تريند 🔥

🤖 AI

ما هي ملفات ISZ وكيفية فتحها وتحريرها وتحويلها

زاهر بلبيسي
زاهر بلبيسي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

سوف نتحدث في هذا المقال عن صيغة ملفات ISZ التي ربما ليست معروفةً لدى الكثير من مستخدمي الحاسب، إلا أن ما تخبئه بداخلها معروف أكثر، خصوصًا لمن تعامل مع ملفاتٍ بصورة قارئ الأقراص.


ملفات ISZ

أي ملف ISZ هو عبارةٌ عن ملفٍ مضغوطٍ يوجد بداخله ملفُ ISO ( وهي صيغة الملفات الشهيرة التي تعتبر صورةً عن قرصٍ ليزري لتتم قراءتها أو تشغيلها من قبل قارئة الأقراص في حاسوبك)، وتم تطوير هذه الملفات من قبل ESB Systems، وهي في الواقع لا تختلف عن ملفات ISO بأي شيءٍ سوى أنها مضغوطةٌ لتوفير المساحة، ويمكن حمايتها بكلمة سرٍّ عبر استخدام خياراتٍ عديدةٍ من رموز التشفير، أي باختصار هي مجرد ملفات ISO مضغوطة.

الهدف الآخر وراء تطوير ملفات ISZ هو جعلها قابلةً للانتشار والانتقال بسهولةٍ كي يتم استخدامها من قبل المطورين في بناء برامجهم ومنتجاتهم الرقمية المختلفة.


كيف نقوم بفتحها والتعامل معها

علينا في البداية وقبل أي شيءٍ أن نقوم بإجراءات فك الضغط ثم نكمل شرحنا عن الموضوع، وكما قلنا هذه عبارةٌ عن ملفاتٍ مضغوطةٍ، والخطوة الطبيعية الأولى لفتحها هي فك الضغط عنها وإعادتها لصيغتها الطبيعية.

  1. بعد تحديد الملف المطلوب، اضغط بزر الفأرة الأيمن على الملف، واضغط على خيار الاستخراج Extraction
  2. تظهر بعدها نافذةٌ عليك من خلالها تحديد مكان الاستخراج وفك الضغط.
  3. اضغط بعدها على استخراج ليتم البدء بالعملية، وهكذا سوف تحصل على الصيغة الأصلية للملفات بهيئة ISO.

تشغيل ملفات ISZ

ننتقل الآن إلى الخطوة التالية في موضوع اليوم وهي أن نتعلم تشغيل ملفات ISZ، حيث كان تشغيل هذا النوع من الملفات في السابق لا يمكن أن يتم عبر قارئة الأقراص مباشرةً بل تحتاج إلى برنامجٍ خاصٍ ليزيف حقيقة الملف ويخدع القارئة ليجعلها تعتقد أنه قرصٌ صلبٌ كي تقوم بقراءته، ومؤخرًا أصبح من السهل الالتفات على هذه المشكلة عبر برامجَ بسيطةٍ وسهلة الاستخدام.

حيث اعتاد الناس على استخدام برنامج DAEMON Tools لفتح هذه الملفات من خلال تشغيل البرنامج وثم من القائمة السفلية عليك الضغط على أمر إنشاء قارئة أقراص وهمية Create virtual Drive من خلال أدوات اللوحة السفلية، ثم بعدها عليك الضغط بالزر الأيمن للفأرة على القارئة الوهمية داخل نافذة البرنامج، وثم اختيار Mount أي تحميل وبعدها يطلب منك اختيار ملف ISO والضغط على موافقة.

الآن عليك الذهاب لأيقونة الكمبيوتر الشخصي الرئيسية، وهنالك سوف تجد بجانب قارئة الأقراص الحقيقية، قارئةً أخرى وهميةً تم تركيب صورة ISO عليها كي تتمكن من تشغيلها وكأنه قرصٌ ليزري.


قائمة بالملفات التي يستطيع برنامج DT Soft Daemon Tools 6 فتحها. من موقع fileinfo.com

كيفية تحويل ملفات ISZ لصيغة القراءة

هذا وقد تعلمنا كيف يمكننا فك ضغط ملفات ISZ. والتي أصبحت الآن بصيغة ISO الآن سنرى كيف يمكننا استخراج الملفات الموجودة داخل ملف ISO:

  1. اتخاذ القرار حول فتح الملف أو تركه
    لو شعرت أن الخطوة السابقة معقدةٌ ومزعجةٌ، فلست فعليًّا مجبورًا على اتباعها، خصوصًا إذا أردت فقط معرفة ما بداخل الملف وتحويله إلى صيغةٍ أخرى يسهل استخدامها دون استخدام برنامج خاص لتشغيل الملف بصيغته الحالية.
  2. برنامج WinZip
    عبر برنامج WinZip تستطيع فتح هذه الملفات بشكلٍ تلقائيٍّ (الخطوة الأولى لفك الضغط عن ملفات ISZ مختلفة عما نتحدث عنه الآن وهي ضروية قبل هذه الخطوة) عبر الضغط عليها في حال ظهرت عليها أيقونة البرنامج، أو يمكنك تشغيل برنامج WinZip أولًا ثم الضغط على ملفٍ ثم فتح، وبعدها اختيار الملف المطلوب.
  3. الاستخراج وتحويل الصيغة
    في النافذة التالية تستطيع اختيار بعض الملفات أو جميع الملفات الموجودة ضمن صورة ISO، ثم مكان فك الضغط والاستخراج، وأخيرًا اضغط على خيار Unzip لبدء عملية الاستخراج وتحويل الملفات إلى صيغةٍ عاديةٍ من السهل قراءتها وفتحها.
هل أعجبك المقال؟