تريند 🔥

🤖 AI

ما هي ذاكرة رام RAM

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د


ما هي  ذاكرة رام

ذاكرة الوصول العشوائي رسميًا، بينما تُعرف بالاختصار السائد رام Ram، وهي حروفٌ ثلاثةٌ مُختصرةٌ للتسمية الإنجليزية الخاصة بها Random Access Memory، وهي أهم المكونات المادية الداخلية في جهاز الحاسوب وتشكّل دور الذاكرة الرئيسية فيه، وتمتاز بأنها الأكثر كفاءةً وفاعليةً في القراءة والكتابة من مختلف أنواع التخزين الأخرى. وتؤدي ذاكرة رام دورًا في غاية الأهمية في توفير الوقت وتسهيل السبل للوصول إلى البيانات والتطبيقات والعمل على نظام التشغيل القائم على جهاز الحاسوب.

وبالرغمِ من الأهمية البالغة التي تتمتع بها ذاكرة رام إلا أنها توصف بالمتقلبة نسبيًا، أو بشكلٍ أدّق إنها مؤقتةً؛ ويعود ذلك لفقدان المعلومات فورًا في حال انقطاع التيار الكهربائي عن جهاز الحاسوب، فيصبح أمر العودة للبيانات التي لم تُحفظ في ذاكرة الرام أمرًا مستحيلًا.


أهمية ذاكرة رام

تتمثل أهمية ذاكرة رام فيما يلي:

  • اختصار الوقت في معالجة البيانات، إذ تسهم في القيامِ بذلك بسرعة فائقة كلما كانت سعتها أكبر.
  • تحميل البيانات والمعلومات بشكلٍ فوريٍّ بدلًا من العودة إلى استقطاب البيانات من القرص الصلب Hard Disk.
  • تؤدي دور العقل المفكر في الحاسوب، نظرًا لأداء المهام الموكولة إليها خلال إنجاز الأعمال من قِبل المستخدم.
  • دعم خاصية السبات (hibernation Mode)، وتساعد هذه الخاصية في إمكانية استرجاع البيانات القائمة قبل توقف عمل الجهاز بكل سهولةٍ، وذلك لضمان عدم ضياع ما قام به المستخدم.

أنواع الرامات

تنقسم ذاكرة رام إلى عدةِ أنواعٍ رئيسية، وهي:

  • ذاكرة الوصول العشوائية الساكنة (Static Random Access Memory)، ويشار لها اختصارًا بـ SRAM، يمتاز هذا النوع بالسرعة الفائقة والثمن الباهظ والأداء المميز.
  • ذاكرة الوصول العشوائية الديناميكية (Dynamic Random Access Memory)، وتختصر بـ DRAM، تعتبر أقل كفاءةً من النوع السابق، إلا أنها ذات أداءٍ جيدٍ جدًا أيضًا باعتبارها ذات سعةٍ كبيرةٍ وثمنٍ أقل من SRAM.
  • ذاكرة رام الديناميكية المتزامنة (Synchronous Dynamic RAM)، وتختصر بـ SD RAM، يشيع استخدام هذا النوع من ذاكرة رام في أجهزة الحاسوب والأجهزة الخاصة بألعاب الفيديو، وتمتاز الذاكرة الديناميكية بأنها ذات استجابةٍ سريعةٍ وفوريةٍ لإدخال البيانات باعتبارها ذاكرة متزامنة.
  • ذاكرة رام الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي (Single Data Rate Synchronous Dynamic RAM)، تختصر بـ SDR SDRAM.
  • ذاكرة رام الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي (Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access)، تختصر بـ DDR RAM.
  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل المزدوج (Double Data Rate-Synchronous DRAM)، ويرمز لها اختصارًا بـ (DDR SDRAM).
  • ذاكرة رام المتزامنة ذات النقل المزدوج للبيانات المصورة Graphics Double Data Rate Synchronous Dynamic RAM (GDDR SDRAM)، يعود تاريخ وجودها في الأسواق إلى 2003، وما زالت شائعة الاستخدام حتى الوقت الحالي بشكلٍ واسعٍ.
  • Flash Memory، يرجع تاريخ وجود Flash Memory الذاكرة المتنقلة إلى سنة 1984، وتستخدم في العديد من المنتجات الشائعة الاستخدام كالهواتف الذكية والكاميرات الرقمية ومختلف منصات تشغيل الألعاب، وتمتاز بإمكانية الاحتفاظ بالمعلومات حتى بعد غياب التيار الكهربائي المفاجئ، ومن أبرز الأمثلة عليها USB Flash drives الشائعة.
ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟