تريند 🔥

🤖 AI

ما هو يونيكس

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يمكن تعريف أنظمة تشغيل الحاسوب على أنها برامج أساسية في الحاسوب لا يعمل بدونها، حيث تعمل من خلالها جميع التطبيقات التي تثبت على الحاسوب، ويمكن للمستخدمين التفاعل مباشرة مع نظام التشغيل من خلال واجهة مستخدم مثل سطر الأوامر أو واجهة المستخدم الرسومية (GUI)، وتختلف أنظمة التشغيل من حيث عدد المستخدمين فهي إما أحادية الاستخدام أو متعددة المستخدمين، كما تختلف من حيث عدد البرامج فإما أن يكون نظام التشغيل أحادي المهام أو متعدد المهام، وأهم أنظمة التشغيل الحالية نظام ويندوز بإصداراته المختلفة، نظام MAC ونظام يونيكس (unix) الذي يعد أقل استخدامًا من غيره وعدد كبير من المستخدمين ليس لديهم فكرة عنه، لذلك أعددنا المقال التالي لتعريف المستخدمين بنظام UNIX.


ما هو يونيكس

هو نظام تشغيل محمول متعدد المهام ومتعدد المستخدمين، تم تطويره في سبيعينيات القرن الماضي وكان من أوائل أنظمة التشغيل التي كُتبت بلغة c، تم تطويريونيكس بناءً على فلسفة أن قوة النظام تأتي من العلاقات بين البرامج، وليس من البرامج نفسها، ويتم تصميم برامج يونكس لفعل شيء واحد بشكل جيد، أما البرامج الأخرى فيتم تصميمها بحيث تعمل معًا، وهذا يجعل من يونيكس بسيطًا ذا واجهة مستخدم واضحة سهلة التعامل. هذه الصفات جعلت بيئة يونيكس عنصر أساسي في تطور الانترنت وتقنيات التواصل، وبفضل ميزاته العديدة يستخدم على نطاق واسع في أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة.


مم يتكون يونيكس

يتكون يونيكس من ثلاثة أجزاء رئيسية؛ النواة kernel، القشرة shell والبرمجيات programs.

  • النواة Kernel

نواة يونيكس هي محور نظام التشغيل والوسيط الرئيسي بينه وبين بقية الأجهزة؛ فهي تخصص الوقت والذاكرة للبرامج، تتولى إدارة الملفات والتحكم في الجهاز والشبكات استجابةً لأوامر النظام.

  • القشرة Shell

يعمل shell كواجهة بين المستخدم والنواة؛ عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول، يتحقق برنامج تسجيل الدخول من اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم يبدأ برنامج shell بالعمل، وهو مترجم سطر أوامر (CLI)؛ حيث يفسر الأوامر ويرتبها ليتم تنفيذها، وهذه الأوامر عبارة عن البرمجيات التي يتكون منها النظام. عندما تنتهي من تنفيذ الأمر تمكنك shell من إعطاء أمر آخر.


ميزات يونيكس

توجد الكثير من الميزات التي تجعلك تستخدم unix وتفضله على غيره في حالات عديدة، أهم هذه الميزات:

  • نظام تشغيل محمول: يمكن استخدامه على أجهزة الكومبيوتر الشخصية وأجهزة MAC، وسميت محمولة لإمكانية استخدامها على مختلف المنصات من قبل جميع المستخدمين.
  • أداء المهام المعقدة: يُعتبر يونيكس واحدًا من أنظمة التشغيل القليلة التي تتيح لك القيام بمهام معقدة وبكل سهولة، مع الحد الأدنى من استخدام الموارد.
  • الحد الأدنى من استخدام الذاكرة: تم تصميم يونيكس للقيام بالمهام المعقدة واستخدام للموارد دون وجود عيب يذكر، مع الحد الأدنى من استخدام الذاكرة الفعلية.
  • التصميم البسيط: يركز يونيكس على البساطة والمكونات التي تعمل باستمرار، وإذا فشلت لسبب ما فسوف تكون هناك أسباب محددة لسبب الفشل.
  • الشفافية وقابلية التوسع: هذا يعني أن يونيكس يقوم في كثير من الحالات بإتاحة شفرة المصدر الكاملة القابلة للقراءة أو حتى التغيير حسب الحاجة بواسطة برامج مختلفة متاحة للمستخدمين، غالبًا ما تأتي برامج يونيكس ومكونات نظام التشغيل أيضًا بكتيبات رقمية شاملة تسهل التعامل مع النظام.

مساوئ يونيكس

رغم أن يونيكس يتسم بالكفاءة في أداء المهام المعقدة إلَّا أنه لا يخلو من السلبيات، تتركز هذه السلبيات في النقاط التالية.

  • يعتمد على سطر الأوامر: فهو مصمم بشكل أساسي للمبرمجين الذين يعرفون الأوامر جيدًا، ممَّا يعني أنَّ الأمر سيكون مختلفًا تمامًا بالنسبة للمستخدمين المبتدئين، تم مؤخرًا إطلاق واجهة مستخدم رسومية (GUI)، ولكن رغم ذلك، الواجهة التقليدية توجد فقط بشكل سطر الأوامر.
  • الأوامر المشفرة: تحتوي الأوامر على أسماء مشفرة، لا ترشد المستخدم خلال أنشطته، وتستلزم غالبية الأوامر المستخدمة في UNIX استخدام أحرف خاصة، وهذا يجعل من الصعب للغاية بالنسبة للمستخدمين العاديين التعامل مع نظام التشغيل.

استخدامات يونيكس

يمكن أن يوفر لك UNIX نظامًا ثابتًا وآمنًا لتشغيل تطبيقات الويب المتقدمة، وهذا السبب الرئيسي في وصول الإنترنت إلى ما هو عليه اليوم، وبسبب طريقة عمله تعتبر أبرز استخداماته في الانترنت وتطبيقاته، خوادم الويب، خوادم DNS وبروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين (DHCP).

كما سبق وذكرنا؛ قليل من المستخدمين يتعاملون مع يونيكس، فبالرغم من كونه نظامًا قويًا وله استخدامات واسعة ومفيدة إلا أنه يحتاج إلى الخبرة في التعامل معه، وهذا ما يحدد مستخدميه بفئة قليلة.

هل أعجبك المقال؟