و anaibese في الإنكليزية، ونادراً ما نسمع به، ويتميز بنطقه الصعب. ويشير معنى اسم اناييس إلى الفتاة التي تتميز بجمال مظهرها وحسن خلقها، كما أن له أصول عبرية ويدل على النعمة، وبعض المصادر نسبته إلى الثقافة الفارسية، فهو يعني لديهم إله الشفاء والخصوبة، وقسم آخر من الباحثين نسبه إلى الثقافة الفرنسية ويعتبر اشتقاق من كلمة آنا ana لديهم، كما أنه موجود بكثرة في أسبانيا، حيث ذكر في العديد من كتب الأدب الأندلسي.

لاسم أناييس أيضاً أصول متعددة كاتالانية وعبرية ولاتينية ويعني ” النعمة ” أو “الجميل الذي تقدمه للآخرين”، يستخدم في العديد من الدول في العالم وبلغات مختلفة كالكاتالونية، والإنجليزية، والفرنسية وغيرها…،عند ذكر اسم أناييس لا يمكن أن نغفل عن الروائية الفرنسية وكاتبة القصص القصيرة الشهيرة (Anaïs Nin) أناييس نين (1903-1977) والتي تميزت مسيرتها الأدبية بكتابتها لمذكراتها الشخصية والتي توزعت على أكثر من 8 مجلدات.


صفات حاملة اسم اناييس

أقام العديد من علماء النفس والمختصين في شؤون الأسماء عدة أبحاث ودراسات ووجدوا من خلالها أن الصفات المشتركة بين حاملين نفس الاسم ليست محض صدفة، وأنشؤوا العديد من النظريات التي لم تثبت بالدليل القاطع، تقول أن الصفات تتوارث مع الاسم، وهذا ما يقال في المثل الشعبي لكل شخص من اسمه نصيب، كل ذلك دعا العديد من الأهالي للبحث المسبق عن صفات الاسم قبل اتخاذها لأولادهم، ومن بعض الصفات التي تتميز بها حاملة اسم اناييس:

  • تمتلك رغبات محددة وأهداف واضحة منذ صغرها، وتسعى لتحقيقها دائماً.
  • تتصف بأنها إنسانة تمتلك مشاعر العطف والحنان تجاه الآخرين، وتحب الخير للجميع.
  • تمتلك طموح كبير وتسعى للوصول إلى مراتب عالية سواء كان ذلك في دراستها أو في عملها.
  • تمتلك حدس عالي وقدرة على اتخاذ القرارات المصيرية.
  • تتميز بثقتها الكبيرة بنفسها، وتستطيع الاعتماد عليها في المواقف الحاسمة.
  • لا تحب أن تفصح برغباتها أمام الجميع، وتبتعد عن العلاقات الاجتماعية الكثيرة والمفتوحة.
  • تحب الالتزام بمواعيدها، وإكمال المهام المنوطة بها على أكمل وجه.

الشخصيات الشهيرة التي تحمل اسم اناييس


 أناييس ميتشل (Anaïs Mitchell) 

من مواليد 26 مارس 1981 مغنية وكاتبة أغاني أمريكية، أصدرت أغنية (They Sang… When Rome Fell) في عام 2002، فازت في مسابقة الأغنية الشعبية الجديدة في مهرجان كيرفيل الشعبي في عام 2003، تتالت بعد ذلك ألبوماتها الغنائية.


أناييس ماري لي (Anais Marie Lee) 

من المواهب الواعدة الأمريكية في مجال التمثيل، مولودة 9 يناير 2007، بدأت أناييس حياتها المهنية في سن الثالثة من خلال مشاركتها في العديد من الإعلانات التجارية، شاركت Anais برفقة أختها التوأم Mirabelle دور”Janie” في فيلم “Blood Ties” من إخراج Guillaume Canet، تواصل العمل في مجال الإعلانات وتشارك برفقه أختها في العديد من الأفلام والمسلسلات.


اناييس نن (Anais Nin)

وهي الكاتبة والروائية الأمريكية المشهورة، والتي تحمل أصولاً إسبانية وفرنسية، حيث عاشت طفولتها هناك ثم انتقلت لأمريكا، ومن أهم أسباب شهرتها هي مؤلفات يومياتها التي بدأت بها منذ أن كانت في سن الحادية عشر سنة واستمرت حتى قبل وفاتها بفترة قصيرة، ولها أعمال أخرى كثيرة منها تحت جرس زجاجي و ومضيعة للخلود.


اناييس كروز (Anais Croze)

وهي فنانة ومغنية فرنسية، اشتهرت بسبب تسجيلها الألبوم الأول الخاص بها على الهواء مباشرة دون تسجيلات مسبقة، ولها ألبومات أخرى مشهورة منها ألبوم الحب.


هل يمكن استخدام هذا الاسم

يقضي الآباء الكثير من الوقت في محاولة اختيار الاسم الأفضل لأطفالهم، يبحث البعض عن اسم فريد يميز طفلهم بينما يختار البعض الآخر اسمًا ذو طابع أنثوي أو ذكوري على وجه التحديد، كما قد يقوم الوالدين بتسمية طفلهما باسم أحد المقربين سواء من العائلة أو الأصدقاء، لكن القليل منهم يدرك ارتباط اسم الشخص بالعديد من الخصائص التي قد يطورها ويكتسبها خلال رحلة حياته، فالاسم هو جزء من هوية الإنسان.

أشارت العديد من الدراسات لوجود علاقة ما بين الاسم وشخصية الإنسان مستقبلًا وبالأخص الثقة بالنفس، ولذا يُنصح الأهل بتجنب اختيار الأسماء الغريبة التي تصعب تهجئتها لأطفالهم، فغالبًا ما يشعر الأطفال أصحاب هذه الأسماء بضعف الثقة بأنفسهم، مما قد يكون له آثار خطيرة عليهم مستقبلًا، في الوقت الذي يعتقد فيه الآباء أنهم يختارون لأطفالهم أسماء مثيرة للاهتمام تميزهم عن غيرهم من الأشخاص.

ما معنى اسم اناييس في الاسلام؟

لم يرد هذا الاسم في القرآن، لأنه اسم علم أعجمي

هل أعجبك المقال؟