بالرغم من مزايا أنظمة لينكس وخصوصًا Ubuntu التي تتفوق بها على  أنظمة Windows كاالمجانيّة، إمكانية التخصيص بشكل كلي، الأمان والعمل دون تثبيت، والأهم أنها أنظمة مفتوحة المصدر؛ مازالت أنظمة Microsoft Windows تسيطر على 90٪ من سوق أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة. إن كنت لا تسطيع التخلي عن نظام  windows10  ولكن تريد تجربة أو استخدام نظام ubuntu  أيضًا، سنوضح لك في هذا المقال كيفية تثبيت الأبنتو على ويندوز 10 .1

تثبيت الأبنتو على ويندوز 10

يمكن تثبيت الأبنتو على ويندوز 10 باتباع الخطوات التالية:

  1. إنشاء نسخة احتياطيّة

    يفضّل دائمًا حفظ نسخة احتياطية للنظام، في حالة حدث خطأ ما. ما عليك سوى فتح لوحة التحكم، انقر فوق النظام والأمان، ثم انقر فوق النسخ الاحتياطي والاستعادة. في الجزء الأيمن، انقر فوق رابط إنشاء نسخة نظام، وضمن خيار أين تريد حفظ النسخة الاحتياطية، حدد باستخدام القائمة المنسدلة (على القرص الصلب On a hard disk)، ثم حدد وحدة التخزين لحفظ النسخة الاحتياطية عليها، وانقر فوق زر بدء النسخ الاحتياطي.

  2. تثبيت الأبنتو على قرص USB

    الشيء التالي الذي عليك القيام به هو تثبيت نظام الأبنتو على قرص USB.

  3. تقسيم القرص لتوفير مساحة لتثبيت الأبنتو

    من أجل تثبيت الأبنتو على ويندوز 10 يتعين عليك توفير مساحة حرة لتثبيته. قم بالانتقال إلى أداة إدارة الأقراص. يمكنك العثور على أداة إدارة الأقراص من خلال البحث عن القرص في لوحة التحكم. في أداة إدارة الأقراص، انقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص الذي تريد تقسيمه، ثم حدد تقليص الحجم، يمكنك تقليص محرك الأقراص C لتوفير بعض المساحة الحرة.

  4. تعطيل بدء التشغيل السريع في Windows (اختياري)

    انتقل إلى لوحة التحكم، الأجهزة والصوت، خيارات الطاقة، إعدادات النظام، اختر ما تفعله أزرار الطاقة وألغِ تحديد بدء التشغيل السريع.

  5. تعطيل الإقلاع الآمن

    هذه الخطوة بالغة الأهمية. تمنع ميزة الإقلاع الآمن (التي هي مخصصة في الأصل للحماية من فيروسات rootkit) التشغيل المزدوج لنظام التشغيل Windows مع Linux، لذلك يجب عليك تعطيلها.

  6. تثبيت الأبنتو على ويندوز 10

    بمجرد تعطيل الإقلاع الآمن، وبعد بإنشاء نسخة نظام على USB؛ يكون قد حان الوقت لتثبيت الأبنتو، قم بتوصيل قرص USB لتشغيل النظام منه. سيكون عليك اختيار خيار الإقلاع من USB من داخل Windows نفسه. إما بإعدادات الكمبيوتر مثل (UEFI ( Unified Extensible Firmware Interface أو بالضغط على مفتاح shift أثناء إعادة التشغيل.
    بمجرد قيامك بالإقلاع من USB، سيعرض عليك خيار تجربة أو تثبيت Ubuntu. انقر فوق تثبيت، سيعرض عليك خيارات اختيار اللغة. ثم يقوم ببعض الفحوصات على المساحة المتوفرة، والطاقة، والاتصال بشبكة الإنترنت، ما عليك سوى النقر فوق متابعة.
    الشاشة الرئيسية التي يجب الانتباه إليها هي نوع التثبيت. هنا عليك اختيار(somthing else شيئ آخر).

  7. إنشاء الجذر

    تذكر أننا أنشأنا بعض المساحة الحرة مسبقًا؟ سنبدأ باستخدامها الآن. بجانب خيار الحجم حدد المساحة الحرة بانقر على العلامة + بجانبها. نحن نقوم بإنشاء جذر، لذلك ستكون المساحة بين 10-20 غيغابايت كافية لذلك، قم بتحديد Ext 4 كنوع الملف واشارة / (التي تعني الجذر) كنقطة التحميل (mount point).

  8. انشاء ملف المبادلة swap

    سيؤدي النقر على موافق في الخطوة السابقة إلى نقلك إلى انشاء المبادلة swap. كما فعلنا في الخطوة السابقة، انقر على علامة + مرة أخرى. استخدم هذه المرة نوع الملف ملف مبادلة. وحجم المبادلة المرغوب فيه هو ضعف ذاكرة الوصول العشوائي RAM.

  9. انشاء الصفحة الرئيسية

    بطريقة مشابهة، قم بإنشاء قسم الصفحة الرئيسية. خصص لها مساحة قصوى (خصص لها بقية المساحة الحرة) لأن هذا هو المكان الذي ستحفظ فيه الموسيقى والصور والملفات.
    بعد أن تنتهي، انقر فوق تثبيت الآن.

  10. إعادة التشغيل والإقلاع المزدوج

    يمكنك شم رائحة النصر الآن. سيتم مطالبتك بتعيين كلمة مرور اسم المستخدم، فقط قم بالنقر فوق التالي.
    بمجرد اكتمال التثبيت، قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، يجب أن يتم الترحيب بك من خلال شاشة أبنتو.
    إذا قمت بعد تثبيت الأبنتو على ويندوز 10 بالإقلاع من Windows، تحقق من إعدادات UEFI لتغيير إعدادات الإقلاع. إذا لم ترَ أي خيار لتعيين الإقلاع من أبنتو، فستحتاج إلى إصلاحه من داخل نظام Windows، افتح موجه الأوامر ثم اكتب الأمر التالي:
    bcdedit /set "{bootmgr}" path \EFI\ubuntu\grubx64.efi
    من المفترض أن يمكنك هذا من الوصول إلى كل من Ubuntu وWindows.

يمكنك الآن الاستمتاع بتجربة وجود النسختين على حاسوبك.2

المراجع